5 أمراض تسبب جفاف الجلد عند الرضع وإليكِ أبرز العلاجات

صورة لطفل رضيع نائم
أمراض تسبب جفاف الجلد عند الرضع - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لطفل رضيع نائم
تقشير الجلد لحديثي الولادة - «الصورة من موقع AdobeStock»
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
السماك - «الصورة من موقع Freepik»
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطبيب يفحص طفل رضيع
3 صور

تعد بشرة الطفل مختلفة وأكثر حساسية من البالغين، مما يجعلها أكثر عرضة للتأثر بالعوامل الخارجية التي تسبب الطفح الجلدي أو الجفاف. على الجانب الآخر، لا يتطلب جفاف الجلد عند الأطفال عادة أي أدوية لعلاج أعراضه المزعجة، ويمكن العلاج بواسطة بعض العلاجات المنزلية البسيطة، والتي قد تكون كافية. فيما يلي، وفقاً لموقع "بولد سكاي"، أبرز الأمراض التي تسبب جفاف الجلد عند الرضع، وأبرز الطرق لعلاجها.

تقشير الجلد لحديثي الولادة

لا داعي للقلق من تقشير جلد الطفل حديث الولادة «الصورة من موقع AdobeStock»

يعد تقشر الجلد من الأعراض الطبيعية لإصابة جلد الطفل بالجفاف، ولا يتطلب أي علاج سريع، وذلك فالكثير من الأطفال الرضع قد يكون الجلد لديهم أرقّ ويحتوي على عدد أقل من الغدد العرقية، مما يجعل جلد الطفل عرضة للتقشير في الأسابيع الأولى من الولادة.

تعتمد كمية التقشير على ما إذا كان الطفل قد ولد قبل فوات الأوان، أو تأخر موعد ولادته. يعد تقشير الجلد لدى الأطفال المبتسرين عادة ما يكون أقل بالمقارنة مع الأطفال حديثي الولادة، الذين فات موعد ولادتهم أو بعد فترة حمل كاملة.

يذكر الخبراء أن الأطفال حديثي الولادة لا يحتاجون إلى أي ترطيب أو مستحضرات إضافية في الشهر الأول بعد ولادتهم، ومع ذلك يمكن للوالدين استخدام كريمات الترطيب بعد استشارة طبيب الأطفال.

قد يهمكِ الاطلاع على: أسباب تقشر بشرة حديث الولادة وطرق العلاج

أعراض جفاف الجلد عند الرضع

  • قشور بيضاء تتقشر عند الحواف.
  • خشونة وملمس متقشر.
  • التقشر عند فرك الجلد.
  • بقع حمراء جافة.
  • الشقوق الدقيقة إلى العميقة على الجلد، وفي بعض الأحيان قد تنزف.
  • يبدو الجلد بشكل عام مشدوداً وممتداً.

يمكن أن تساعد أعراض الجلد الجاف عند الأطفال في تحديد السبب. ومع ذلك يمكن أن تكون الأسباب متنوعة، وقد تتراوح من مشاكل العناية بالبشرة اليومية إلى بعض الحالات الطبية؛ مثل الإكزيما.

عوامل تؤدي لجفاف الجلد عند الرضع

عوامل عديدة تؤثر على بشرة الطفل الرضيع «الصورة من موقع Freepik»

هناك عوامل عديدة تؤثر على بشرة الطفل الرضيع وإصابته بالجفاف وفقدان رطوبة الجلد، مما يؤدي إلى تشقق وتقشير الطبقة العليا من الجلد.

