أضرار حبس البول للنساء.. وعدد مرات التبول الصحي

أضرار حبس البول للنساء.. وعدد مرات التبول الصحي  (المصدر: Shutterstock)
أضرار حبس البول للنساء.. وعدد مرات التبول الصحي (المصدر: Shutterstock)
حذارِ حبس البول لتجنّب التهابات المسال البولية (المصدر:Shutterstock)
حذارِ حبس البول لتجنّب التهابات المسال البولية (المصدر:Shutterstock)
أضرار حبس البول للنساء.. وعدد مرات التبول الصحي  (المصدر: Shutterstock)
حذارِ حبس البول لتجنّب التهابات المسال البولية (المصدر:Shutterstock)
2 صور

قلة المراحيض أو الخوف من المراحيض العامة، أو العمل في الهواء الطلق، أو انعدام الخصوصية وغيرها.. قد تؤدي إلى الامتناع عن التبول أثناء النهار. اكتشفي أضرار حبس البول للنساء وسواهن، في الآتي:
إن حبس البول لفترة طويلة وعدم تفريغ المثانة، قد يؤدي إلى ارتفاع حادّ في الإصابات بالتهاب المعدة والأمعاء كل شتاء، والتهاب المثانة، والتهابات المسالك البولية والإلتهابات النسائية.

التبول أربع إلى خمس مرات في اليوم

حذارِ حبس البول لتجنّب التهابات المسال البولية (المصدر:Shutterstock)


من منا لم يشعر بالحاجة الملحة أثناء الاضطرار إلى التراجع بسبب نقص المراحيض، أو أثناء اجتماع طويل (جداً)؟ تذكر الجمعية الفرنسية لجراحة المسالك البولية أن "التبول (أي التخلص من البول) هو آلية أساسية لصحتنا لأنه يشارك في إخلاء الجسم من الفضلات".
ويوضح فيليب مزراحيد، طبيب المسالك البولية في ستراسبورغ، أن "سعة المثانة تتراوح بين 250 و400 مل في اليوم". وهذا يعني أننا نتبول ما بين أربع إلى خمس مرات في اليوم.
لكن بالطبع، لا يوجد معيار؛ ويعتمد ذلك على كمية السائل الممتص: فكلما شربت أكثر، زادت حاجتك للذهاب إلى المرحاض. إنها أيضاً مسألة شكلية: "بعض الأشخاص لديهم مثانة صغيرة بالكاد يبلغ حجمها 150 مل، وبالتالي يضطرون إلى التبول كثيراً"، كما يشير د. فيليب.
قد يهمك الإطلاع على علاج كثرة التبول.

لا يوجد خطر من انفجار المثانة رغم ضرورة التبول

"حتى لو كنت تتأخرين طوال اليوم، فمن النادر أن تصابي بعدوى بولية أو التهاب المثانة". ولا توجد فرصة للتسبب في سرطان المثانة، كما تزعم بعض المواقع، أو رؤية تمزق المثانة تحت الضغط (حتى لو تم الإبلاغ عن حالات نادرة جداً)".
لكن من خلال حبس البول، فإنك تعطلين عضلة المثانة. لذلك لا ينصح بالامتناع بشكل منهجي عن التبول خلال النهار. على المدى الطويل قد يحصل التسرب العرضي، كما تحذر الجمعية الفرنسية لجراحة المسالك البولية.
و"بمرور الوقت، تتقلص عضلة المثانة تحت ضغط السائل، وتفقد قدرتها على إخراج البول بشكل فعّال"، كما يصف جيفري لوه دويل، طبيب المسالك البولية في جامعة جنوب كاليفورنيا. لقد رأيت مرضى، والذين تتطلب مهنتهم ساعات طويلة دون الوصول إلى المرحاض، والذين كانوا يعانون من عدم القدرة على التبول، لأن العضلات كانت ضعيفة للغاية.
فقط القسطرة تسمح بالتخلص من البول بشكل صحيح. على العكس من ذلك، يمكن أن تصبح المثانة مفرطة النشاط، لأننا نقويها بشكل لا إرادي عن طريق كبحها.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي سوء التخلص من البول إلى مشاكل في الكلى. يقول كوينتن كليمنس، أستاذ جراحة المسالك البولية في الجامعة من ميشيغان: "في حالات نادرة، اضطر المرضى إلى إجراء غسيل الكلى؛ لأن كليتهم تضررت بسبب احتباس البول الشديد الذي لم يتم تحديده".
ومن غير المرجح أن الوصول إلى هذه الحدود المتطرفة. في الواقع، من الصعب جداً التراجع لفترة طويلة جداً عندما تريدين حقاً الذهاب إلى المرحاض. يؤكد الدكتور فيليب مزراحيد أن "المثانة عضلة قوية للغاية". وعندما يكون هناك فيضان، فإنَّ الجسم سوف يتولى الإرادة ويجبر الجسم على طرد البول".
ربما يكون من المفيد الإطلاع على وصفات ديتوكس لطرد السموم من الجسم.


*المصدر: Ouest-france


**ملاحظة من "سيدتي نت" : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.