تعرف إلى أغلى نوع جبن في العالم.. لن تتخيل سعره

إن كنت تعتقد أن أسعار الجبن في بلدك مرتفعة؛ فانتظر قليلاً! فمن المؤكد أنك لم تسمع عن قطع الجبن التي يُدفع فيها آلاف الدولارات! ففي كل عام تستضيف مدينة "لاس أريناس" الأسبانية مسابقة يتم فيها بيع أفضل قطع الجبن بالمزاد العلني ولصاحب أعلى سعر، وذلك بعدما تحدد لجنة تحكيم، الأنواع الأجود من بين 15 منتجاً تشارك في المسابقة.

مواصفات أغلى قطعة جبن

وهذا العام سجلت أسبانيا رقماً قياسياً لأغلى قطعة جبن في العالم؛ إذ دفع مطعم أسباني 33 ألف دولار مقابل قطعة جبن من نوع "كابراليس"، والتي تزن 2.2 كيلوغرام، وتُصنع يدوياً من حليب البقر والماعز والأغنام، وتنضج لعدة أشهر في كهوف جبال بيكو، وتُعرف في الأوساط الشعبية باسم "الجبن الأزرق".
الجبن الأزرق الأغلى في العالم- pexels

مواصفات الجبن

ويشتهر هذا النوع من الجبن برائحته القوية ونكهته المميزة، وأنه يُصنع من البنسليوم، الذي يعَد أحد أنواع العفن الآمن للاستهلاك الآدمي.

مبيعات متصاعدة

يُذكر أن جبن "كابراليس" تحظى بشعبية متزايدة في أسبانيا وخارجها، وبِيع منها 66.5 ألف كيلو غرام العام الماضي في الاتحاد الأوروبي وحده.
يصنع الجبن الأزرق من البنسليوم- pexels

أخطاء عند تناول الجبن

هناك بعض الأخطاء التي قد يقع بها عشاق الجبن، من الممكن أن تكسبها مذاقاً سيئاً، وقد تساهم في فسادها سريعاً، كما قد تشكل خطورة على الصحة.. إليك أبرز تلك الأخطاء وفقاً لموقع Healthline.

قد يهمكِ معرفة: كيف تزيدين من استهلاك أطفالك للمياه في الشتاء؟

تغليف الجبن بالبلاستيك

يمنع البلاستيك تهوية الجبن؛ مما يؤدي إلى تكوُّن البكتيريا الضارة على سطحه، بالإضافة إلى ترسُّب الأمونيا على الجبن؛ مما يعمل على تغيّر رائحته؛ لذا لا بد من تهوية الجبن بشكل جيد؛ حتى لا تتغير رائحته وطعمه، وينصح الخبراء بلف الجبن بورق زبدة ثم وضعه في وعاء بلاستيكي غير مغلق؛ مما يمنع الجبن من التعرُّض للجفاف، وامتصاص نكهات الأطعمة الموجودة في الثلاجة.
تناول الحامل للجبن الطري
يُحظر تناول الأجبان الطرية أثناء الحمل، مثل: جبن البري والفيتا والجبن الأزرق، والتي تكون مكوّنة من حليب غير مبستر يحتوي على بكتيريا الليستيريا، التي تُضعف المناعة؛ خاصة خلال فترة الحمل، وقد تسبب تسمم الحمل، وتؤدي إلى خسارة الجنين.
قد يهمكِ الاطلاع على: علاج الجفاف عند الأطفال