  • تتسبب إصابة طفلك بنزلات البرد الشديدة، سواء داخل المنزل أو خارجه، في انخفاض الرطوبة النسبية، مما يجعل الجلد يفقد الرطوبة ويجف بمعدل متسارع؛ لأن بشرة الأطفال الرضع لا تزال حساسة وعرضة للتغيرات في البيئة.
  • درجة الحرارة المحيطة بالطفل الرضيع، فإذا تم ضبط نظام التدفئة المركزية في المنزل على درجة حرارة مرتفعة أو منخفضة للغاية، فإن الهواء في المنزل سوف يفقد رطوبته تدريجياً، ويتعرض جلد الطفل للجفاف.
  • استحمام الطفل لفترة طويلة يمكن أن يتسبب في فقدان بشرة الطفل للزيوت الطبيعية الواقية التي تفرزها الغدد الدهنية.
  • يمكن أن يكون الصابون العادي غير المخصص للأطفال قاسياً على جلد الرضيع، مما يسبب الجفاف لبشرتهم.
  • يجب تجنب مستحضرات العناية ببشرة الطفل التي تحتوي على الكحول على جلد طفلك؛ لإمكانية تسببها في جفاف سطح الجلد لدى الطفل، أيضاً استخدام المرطبات النباتية، مثل الجوز أو زيت الزيتون، يسبب جفاف جلد الرضع؛ لأنها قد تعطل حاجز جلد الطفل، وتؤدي إلى الحساسية أيضاً.

أمراض جلدية تسبب جفاف الجلد لدى الرضع

1. الإكزيما

تعد الإكزيما، والتي تسمى أيضاً التهاب الجلد، بمثابة مرض جلدي يتسبب في ظهور طفح جلدي مثير للحكة، غالباً ما يظهر على الخدين والجبهة وطيات الجلد، خاصة عند المرفق وخلف الركبة.
يعد الطفح الجلدي الجاف أحد الأعراض الرئيسية للإكزيما، مع وجود حكة شديدة وبقع حمراء وقشور وتشقق الجلد، وقد تنتشر الإكزيما لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين صفر وخمس سنوات.

على الجانب الآخر، تعد أيضاً النخالية البيضاء هي نوع من الإكزيما التي تصيب الوجه والذراعين والجذع فقط، وتتسبب في ظهور آفات جافة ومتقشرة مميزة، قد تصبح حمراء خلال فترة على سطح جلد طفلك.

2. الصدفية

تعد الصدفية أحد أمراض المناعة الذاتية «الصورة من موقع AdobeStock»

تعد الصدفية أحد أمراض المناعة الذاتية، حيث يهاجم الجهاز المناعي الرأس، مما يسبب جفاف الجلد وخشونته وظهور بقع متشققة، ويعد هذا نادراً جداً عند الرضع، ويمكن أن يبدأ في الظهور لدى الطفل في مرحلة الطفولة.

3. غطاء المهد

يظهر غطاء المهد بسبب الإفراط في إنتاج دهون الجلد، فقد يصاب المولود برقائق دهنية أو جافة من الجلد تتقشر لتكشف عن بقع حمراء. وعلى الجانب الآخر، تعد طبقات الجلد الجافة المتعددة على فروة الرأس أمراً شائعاً أيضاً عند الأطفال الذين يعانون من غطاء المهد.

4. السماك

مرض السماك الجلدي من الأمراض الجلدية النادرة «الصورة من موقع Freepik»

مع ظهور مرض السماك الجلدي، وهو من الأمراض الجلدية النادرة التي يصاب بها بعض الأطفال الرضع، لا تتساقط خلايا الجلد القديمة، مما يؤدي إلى تراكم قشور تشبه الجلد الميت في أماكن كثيرة من جسم الطفل، وتكون قشور الجلد الميت جافة للغاية، وقد تنجم هذه الحالة عن بعض الطفرات الجينية، وعادة ما تظهر لأول مرة خلال مرحلة الطفولة.

قد يهمكِ الاطلاع على: أشياء غريبة ولكن طبيعية عن حديثي الولادة

5. التقرن الشعري

ينتج الجلد كمية زائدة من الكيراتين، وهو بروتين موجود في الجلد والشعر والأظافر. يسد الكيراتين قنوات الغدد الدهنية، مما يسبب نتوءات صغيرة تشبه رؤوس الدبوس.
تظهر النتوءات في الغالب على الذراعين والساقين والأرداف لدى الطفل الرضيع، ويعد التقرن الشعري غير ضار، وليس له أي آثار ضارة على صحة الطفل.

في النهاية، يجب الانتباه إلى أن هناك عدداً كبيراً من الأسباب وراء جفاف الجلد عند الأطفال. ومع ذلك، يمكن التعامل مع معظمها بعلاجات منزلية بسيطة وطبيعية تحت إشراف الطبيب.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك