بالحمية وممارسة الرياضة تسيطرين على سكر الحمل.. وفقاً لطبيب

يساعد تناول الغذاء الصحي على السيطرة بسهولة على سكر الحمل
بالنظام الغذائي والرياضة تسيطرين على سكر الحمل

"سكر الحمل هو ارتفاع في سكر الدم لدى المرأة الحامل التي لم يسبق تشخيصها بمرض السكري قبل الحمل، ويمكن أن يظهر سكر الحمل خلال أي مرحلة من مراحل الحمل، ولكنه أكثر شيوعاً في الثلث الثاني أو الثالث، وغالباً ما يتم تشخيصه ما بين الأسبوع 24-28 من الحمل.
قد يحدث سكري الحمل بسبب تطور مقاومة الأنسولين أو عدم إفراز الجسم ما يكفي من هرمون الأنسولين المسؤول عن تنظيم سكر الدم، وغالباً ما يمكن السيطرة عليه من خلال الحمية الغذائية المناسبة، والتمارين الرياضية، وقد تحتاج بعض النساء إلى حقن الأنسولين أو أحد أدوية السكر الأخرى".
بهذه المقدمة الطبية الوافية يعرض الدكتور حامد عبدالفتاح أستاذ النساء والولادة خطة التماشي مع سكر الحمل خلال فترة الحمل، والتي تعتمد على الحمية الغذائية المتوازنة، وممارسة الرياضة الخفيفة، بجانب التعامل مع السكري بحقن الأنسولين.

مشاكل سكر الحمل على الحامل والجنين

يظهر سكري الحمل للمرة الأولى أثناء الحمل، ويختفي في معظم الحالات بعد الولادة، إلا أنه قد يسبب بعض المشاكل الصحية أثناء الحمل وبعد الولادة، ما لم يتم السيطرة عليه بشكل جيد.
كما يعتبر أحد عوامل خطر إصابة الأم بمرض السكري من النوع الثاني في المستقبل، إذا لم تحسن التعامل معه، لهذا لا بد للحامل من التعامل معه بحرص، والبحث عن حمية غذائية تحوي أطعمة تخفض من سكر الحمل.
المشكلة أنه ليس هناك أطعمة معيّنة تُخفض سكر الحمل، ولكن هناك توصيات على الحامل المصابة بسكري الحمل اتباعها، بانتقاء خياراتٍ غذائيّةٍ صحيّةٍ؛ وتناول وجباتٍ خفيفةٍ إلى جانب الوجبات الرئيسية؛ وذلك لمنع مستويات السكر في الدّم من الارتفاع الشديد، والحرص على تناول وجبةٍ خفيفةٍ مساءً لتجنّب حدوث انخفاضٍ، أو ارتفاعٍ مفاجئ في مستويات السكر في الدّم.

لقراءة المزيد علامات سكري الحمل

أطعمة مفيدة للحفاظ على مستويات سكر الدم خلال الحمل

الخضروات الطازجة لا تؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم

الخضروات:

إنّ تناول معظم الخضروات لا يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما أنها تزوّد الجسم بالعديد من العناصر الغذائيّة المهمّة للأم، والجنين.

الأغذية الغنية بالبروتين:

تُعدّ البروتينات من العناصر الأساسيّة في النظام الغذائي الصحي اليومي، وغالبية مصادر البروتين لا تحتوي على الكربوهيدرات، وبالتالي فإنّها لن ترفع نسبة السكر في الدّم
ولكن يُستثنى من ذلك بعض مصادر البروتين النباتيّة كالبقوليات، ويجب على الحوامل والمصابات بسكري الحمل استهلاك ما بين 2-3 حصص من البروتين يومياً.

مصادر الدّهون الصحية:

تتميّز مصادر الدهون الصحيّة بعدم احتوائها على الكربوهيدرات، وبالتالي فإنّها لا ترفع نسبة السكر في الدّم، وان كانت من المصادر المركزة بالسُعرات الحراريّة، لذا يجب الانتباه للكميّة المتناولة منها.
ذلك لضبط زيادة الوزن خلال الحمل، ومن هذه الأطعمة: المكسرات، والبذور، الأفوكادو، وزيت الزيتون، وزيت الكانولا، وبذور الكتان.

