علامات ثبوت الحمل الضعيف وهل يستمر؟

صورة لامرأة حامل مع زوجها
أعراض ثبوت الحمل - الصورة من موقع AdobeStock

تظهر الأعراض الرئيسية لثبوت الحمل عادة بعد أسابيع قليلة من انغراس البويضة مع الحيوان المنوي في جدار الرحم، ومع ذلك تعد الأعراض ليست هي نفسها لدى جميع النساء، ويمكن أن تختلف بشكل كبير في شدتها، خاصة إذا كان الحمل الضعيف وهو أحد المشكلات الشائعة التي قد تتعرض لها المرأة خلال الحمل، وتتسبب في ارتفاع خطر الإجهاض، إلا أنه في العديد من الحالات يستمر الحمل الضعيف وتلد المرأة بشكل طبيعي دون أي مضاعفات، أو في حالات أخرى قد يحدث إجهاض ويتوقف الحمل، لأن كيس الجنين غير ثابت في جدار الرحم، مما قد يؤدي إلى تعرض الحامل لمخاطر الإجهاض.
للحامل إليك وفقاً لموقع هيلث لاين علامات ثبوت الحمل الضعيف

1. تأخر الدورة الشهرية

عادة ما يكون تأخر الدورة الشهرية من أكثر أعراض الحمل وضوحاً - الصورة من موقع AdobeStock

عادة ما يكون تأخر الدورة الشهرية من أكثر أعراض الحمل وضوحاً، حيث تتوقف المرأة عن الدورة الشهرية أثناء الحمل للسماح للنمو الطبيعي للجنين في الرحم.

على الجانب الآخر قد تتأخر الدورة الشهرية بسبب زيادة إنتاج هرمون بيتا hCG، مما يمنع المبيضين من الاستمرار في إطلاق البويضات الناضجة. يمكن أن تتأخر الدورة الشهرية لمدة تصل إلى 4 أسابيع بعد الحمل، ويمكن اكتشاف تأخرها بسهولة لدى النساء ذوات الدورة الشهرية المنتظمة.

تعرفي إلى المزيد حول أقوى علامات تدل على بداية الحمل

2. نزيف خفيف أو إفرازات وردية اللون

عندما يتم تخصيب البويضة، قد يكون هناك إفرازات خفيفة وردية اللون، وهي في الواقع إفرازات طبيعية تخرج من المرأة مع وجود آثار دم نتيجة دخول الحيوان المنوي إلى البويضة وتحركه نحو الرحم.

على الجانب الآخر عندما تكون الإفرازات مصحوبة برائحة كريهة أو أعراض أخرى مثل الألم أو الحكة، فمن المهم استشارة طبيب أمراض النساء، لأنها قد تشير أيضًا إلى وجود عدوى وخاصة داء المبيضات.

3. تشنجات وانتفاخ البطن

مع البويضة المخصبة، يزداد تدفق الدم في منطقة الحوض، وتعمل الهرمونات على الحفاظ على الجنين واستمرار الحمل. و يمكن أن يسبب ذلك تقلصات في البطن مشابهة لتلك التي تحدث أثناء الحيض. ومع ذلك، فهي عادة ما تكون منخفضة أو متوسطة الشدة. وبالمثل، يمكن أن تعاني المرأة أيضًا من فقدان كمية صغيرة من الدم مشابهة للحيض، ولكن بكمية أقل.

يعد انتفاخ البطن أيضًا أحد الأعراض الأولى للحمل الضعيف، وتصاب بها الحامل نتيجة للتغيرات الشديدة في الحوض، والتي تظهر بشكل متكرر في أول 7 أيام إلى أسبوعين من الحمل

4. سهولة التعب والنوم الزائد

يعد التعب من أكثر أعراض الحمل شيوعًا - الصورة من موقع AdobeStock

يعد التعب من أكثر أعراض الحمل شيوعًا والتي يمكن أن تكون موجودة طوال فترة الحمل، وتبدأ في الظهور في الأسبوع الثاني تقريبًا، ومن الطبيعي أن يزداد هذا التعب خلال الأسابيع الـ 12 الأولى من الحمل، و خلال مراحل نمو الجنين

يعد من السهل التعرف على هذا النوع من التعب عندما تبدأ المرأة في الشعور بأن المهام التي كانت تقوم بها سابقاً أصبحت مرهقة للغاية، تحتاج إلى النوم أكثر من 10 ساعات ليلاً لاستعادة الطاقة.

5. حساسية وتورم الثديين

في الأسبوعين الأولين من الحمل، قد تلاحظ المرأة أن ثدييها أصبحا أكثر حساسية؛ وذلك بسبب عمل الهرمونات التي تحفز الغدد الثديية، مما يهيئها للرضاعة الطبيعية. وبهذه الطريقة، هناك أيضًا زيادة في حجم الثديين، حيث تبدأ الغدد الثديية في النمو لدعم احتياجات الجنين بعد الولادة.

قد تعاني الحلمتان أيضًا بالإضافة إلى ذلك من بعض التغيرات، فتصبحان أكثر حساسية وتورمًا، وقد تكون الهالة أغمق من الطبيعي؛ بسبب زيادة تدفق الدم وقد تشعر بعض النساء بعدم الارتياح الشديد.

بالإضافة إلى تضخم الثدي وإيلامه، قد تلاحظ المرأة أيضًا تغيرات في الهالة، والتي تميل إلى أن تصبح أغمق من الطبيعي بسبب زيادة تدفق الدم .

6. ألم عميق في أسفل الظهر

على الرغم من أن آلام الظهر تعتبر دائمًا من الأعراض الشائعة للأسابيع الأخيرة من الحمل، إلا أن بعض النساء يمكن أن يصبن بهذا النوع من الألم منذ بداية الحمل، وفي بعض الحالات، يمكن الخلط بين آلام الظهر وعلامات ما قبل الحيض.

7. النفور من الروائح القوية

تنفر النساء في بداية الحمل من الروائح القوية - الصورة من موقع AdobeStock

تنفر النساء في بداية الحمل من الروائح القوية، حتى لو كانت تبدو لطيفة مثل العطور حتى أن معظم النساء الحوامل قد يتقيأن بعد شم رائحة قوية مثل البنزين أو السجائر أو منتجات التنظيف.

8. الشعور بضيق في التنفس

إلى جانب الشعور بالتعب، من الشائع أن تعاني النساء من صعوبة في التنفس، خاصة عند صعود السلالم أو القيام بأنشطة تتطلب المزيد من الطاقة، مثل تنظيف المنزل بسبب زيادة تدفق الدم في الرحم، مما يؤدي إلى انخفاض طفيف في تركيزات الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

9. تقلبات مزاجية

في الأسبوعين الأولين من الحمل، قد تلاحظ المرأة بعض التقلبات المزاجية دون سبب واضح ويحدث ذلك لأن التغيرات الهرمونية القوية الطبيعية أثناء الحمل، يمكن أن تسبب خللاً في مستويات الناقلات العصبية، مما يجعل الحالة المزاجية للحامل غير مستقرة أكثر.

قد يهمكِ الاطلاع على أسباب معاناة الحامل من التقلبات المزاجيةوطرق للتعامل معها

10. الغثيان والقيء

يتكرر الغثيان والقيء، خاصة في الصباح، وهو أحد أشهر أعراض الحمل وعادة ما يظهر في الأسبوع السادس من الحمل، ويمكن أن يستمر طوال فترة الحمل ومع ذلك، فإن الغثيان لا يسبب القيء دائمًا.

*ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك