متى يكون انتفاخ بطن الرضيع خطيراً؟ 

صورة طريقة حمل الرضيع المصاب بالغازات
قومي بتغيير طريقة استلقاء الطفل لتخفيف الغازات

قد يكون التعامل مع بطن الطفل المنتفخ أمرًا صعبًا، أو الغازات عند الرضيع خاصة إذا كنت أماً جديدة. إذ يزداد البكاء إذا كان لديك طفل يعاني من الغازات. وبالتالي، فإن مهمتك هي المساعدة في تخفيف بطن الطفل المنتفخ. ولكن كيف يمكن أن تفعلي هذا؟ وهل هناك أي طرق مضمونة لتجنب إنجاب طفل يعاني من الغازات في المقام الأول؟ سيرشدك الأطباء والاختصاصيون في هذه المقالة إلى كيفية تخفيف ومنع انتفاخ بطن الطفل. وستتعرفين أيضًا على أفضل طريقة لتجشؤ الطفل لتجنب الانزعاج في المعدة.


أسباب انتفاخ بطن الرضيع

أسباب انتفاخ بطن الرضيع


عادة، سيخرج الطفل الغازات حوالي ثلاث عشرة إلى إحدى وعشرين مرة في اليوم. لذا، تذكري أن ولادة طفل مصاب بالغازات أمر طبيعي ومتوقع.
يمكن أن تؤدي العديد من الأسباب المحتملة إلى انتفاخ بطن الرضيع. على سبيل المثال، بما أن الأطفال الرضع غالبًا ما يبتلعون الهواء (أثناء الأكل، أو مص اللهاية، أو البكاء)، فإن بطونهم تنتفخ. علاوة على ذلك، يمكن أن يصاب الطفل بالغازات عندما يفرط في تناول الطعام، أو يصاب بالإمساك، أو عندما يتغذى في وضع خاطئ. قد يعاني العديد من الأطفال حديثي الولادة أيضًا من عدم تحمل وحساسية تجاه بعض التركيبات أو مكونات حليب الثدي. كما أن الجهاز الهضمي للرضيع لا يزال في طور النمو ويتعلم كيفية معالجة الطعام والغازات.
بشكل عام، إذا كانت معدة طفلك قاسية، فتذكري أن هذا أمر طبيعي. على الرغم من أن بطن الطفل المنتفخ سيختفي من تلقاء نفسه، إلا أنه قد يسبب عدم الراحة لطفلك، مما يؤدي إلى زيادة البكاء.
تعرّفي إلى المزيد: طرق إخراج الغازات من بطن الرضيع

كيفية مساعدة الطفل الذي يعاني من الغازات؟

إذا كانت معدة طفلك قاسية، فلا تقلقي؛ هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لتخفيف الانزعاج بشكل فعال. فيما يلي بعض الطرق المفيدة للتعامل مع الطفل الذي يعاني من الغازات

قومي بتغيير طريقة استلقاء الطفل لتخفيف الغازات

قومي بتغيير طريقة استلقاء الطفل لتخفيف الغازات


بعض طرق الاستلقاء تكون فعالة للغاية في تخفيف آلام المعدة بسبب الغازات المحتبسة. إحدى الطرق هي الجلوس بشكل مستقيم ووضع الطفل على صدرك. عندما يكون ذقن الطفل على كتفك، ادعميه بإحدى يديك واضغطي عليه بلطف على ظهره باليد الأخرى. يمكنك أيضًا محاولة وضع الأطفال في حضنك أو على ركبتك. وادعمي رأسه وصدره بلطف من خلال الإمساك بالذقن خلال هذا الوضع. استخدمي يدك الأخرى للتربيت على ظهر الطفل بعناية. يعتقد العديد من الآباء أن هذه هي أفضل طريقة لتجشؤ المولود.
أيًا كان الوضع الذي تختارينه، تذكري أن تكوني لطيفة وصبورة. وأفضل طريقة لتجشؤ الطفل هي أن تأخذ ي الأمر ببطء.

