أسباب ظهور الحبوب  في وجه الطفل الرضيع

صورة لطفل رضيع
أسباب ظهور الحبوب في وجه الطفل الرضيع

عادة ما يظهر على وجه الأطفال والرضع بعض البثور الحمراء أو البيضاء، والتي يمكن أن تختفي دون تلقي علاج معين، وفي حالات نادرة تترك بعض الآثار، وعادة ما تبدأ هذه الحبوب في الظهور منذ الأشهر الأولى للطفل وحتى بلوغه سن عامين، ولا يعني ذلك أنها تظهر عند جميع الصغار، ورغم أن العلماء لم يصلوا بعد لأسباب أكيدة وقاطعة ل..ظهور حبوب الوجه لدى الأطفال الرضع ،فهي تعد ظاهرة طبيعية ومنتشرة بينهم..وتزيد مع الأطفال الذين تمت ولادتهم في الشهر التاسع، في التقرير التالي سنتعرف على..أسباب ظهور الحبوب..وأعراضها.. مع بعض التوصيات الهامة للأم..وفقاً لموقع "Health line".

حبوب الوجه عند الأطفال

حبوب حمراء على الوجه والرقبة والكتفين

يظهر على الرضيع حبوب حمراء على الوجه أو على اليدين بعض الرؤوس، وفي بعض الأحيان تظهر رؤوس بيضاء على الحبوب الحمراء، والتي تنتشر في الخدين والجبين، وربما تصل إلى العنق والكتفين ..وغالباُ ما تظهر تلك الحبوب خلال الأسبوع الثاني إلى الرابع بعد الولادة، وتستمر عدة أيام أو أسابيع، وفي بعض الحالات، تصل إلى عدة أشهر.

تعرفي على..ماذا يعني احمرار الوجه عند حديثي الولادة؟

حساسية الحليب.. أحد أسباب ظهور حبوب الوجه

الحساسية تجاه الحليب سبب لظهور الحبوب
  • الحساسية تجاه الحليب

تنتج حبوب الوجه عند الرضع بسبب الحساسية تجاه الحليب في المرحلة الأولى من عمره، أو الحساسية الغذائية تجاه أي من الأطعمة التي يتناولها الرضيع أو تتناولها الأم، وتصل للطفل عن طريق الرضاعة.

  • هرمونات الحمل

بعض الدراسات ترجع ظهورها لبقايا هرمونات الحمل التي يظل لها أثر في الدم لدى الرضيع، ما يزيد من إنتاج الإفرازات الدهنية التي تسبب الحبوب للطفل الرضيع.

  • النبيت الجرثومي المعوي

بينما أظهرت بعض الدراسات أن النبيت الجرثومي المعوي الذي يبدأ بالتكون لدى الأطفال أثناء فترة الحمل..ووجودهم في الرحم، له علاقة بمستوى صحة الأمعاء عند الأمهات، ولذلك تظهره على الطفل الرضيع بعد الولادة والاحتكاك بالعالم الخارجي.

  • الخمائر

توجد خمائر معروفة بالخمائر الملاسيزية، وهي أحد أنواع الخمائر التي تستوطن سطح الجلد مسببة الحساسية لدى الأطفال الرضع، وظهور الحبوب لديهم.

  • الطفح الجلدي الناتج عن التعرض للحرارة

ظهور الطفح الجلدي..في طيات الجلد ومنطقة الحفاظ

كما يظهر الطفح الجلدي في الغالب عند الرضع والأطفال؛ بسبب الوجود في الطقس الحار والرطب؛ مما يتسبب في ظهور حبوب صغيرة حمراء، ويظهر الطفح الجلدي غالباً في طيات الجلد من الرقبة وأعلى الصدر والذراعين والساقين ومنطقة الحفاض.

