قدر مجلس الوزراء السعودي منجزات برنامج تحول القطاع الصحي في السعودية، وذلك في تأكيد جديد على التقدم الذي أحرزته المنظومة الصحية ضمن مستهدفات رؤية السعودية 2030، حيث ارتفع عدد المدن السعودية المستوفية لمعايير منظمة الصحة العالمية إلى 17 مدينة، في خطوة تعكس توسع مفهوم المدن الصحية وتعزيز جودة الحياة.
منجزات برنامج تحول القطاع الصحي
نشرت وزارة الصحة، عبر حسابها الرسمي في منصة "إكس"، إنفوجرافيكات استعرضت أبرز نتائج برنامج المدن الصحية، ودور التحول الصحي في دعم الصحة العامة وتوسيع نطاق المدن المعتمدة وفق المعايير الدولية.
أوضحت الوزارة أن المدن الـ17 استوفت 80 معيارًا دوليًا معتمدًا من منظمة الصحة العالمية، وتشمل: جدة، والخبر، وحائل، وتبوك، والمدينة المنورة، وعنيزة، والجموم، والدرعية، والطائف، وبادجيل، والقفار، والزلفي، ورياض الخبراء، وجامعة الأميرة نورة، وشرورة، والعارضة، والمندق.
وأكدت أن هذا التوسع يعكس تكامل الجهود الوطنية في بناء بيئات صحية مستدامة، تسهم في تعزيز الوقاية ورفع جودة الحياة.
إشادة وزير الصحة
أعرب وزير الصحة، رئيس لجنة برنامج تحول القطاع الصحي، الأستاذ فهد بن عبدالرحمن الجلاجل، عن اعتزازه بتقدير مجلس الوزراء للمنجزات التي حققها برنامج تحول القطاع الصحي في بناء منظومة أكثر تكاملًا وكفاية تضع صحة الإنسان في صدارة أولوياتها؛ بتسهيل الوصول إلى الخدمات والرفع من مستوى جودتها، وتعزيز الرعاية الطبية الشاملة بمختلف جوانبها، والتوسع في نطاق المدن الصحية، إضافة إلى ترسيخ الوقاية وتمكين المجتمع من تبني أنماط حياة صحية مستدامة.
وأكد أن هذا التقدير يعكس الدعم غير المحدود والتمكين المستمر اللذين يحظى بهما القطاع الصحي من القيادة الرشيدة -حفظها الله-، وما أثمر عنهما من عمل مؤسسي متكامل أسهم في تطوير الخدمات الصحية، وتعزيز كفاءة المنظومة، وتحسين تجربة المستفيد.
وأوضح أن التحول الصحي رسّخ مفهومًا أوسع للصحة، يقوم على تعزيز الوقاية والصحة العامة، وتمكين المجتمع من تبني أنماط حياة صحية مستدامة، إلى جانب التوسع في نطاق المدن الصحية؛ بما يعزز جودة الحياة، ويواكب مستهدفات رؤية المملكة 2030.
وبيّن أن بلوغ متوسط العمر المتوقع في المملكة 79.7 عامًا يعد من أبرز المؤشرات الدالة على الأثر المتحقق، في ضوء ما شهدته الخدمات الصحية من تطوير، وما تحقق من توسع في نطاق الرعاية الصحية وتعزيز لبرامج الوقاية.
واختتم تصريحه بتأكيد مواصلة المنظومة الصحية -بالتعاون مع مختلف الجهات- تطوير الخدمات الصحية وتعزيز الصحة العامة والوقاية، ورفع كفاءة الأداء واستدامة المنجزات، بما يعظم الأثر الصحي، ويعزز جودة الحياة في المملكة. "حسب واس".
في سياق متصل: تفوق عالمي جديد.. جامعة الملك سعود في المركز الثالث عالمياً بتخصص الأدوية والسموم
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على إكس

Google News