بدلي أدوات الرضاعة

بدلي أدوات الرضاعة


في كثير من الأحيان، سيؤدي استخدام المعدات الخاطئة إلى إصابة طفلك بالغازات. على سبيل المثال، إذا كنت ترضعين طفلك بزجاجة الرضاعة، فقد يكون من المفيد تجربة نوع مختلف من الزجاجة والحلمة. يوصي الخبراء باستخدام حلمات ناعمة، لأنها تحيط بفم الطفل وشفتيه. ونتيجة لذلك، سوف تمنع أي تدفق عرضي للهواء عندما يأكل الطفل.
تأكدي أيضًا من أن الحليب يتدفق تدريجيًا وببطء حتى يكون لدى الطفل متسع من الوقت للبلع. إذا لم يكن الأمر كذلك، فمن المرجح أن يتناول الطفل وجبة دسمة وسوف تنتفخ المعدة.
وإذا كنت ترضعين طفلك بالزجاجة، فتأكدي من أنه لا يبدأ في شرب الحليب بسرعة كبيرة. إذا انتهى طفلك من الأكل خلال خمس دقائق، فمن المحتمل أن يبتلع الكثير من الهواء. في مثل هذه الحالات، من الأفضل التبديل إلى حلمة ذات تدفق أكثر ثباتًا وأبطأ.

تجشؤ الطفل بانتظام

تجشؤ الطفل بانتظام


لا توجد "أفضل طريقة لتجشؤ الطفل". إفعلي مايناسبك. ومع ذلك، فمن الأفضل مساعدة الطفل على التجشؤ أثناء الرضاعة وعندما ينتهي من تناول الطعام. حاولي عدم تجشؤ الطفل أثناء الرضاعة. وانتظري حتى يأخذ الطفل قسطاً من الراحة.
إذا لم تفعلي ذلك بهذه الطريقة، فقد ينزعج الطفل وينفجر في البكاء. وبالتالي، فمن المرجح أن يبتلع الهواء الزائد في هذه العملية. استخدمي دائمًا وضعية التجشؤ الأكثر راحة للطفل ولك. يمكن أن يكون التدليك الخفيف مفيدًا أيضًا في تخفيف الغازات.

كوني حذرة من النظام الغذائي لك ولطفلك

يمكن أن يصاب الطفل بالانتفاخ بسبب الأطعمة المختلفة، لذا من المهم أن تضعي في اعتبارك ما تطعمينه لطفلك، وإذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فستحتاجين أيضًا إلى الانتباه إلى نظامك الغذائي. على الجانب الآخر، يمكن لبعض أنواع الحليب أيضًا أن تجعل طفلك يعاني من الغازات. في هذه الحالة، حاولي تبديل العلامة التجارية. واعلمي أن الكثير من العلامات التجارية تدعي القدرة على منع الغازات.

أطعمة تسبب الغازات للرضيع؟

أطعمة تسبب الغازات للرضيع؟


كما ذكرنا، إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فيجب أن تقللي من تناول الأطعمة التالية أو تجنبها تمامًا. وتشمل هذه:
الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان والنخالة.
الفواكه مثل البرقوق، والكمثرى، والخوخ.
الحمضيات مثل البرتقال والليمون.
الخرشوف، وكرنب بروكسل، والقرنبيط، والملفوف، والهليون.
الأطعمة النشوية مثل المعكرونة والذرة.
الشوكولاتة والكافيين والمشروبات الغازية.
ألبان.

متى يجب عليّ استشارة الطبيب؟

إذا كان طفلك يعاني من انتفاخ المعدة فلا تقلقي، لأن هذه الحالة شائعة، ومن المرجح أن تختفي من تلقاء نفسها. لكن في بعض الحالات النادرة، قد يعاني طفلك من مشاكل حادة في الجهاز الهضمي تسبب الغازات. إذا ظهرت على طفلك أي من الأعراض التالية، تواصلي مع طبيبك على الفور:
يصبح عصبيا للغاية، ولا يمكنك تهدئته.
يتقيأ باستمرار، أو يصاب بالإمساك، أو إذا كان لديه دم في البراز.
لديه درجة حرارة عالية جدًا (درجة حرارة المستقيم 38 درجة مئوية وما فوق).
يجب نقل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاثة أشهر والذين يعانون من الحمى إلى الطبيب على الفور.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.