أعراض تصاحب ظهور الحبوب

  • مجموعة من الحبوب الحمراء الصغيرة على الجلد، أو ذات رؤوس بيضاء تصيب الأطفال الرضع في أي جزء من أجزاء الجسم..إلا أنها تظهر بوضوح على الوجنتين أو على الظهر.
  • و في بعض الحالات قد يشعر الرضيع بانزعاج منها وبخاصة إذا ترافقت الحكة مع ظهورها..لذا على الأم أن تنتبه جيداً لما يرتديه الطفل حتى لا يزيد انزعاجه منها بسبب الاحتكاك.

تعرفي على..طرق لحماية طفلك من الأمراض المعدية

زيارة الطبيب..وعمل الإسعافات الأولية

استشارة الطبيب لوصف كريم أو مرهم للتخلص من الحبوب

عادة ما تختفي حبوب الوجه من تلقاء نفسها دون علاج، لكن يمكن أن تستمر فترة أطول تصل إلى عدة أشهر لدى بعض الأطفال..وفي هذه الحالة يتطلب الأمر استشارة الطبيب لوصف كريم أو مرهم للتخلص من هذه الحبوب.
والحالات التي تستدعي زيارة الطبيب المختص، مثل استمرار الحبوب عدة أشهر، أو شعور الطفل بألم أو عدم راحة عند لمس المنطقة المصابة أو القلق من مظهر الحبوب.
كما يتم عمل الإسعافات الأولية في حالات الطفح الجلدي؛بالابتعاد عن الشمس والذهاب لمكان بارد، والمحافظة على جفاف المنطقة المصابة، مع استخدام بودرة الأطفال لتهدئة الطفح الجلدي.

علاج الحبوب

  1. لبس الملابس التي تُبقِي البشرة باردة وجافة.
  2. الانتباه إلى ثنايا الجلد خاصةً في الأطفال؛ فقد تكون مبللة بالعرق أو البول أو اللعاب.
  3. استخدام الماء البارد للتنظيف، ثم تجفيف المنطقة جيداً.
  4. ترك المنطقة المصابة بالطفح الجلدي معرضة للهواء دون ملابس قدر الإمكان.
  5. لا يجب وضع أي نوع من المراهم على الجلد.
  6. إبقاء الجسم بارداً قدر الإمكان.
  7. ويجب الانتباه إلى عدم استخدام أي علاج أو غسول وجه أو كريم دون الرجوع إلى الطبيب المختص، لأن بشرة الأطفال في هذه السن تبدو حساسة للغاية، وبالتالي يمكن أن تزداد الحبوب سوءاً أو تحدث التهابات جلدية مضاعفة.
  8. هناك بعض الحالات الصحية النادرة التي تساهم في عدم استجابة الحبوب للعلاج مثل تضخم الغدة الكظرية الخلقي، أو الإصابة بالأورام، أو أي مشكلة تتعلق بالغدد الصماء.
  9. إذا انزعج الطفل الرضيع كثيراً منها وزادت فترة معاناته بسببها وجب على الأم استشارة الطبيب المختص في الحال لوصف مراهم وكريمات تساعد على علاج الحبوب ووضع نهاية لمعاناة الطفل.

توصيات هامة للأم

حبوب حمراءتملأ جسم الرضيع

يجب أن تتجنب الأم استخدام أي كريمات أو مراهم غير موصوفة من قبل الطبيب.
مع عدم فرك الحبوب وعدم جرحها حتى لا يؤدي ذلك إلى انتشار الحبوب في الوجه.
يجب على الأم استخدام الأنواع اللطيفة الخالية من المواد العطرية..استخدام مواد مرطبة مناسبة لبشرة الرضيع.
وحرص الأم على اختيار الملابس القطنية اللطيفة على جسم الرضع تجنباً لتهيج الجلد وآثار الشعور بالحكة لديهم.
تجنب ارتداء ملابس كثيرة حتى لا يكون جلد الرضيع مرتعاً لتكاثر البكتريا بسبب تعرقه.
ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.