حالات الرهاب المحدد.. أنواعها والحالات الأكثر شيوعاً

أنواع الرهاب المحدد عديدة
أنواع الرهاب المحدد عديدة

الرهاب المحدد، والذي كان يُطلق عليه سابقاً الرهاب البسيط، هو خوف دائم وغير معقول أو غير واقعي من موقف أو شيء أو مكان معين؛ ولا يشكل عادةً خطراً حقيقياً؛ حيث يؤدي التعرض للجسم أو الموقف إلى رد فعل فوري، مما يجعل الشخص يعاني من قلق شديد أو يتجنّب الجسم أو الموقف تماماً.


غالباً ما يعرف الأشخاص الذين يعانون من رهاب محدد أن قلقهم لا يتناسب مع الخطر الذي يشكله الجسم أو الموقف. ومع ذلك، يمكن أن تسبب أنواع معينة من الرهاب قلقاً شديداً أو حتى نوبات ذعر لدى الشخص الذي يواجه موقفاً أو شيئاً يخافه.


أنواع الرهاب المحدد

هناك أنواع مختلفة من الرهاب المحدد، ومنها:

رهاب الحيوانات:

الرهاب من الحيوانات هو أكثر أنواع الرهاب المحددة شيوعاً. ومن أمثلته الخوف من الكلاب والقطط، أو الثعابين، أو الحشرات، أو الفئران.

الرهاب الموقفي:

ينطوي الرهاب الموقفي على الخوف من مواقف معينة، مثل الطيران، أو ركوب السيارة أو وسائل النقل العام، أو القيادة، أو عبور الجسور أو الأنفاق، أو التواجد في مكان مغلق، مثل المصعد..

رهاب حقن الدم والإصابة:

يتضمن الخوف من التعرّض للإصابة أو رؤية الدم أو الإجراءات الطبية الغازية، مثل اختبارات الدم أو الحقن.


أنواع الرهاب الأكثر شيوعاً

هناك العديد من أنواع الرهاب المحددة، بعضها منتشر على نطاق واسع بين السكان، والعديد منها نادر، وبعضها يتميز بالخصوصية لدرجة أنه لا يوجد مصطلح يصفه. تشمل بعض أنواع الرهاب الأكثر شيوعاً:

  • رهاب العناكب
  • الخوف من الأماكن المكشوفة
  • الخوف من الظلام
  • رهاب الأفاعي
  • الخوف من المهرجين
  • رهاب المرتفعات
  • رهاب الهواء: الخوف من الطيران
  • رهاب الكلاب
  • الخوف من الرعد والبرق

ما رأيك بالتعرف على تقنية الفلاش للعلاج النفسي.. مثالي للصدمات المؤلمة

أعراض الرهاب المحدد

تشمل أعراض الرهاب المحدد:

  1. الخوف المفرط أو غير العقلاني من شيء أو موقف معين.
  2. تجنّب الشيء أو الموقف أو تحمله بضيق شديد.
  3. الأعراض الجسدية مثل خفقان القلب، أو الغثيان أو الإسهال، أو التعرق، أو الارتعاش أو الاهتزاز، أو الخدر، أو الوخز، أو مشاكل في التنفس (ضيق في التنفس)، أو الشعور بالدوار، أو الشعور بالاختناق.
  4. القلق الاستباقي؛ والذي يجعل الشخص متوتراً في وقت مبكر بشأن وجوده في مواقف معينة أو ملامسة الشيء الذي يعاني من رهابه؛ على سبيل المثال، قد يصبح الشخص الذي يخاف من الكلاب قلقاً بشأن الذهاب في نزهة على الأقدام لأنه قد يرى كلباً على طول الطريق.

ما الذي يسبب الرهاب المحدد؟

الرهاب المحدد قد تكون أسبابه الدقيقة غير معروفة


السبب الدقيق لأنواع معينة من الرهاب غير معروف، ولكن يبدو أن معظمها يرتبط بتجربة مؤلمة أو رد فعل مكتسب. على سبيل المثال، يمكن للشخص الذي لديه تجربة مخيفة أو مهددة مع حيوان، مثل الهجوم أو التعرّض للعض، أن يصاب برهاب معين. إن مشاهدة حدث صادم يتعرّض فيه الآخرون للأذى أو الخوف الشديد يمكن أن يسبب أيضاً رهاباً محدداً، كما هو الحال مع تلقي معلومات أو تحذيرات متكررة حول المواقف أو الحيوانات التي يُحتمل أن تكون خطرة.
يمكن تعلم الخوف من الآخرين أيضاً. الطفل الذي يتفاعل والداه بخوف وقلق تجاه أشياء أو مواقف معينة من المرجح أن يستجيب أيضاً لتلك الأشياء بالخوف.

هل حالات الرهاب المحددة وراثية أم مكتسبة؟

تتطور حالات الرهاب المحددة أحياناً بعد حدث صادم (مثل التعرض لهجوم من قبل حيوان)، أو ملاحظة الآخرين الذين يمرون بحدث صادم (مثل مشاهدة شخص يغرق)، أو التعرف على حدث صادم (مثل تحطم طائرة). ومع ذلك، فإن العديد من الأفراد الذين يعانون من رهاب محدد غير قادرين على تذكر سبب بداية رهابهم، ومعظم الأشخاص الذين تعرضوا لأحداث صادمة لا يصابون برهاب حول ما حدث لهم.
توجد أدلة على وجود أساس وراثي للرهاب، ولكنه يظهر في كثير من الأحيان على شكل عصاب أو قلق، وليس على شكل رهاب محدد، وفقاً للأبحاث. ومن الممكن أيضاً أن يكون الرهاب موروثاً، ولكن ليس من خلال الجينات.


*المصادر :
- Webmd
- Psychologytoday


*ملاحظة من "سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.