علامات الإصابة وطرق الوقاية من الروماتيزم في يومه العالمي

علامات الاصابة وطرق الوقاية من الروماتيزم في يومه العالمي (المصدر: Freepik)
علامات الإصابة وطرق الوقاية من الروماتيزم في يومه العالمي (المصدر: Freepik)
الفيبروميالجيا هي اضطراب روماتيزمي يؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم ويسبب آلامًا في جميع أنحاء الجسم (المصدر: Freepik)
الفيبروميالجيا هي اضطراب روماتيزمي يؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم ويسبب آلاماً في جميع أنحاء الجسم (المصدر: Freepik)
ألم وتيبس المفصل وتورمه من أبرز أعراض الإصابة بالأمراض الروماتيزمية (المصدر: Freepik)
ألم وتيبس المفصل وتورمه من أبرز أعراض الإصابة بالأمراض الروماتيزمية (المصدر: Freepik)
علامات الاصابة وطرق الوقاية من الروماتيزم في يومه العالمي (المصدر: Freepik)
الفيبروميالجيا هي اضطراب روماتيزمي يؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم ويسبب آلامًا في جميع أنحاء الجسم (المصدر: Freepik)
ألم وتيبس المفصل وتورمه من أبرز أعراض الإصابة بالأمراض الروماتيزمية (المصدر: Freepik)
3 صور

يحتفل العالم في 23 أكتوبر من كل عام باليوم العالمي للوقاية من الروماتيزم للتوعية بالأمراض الروماتيزمية وكيفية الحفاظ على صحة المفاصل والعظام.
مرض الروماتيزم هو مصطلح شامل يشير إلى التهاب المفاصل والعديد من الحالات الأخرى التي تؤثر على المفاصل والأوتار والأربطة والعظام والعضلات، بينما يشير التهاب المفاصل إلى الاضطرابات التي تؤثر بشكل رئيسي على المفاصل.
ويمكن أن تؤدي الأمراض الروماتيزمية، مثل هشاشة العظام، إلى آلام شديدة في المفاصل بسبب انهيار الغضاريف، وهي الأنسجة الصلبة واللينة التي تحمي المفصل.
وتشمل الأمراض الروماتيزمية الأكثر شيوعاً التهاب المفاصل العظمي، وهو الشكل الأكثر شيوعاً لالتهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي، هو حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي الخلايا السليمة، ويمكن أن يسبب التهاباً وتورماً وألماً في عدة مفاصل في وقت واحد.

الأمراض الروماتيزمية الشائعة

الفيبروميالجيا هي اضطراب روماتيزمي يؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم ويسبب آلاماً في جميع أنحاء الجسم (المصدر: Freepik)


بخلاف هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، تشمل الأمراض الروماتيزمية الشائعة الأخرى ما يلي:

- الفيبروميالجيا

وهو اضطراب روماتيزمي يؤثر على ملايين الأشخاص حول العالم ويسبب آلاماً في جميع أنحاء الجسم، ومشاكل في النوم، والتعب، والاضطراب العاطفي والعقلي في كثير من الأحيان.

- النقرس

وهو أحد أشكال التهاب المفاصل حيث تتراكم بلورات حمض اليوريك في المفصل، وعادة ما يكون المفصل الكبير في إصبع القدم الكبير هو الأكثر تضرراً.

- التهاب المفاصل عند الأطفال

لعل الشكل الأكثر شيوعاً هو التهاب المفاصل الروماتويدي الذي يصيب المراهقين.

- مرض الذئبة

مرض مناعي ذاتي مزمن يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي في الجسم الأنسجة والأعضاء، مما يؤدي إلى تلف أي جزء في الجسم.

- التهاب المفاصل الصدفي

هو نوع من التهاب المفاصل يؤثر على بعض الأشخاص المصابين بالصدفية، ويؤثر التهاب المفاصل الصدفي في المقام الأول على الجلد والمفاصل.

