أسباب حساسية وجه الرضيع

صورة لطفل رضيع يعاني من حساسية بالوجه
حساسية وجه الرضيع
صورة لطفلة رضيعة تتناول الطعام
حساسية الطعام
صورة لطفل رضيع نائم
طفح حراري
صورة لطفل رضيع مصاب بطفح جلدي
عدوى بكتيرية
صورة لطفل رضيع في مرحلة التسنين
سيلان اللعاب
صورة لطفل رضيع يعاني من حساسية بالوجه
صورة لطفلة رضيعة تتناول الطعام
صورة لطفل رضيع نائم
صورة لطفل رضيع مصاب بطفح جلدي
صورة لطفل رضيع في مرحلة التسنين
5 صور

يعاني العديد من الأطفال حديثي الولادة من إصابتهم بالبشرة الحساسة، والتي تكون أكثر عرضةً للطفح الجلدي والحساسية وفقاً لموقع "netmeds" ويعد تشخيص أي علامات لحساسية وجه الرضيع وعلاجه في الوقت المناسب أمراً مهماً حيث قد يكون الطفح الجلدي ناتجاً عن مرض أساسي، ويتطلب رعاية طبية فورية للطفل لتقليل مخاطر حدوث الطفح جلدي.

أسباب حساسية وجه الرضيع

يمكن تصنيف نوع حساسية وجه الرضيع بناءً على أسبابها فيما يلي قائمة بالأسباب الأكثر شيوعاً التي تسبب حساسية الوجه للرضع:

1. طفح حراري

لا بأس من ترك الطفل عارياً للتخفيف من الطفح الحراري

ينتج الطفح الحراري عن تراكم العرق داخل مسام الغدة العرقية، بسبب تعرق الرضيع الزائد. لتتجمع النتوءات الحمراء الصغيرة معاً وتشكل طفحاً حرارياً،

ويسبب الطفح الحراري للرضيع طفحاً خفيفاً أحمر ووردياً حول ثنايا الجلد وحول الرقبة والوجه ومنطقة الفخذ، ومن الأفضل المحافظة على المنطقة المصابة معرضة للهواء وعدم وضع الكريمات أو المراهم مباشرة عليها؛ لأن الطفح الحراري يحدث غالباً بسبب الطقس الحار والرطب، لذا يفضل ترك الطفل بملابس قطنية للتخفيف من الطفح الحراري لديه.

تعرَّفي إلى المزيد: علامات ذكاء الطفل في الشهر الثالث

2. سيلان اللعاب

يسبب سيلان اللعاب المفرط الناتج عن التسنين طفحاً جلدياً

 

يصاب الطفل الرضيع بطفح جلدي في مرحلة التسنين بسبب سيلان اللعاب المفرط الناتج عن التسنين، وقد يظهر لديه نتوءات صغيرة حمراء في الوجه مما يثير الحكة لدى الطفل، يجب على الأم مسح وجه الطفل باستمرار إذا كان يسيل لعابه كثيراً. يمكن أن يساعد أيضاً وضع مرهم وكمادات باردة على تخفيف الألم.

3. انتقال الفيروسات للرضيع

قد يسبب فيروس Enterovirus coxsackie، والذي ينتشر كثيراً خلال فصل الصيف طفحاً جلدياً أحمر حول فم ووجه ويدي الطفل الرضيع، ويمكن للجسم أن يتخلص من الفيروس من تلقاء نفسه أو التخفيف من أعراضه مثل الحكة باستخدام المرطب ليبدأ الطفل في الشعور بالتحسن في غضون أسبوع، ويجب أن يختفي هذا الفيروس بحلول نهاية الأسبوعين.

أيضاً قد يتسبب انتقال فيروس بارفو B19 للرضيع بالداء الخامس، والذي ينتشر عن طريق الهواء عندما يطلقه شخص مصاب أثناء العطس والسعال. قد يصاب المولود بالفيروس أيضاً في حالة إصابة الأم بالعدوى قبل الولادة، ويتسبب المرض في ظهور طفح جلدي على الخدين، ويختفي بعد عدة أسابيع من تلقاء نفسه.

4. عدوى بكتيرية

يظهر حب الشباب كحبوب وردية حول الخدين

قد تسبب العدوي البكتيرية للطفل إصابته بحب الشباب التي يظهر عند حديثي الولادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى، ويظهر على شكل حبوب وردية اللون حول الخدين والجبهة، نادراً ما تكون هناك حاجة للعلاج؛ لأن حب الشباب يختفي من تلقاء نفسه مع تقدم الطفل في السن. في حالات نادرة، يمكن أن يكون حب الشباب مزمناً، ويستمر لعدة سنوات. يمكن للطبيب أن يصف المراهم الموضعية في مثل هذه الحالات.

تعرَّفي إلى المزيد: أعراض جدري القرود عند الأطفال

5. نقص البروتين

يسبب نقص البروتين إصابة الرضيع بمرض الميليا الجلدي، وهو أكثر شيوعاً بين الأطفال حديثي الولادة، خاصةً من هم في شهرهم الأول قد يسبب مرض الميليا للرضيع نتوءات بيضاء صغيرة على الوجه وخاصة الأنف، لا تحتاج الميليا إلى علاج حيث تختفي خلال شهر من ظهورها.

6. عوامل وراثية وبيئية

تلعب العوامل الوراثية والبيئية دوراً في الإصابة بحساسية الطفل الرضيع. يرث بعض الأطفال البشرة الجافة والحساسة من أحد والديهم مما قد يجعل الطفل عرضة للأصابة بالإكزيما فقد تلاحظين جفاف الجلد المتقشر مع وجود بقع حمراء على وجهه أو باطن المرفقين أو خلف الركبتين، وتظهر في بعض الأحيان بعد بلوغ الطفل الشهر الأول.

لذلك احرصي على استخدام صابون غير معطر، وارتداء الطفل ملابس ناعمة، وعدم تحميمه أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب إصابة الأطفال بهشاشة العظام؟

7. حساسية الطعام

تسبب حساسية الطعام الطفح الجلدي للرضيع

قد يظهر الطفح الجلدي إذا كان طفلك يعاني من حساسية تجاه طعام معين، مما يسبب ظهور بثور مثل خلايا النحل، إلى جانب ظهور أعراض القيء والإسهال.

لذلك عندما تبدئين بتقديم الأطعمة الصلبة لطفلك الرضيع، فمن الجيد تجربة نوع واحد من الطعام في كل مرة لمدة ثلاثة إلى خمسة أيام لاستبعاد أي حساسية تجاه الطعام، وإذا كان طفلك يعاني من مشكلة في البلع أو كان يتنفس، فاطلبي الرعاية الطبية الفورية.

ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك