متى يبدأ مفعول علاج الاكتئاب؟ إليك التفاصيل

متى يبدأ مفعول علاج الاكتئاب؟
متى يبدأ مفعول علاج الاكتئاب؟

عادة ما يتم علاج الاكتئاب بمزيج من الأدوية المضادة للاكتئاب، حسب الحالة؛ وأنواع معينة من العلاج، بما في ذلك العلاج النفسي؛ وفي حين أن مضادات الاكتئاب تعمل بشكل جيد مع العديد من الأشخاص، إلا أنها لا تحسِّن الأعراض لدى 10-15 بالمائة من الأشخاص المصابين بالاكتئاب.


تساؤلات حول مضادات الاكتئاب

الأدوية المضادة للاكتئاب هي الخيار الأول للعلاج، إذا كنت قد جربتِ دواء مضاداً للاكتئاب دون نجاح كبير، فمن المرجح أن يبدأ طبيبك باقتراح مضادّ للاكتئاب من فئة دوائية مختلفة.
يمكن أن تكون إرشادات الخبراء حول مضادات الاكتئاب مربكة، وهي تعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك:

  • نوع الوصفة الطبية التي تتناولينها؛
  • الجرعة الخاصة بك؛
  • عدد نوبات الاكتئاب التي مررت بها؛
  • خطر الانتكاس الخاص بك؛
  • ما إذا كان التوقف فكرة جيدة يعتمد عليك.

ستعتمد خطة علاج الاكتئاب الخاصة بك على النوع الذي تعانين منه ومدى خطورته؛ فبعض الأشخاص يحصلون على العلاج النفسي، وقد يتناولون أيضاً مضادات الاكتئاب أو يتبعون علاجات أخرى؛ كما يمكن أن تساعد التمارين الرياضية أيضاً في العلاج.

وإذا لم يكن هذا كافياً، فلا يزال لديك المزيد من الخيارات؛ على سبيل المثال، قد يقترح طبيبك تقنيات تحفيز الدماغ مثل العلاج بالصدمات الكهربائية، أو التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة.
ما رأيك بالتعرف إلى الفرق بين الاكتئاب والكآبة


كيف تعمل مضادات الاكتئاب ومتى يبدأ مفعولها؟

الأمر يتعلق بدوائر الدماغ التي تساعد في إدارة حالتك المزاجية؛ فالمواد الكيميائية الرئيسية الثلاثة هي النورإبينفرين والسيروتونين والدوبامين؛ وتظهر الأبحاث أنه في حالات الاكتئاب، لا تعمل دوائر الدماغ التي تستخدم هذه المواد الكيميائية بشكل صحيح.

وتعمل مضادات الاكتئاب على تعديل المواد الكيميائية، بحيث تعمل دوائرك بشكل أفضل، ويساعد ذلك في تحسين حالتك المزاجية، وغالباً ما يبدأ مفعول مضادات الاكتئاب من أسبوعين إلى ثلاثة، ليبدأ المريض في الشعور بالتحسن.

إلى متى سأبقى على مضادات الاكتئاب؟

عادة، سينصحك طبيبك بالاستمرار في تناول الأدوية لفترة من الوقت حتى بعد البدء في الشعور بالتحسن، فهذا يساعد على تقليل فرص عودة الأعراض.
تعتمد المدة التي قد تحتاجينها للبقاء على مضادات الاكتئاب على مزيج الأعراض لديك، ومدى تحسنها، وما إذا كنت قد عانيت من الاكتئاب من قبل.

متى يبدأ مفعول علاج الاكتئاب؟


بموجب إرشادات الجمعية الأمريكية للطب النفسي، إذا كنت تتناولين مضاداً للاكتئاب في أول نوبة اكتئاب لديك، فيجب عليك الاستمرار في تناوله لمدة 4 أو 5 أشهر على الأقل بعد توقف أعراض الاكتئاب، وضعي في اعتبارك أنك قد تحتاجين إلى تجربة العديد من مضادات الاكتئاب المختلفة للعثور على الخيار المناسب لك، وحتى ذلك الحين، قد يستغرق الأمر أسبوعين أو ثلاثة أسابيع لرؤية التحسن الأولي.

بعد ذلك، قد يستغرق الأمر من 3 إلى 6 أشهر حتى تتحسن الأعراض إلى درجة أنك لم تعودي تعانين من الاكتئاب؛ وإجمالاً، قد يعني هذا تناول وصفة طبية لمدة عام تقريباً للحصول على الفوائد الكاملة.

وإذا كنت تعانين من اضطراب اكتئابي كبير مستمر، أو من ثلاث نوبات اكتئاب أو أكثر، فإن جمعية الطب النفسي الأمريكية توصي بالعلاج لبضع سنوات على الأقل؛ وقد يوصي الأطباء أيضاً بعلاج أطول عندما يكون خطر الانتكاس مرتفعاً، ويمكن أن يعتمد هذا على عدة عوامل بما في ذلك:

  • التاريخ العائلي للإصابة بالأمراض العقلية؛
  • مشاكل صحية طبية أو عقلية أخرى طويلة المدى؛
  • الأعراض المستمرة أثناء تناول الدواء؛
  • الضغوطات المستمرة، مثل صعوبة النوم أو مشاكل العمل أو العلاقات.


يمكنك أيضاً اكتشاف كيف تعرفين إذا كان شخص ما يعاني من الاكتئاب؟

*المصادر :
- Webmd
- Healthline


* ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج تجب استشارة طبيب مختص.