الأطعمة التي ينبغي تقليل تناولها أو تجنبها

قللي من تناول الأطعمة السكرية

هناك العديد من الأطعمة التي يجب على الحامل ان تتجنّب تناولها أو تقليلها؛ لما لها من تأثيرٍ في رفع مستويات السكر في الدّم بشكلٍ مفرط، ومن هذه الأطعمة:

  • الأطعمة السكرية: تؤدي هذه الأطعمة إلى زيادة نسبة السكر في الدّم؛ لاحتوائها على السكّريات المكررة، وعلى الحوامل المصابات بسكري الحمل تجنّب تناولها قدر المستطاع. من هذه الأطعمة: الكيك، والبسكويت، والحلويات، المعجنات، والبوظة، والمشروبات الغازية، وعصائر الفواكه المُضاف إليها السكر، بجانب بعض الأطعمة والمشروبات مثل : بعض التوابل كالصلصات، والكاتشاب، والوجبات السريعة، والأطعمة المصنعة.
  • الأطعمة النشوية: ترفع بعضها مؤشّر سكر الدم بشكلٍ سريعٍ، لذلك من الضروريّ تجنُّبها أو تناول كمياتٍ قليلةٍ منها، ومن الأمثلة عليها؛ البطاطا، والخبز الأبيض، والأرز الأبيض، والمعكرونة، وغالبية حبوب الإفطار، والجزر الأبيض.
  • الدّهون غير الصحية: توجد غالباً في الأطعمة المُصنعة كالبسكويت، ورقائق البطاطس، والمخبوزات، ومنتجات الألبان عالية الدسم..كالجبن كامل الدسم والحليب كامل الدسم والزبد، واللحوم عالية المحتوى من الدهون كاللحم البقري المفروم النقانق.
  • الفواكه: على الرّغم من أنّ الفواكه تُعتبر من الأطعمة الصحيّة، إلا أنّها غنية بالسكريات الطبيعيّة، حيث تتراوح الكمية التي يُنصح بها بين 1-3 حصص يومياً، ويجب تقسيمها على مدار اليوم.

متى يبدأ سكري الحمل؟

نصائح لتقليل خطر الإصابة بسكر الحمل

الحمية الغذائية تقلل خطر الإصابة بسكري الحمل من جديد في حالة الحمل مرة أخرى

علمياً لا توجد ضماناتٍ للوقاية من الإصابة بسُكّري الحمل؛ إلاّ أنه يُمكن اتباع بعض العادات الصحيّة قبل الحمل، للمُساعدة على التقليل من خطر التعرّض لسُكّري الحمل.
وفي حال الإصابة سابقاً بسكري الحمل، يُساعد اتباع العادات الصحيّة بتقليل خطر الإصابة به إذا تكرر الحمل مستقبلاً، أو حتى الإصابة بالسُكري من النوع الثاني مُستقبلاً.

  1. يُساعد اتباع نظام غذائي صحي في حماية الأم والطفل أثناء فترة الحمل، كما يمكن الاستمرار باتباع هذه العادات الصحية بعد انتهاء الحمل.
  2. فقدان بعض الوزن عند التخطيط للحمل، يساعد على التمتّع بفترة حملٍ صحيّة، ويتمّ ذلك من خلال التوجّه نحو تغيير العادات الغذائيّة بشكلٍ دائمٍ.
  3. اكتساب الوزن أثناء فترة الحمل يُعتبر أمراً طبيعيّاً وصحيّاً؛ إلا أنّ اكتساب وزنٍ كبيرٍ بوتيرةٍ سريعة، يُعرّض المرأة الحامل للإصابة بسكري الحمل.
  4. كما يُمكن ممارسة التمارين الرياضيّة في حال الإصابة بسكري الحمل، ولكن يُشترط استشارة الطبيب، والسماح بممارستها تبعاً لحالة الحامل.
  5. تناول الوجبات في وقتها لها دورٌ في تنظيم مستويات السُكّر في الدم، حيث يُنصح بتناول وجبةٍ رئيسيةٍ أو خفيفةٍ كلّ 3 ساعاتٍ.
  6. أن تكون مكوّنات هذه الوجبات عالية المحتوى من العناصر الغذائيّة، ما يعزز الشعور بالشبع، وبالتالي استقرار نسب السُكّر في الدم.
  7. انتبهي قد تصعب السيطرة على نسبة السُكر في الدّم صباحاً بسبب تقلّبات مستويات الهرمونات في الجسم، بجانب ان بعض مكونات وجبات الإفطار قد لا يتحمّلها الجسم، وقد تُسبّب رفع نسبة السُكر في الدم بشكلٍ كبيرٍ.

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.