علامات الإصابة بالأمراض الروماتيزمية

لكل مرض من الأمراض الروماتيزمية السابق ذكرها أعراض مختلفة، ولكن هناك بعض الأعراض الأكثر شيوعاً لالتهاب المفاصل والأمراض الروماتيزمية، تشمل ما يلي:
-ألم المفاصل؛
-تورم المفاصل؛
-التعب؛
-تيبس المفاصل الذي يستمر لمدة ساعة على الأقل في الصباح الباكر؛
-سخونة أو احمرار في منطقة المفصل؛
-ألم مزمن أو ألم في المفصل أو المفاصل المُصابة؛
-حركة محدودة في المفصل أو المفاصل المصابة.
كما تتميز بعض الأمراض الروماتيزمية بأعراض محددة، فعلى سبيل المثال، يعاني غالبية الأشخاص المصابين بمرض الذئبة من شكل من أشكال الطفح الجلدي إلى جانب آلام المفاصل، إضافة إلى الالتهابات والتعب المُستمر.
هل ترغبين التعرف على مرض العظم الزجاجي؟

طرق الوقاية من الأمراض الروماتيزمية

لا توجد طرق معروفة للوقاية من بعض الأمراض الروماتيزمية، بما في ذلك النقرس، والذئبة، والتهاب المفاصل الصدفي، والتهاب المفاصل الروماتويدي.
ولكن في بعض الحالات، يمكن أن يساعد تجنّب بعض المحفزات أو تقليلها في منع الشعور بالألم الشديد، فعلى سبيل المثال في مرض الذئبة، يساعد تجنب المحفزات الشائعة، مثل الإجهاد أو العدوى أو بعض الأدوية أو ضوء الشمس، في تخفيف الأعراض والنوبات.
وبالنسبة لمرض النقرس، قد يكون من المفيد تجنّب مدرات البول (المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم)، أو تناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الفركتوز (مثل الصودا) أو الكثير من الأطعمة الغنية بالبيورين (مثل اللحوم الحمراء، وبلح البحر، والاسكالوب، والأسماك أو التونة).
كما أن هناك نصائح تساعد على الوقاية من أمراض المفاصل والعظام قد تقيكِ من الإصابة بالتهابات المفاصل وهشاشة العظام بشكل عام، أبرزها ما يلي:

-الحفاظ على وزن صحي للجسم

الوزن الزائد يضع الضغط على المفاصل، كما يمكن أن يؤذي الوركين والركبتين والكاحلين والقدمين، وتنتج الأنسجة الدهنية أيضاً بروتينات تسبب تورم المفاصل وتغييرات في الغضروف، لذلك من المهم السيطرة على زيادة الوزن والتحدث مع اختصاصي تغذية في حال مواجهة مشكلة في خسارة الوزن الزائد أو التعرض للسمنة.

-السيطرة على نسبة السكر في الدم

ارتفاع مستويات السكر في الدم يزيد من خطر الإصابة بالالتهاب الفصال العظمي، لذلك احرصي على فحص مستويات السكر في الدم بانتظام إذا كنت تعانين من مرض السكري.

-الحفاظ على النشاط البدني

التمرين هو وسيلة جيدة لمنع مشاكل المفاصل والعظام، إذ يساعد على الحفاظ على المفاصل من التصلب، كما يحافظ على قوة العضلات، وهو جزء مهم من علاج التهاب المفاصل.
احرصي على ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة على الأقل لمدة 3 أو 4 مرات أسبوعياً، كما يُمكنكِ التحدث مع طبيبكِ حول التمارين التي تناسب حالتكِ الصحية إذا كنتِ تعانين من أي مشكلة تتعلق بالمفاصل أو العظام بشكل عام.
ربما يهمكِ أيضاً التعرف على مرض روماتيزم القلب.


* المصادر:
-CDC
-Every Day Health


** ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج.. عليكِ استشارة طبيب مختص.