محمد الشهري خفة الدم ليست مفيدة دائما !

 

عالم الصباح "ينهى عن عمل ويأتي مثله"...!

برنامج "عالم الصباح" يذاع عبر قناة المستقبل الفضائية، وتقدمه كارلا حبيب وغادة أبو عضل، وخلال شهر رمضان قدم البرنامج فقرة عن المطبخ يقدمها الشيف شادي زيتوني، والذي يتفنن في تقديم أصناف متنوعة ورائعة، ولكن في إحدى الحلقات تحدث الشيف زيتوني مادحا نفسه متحدثا عن صدقه وإجادته لعمله بشكل دعائي حيث أشار إلى أنه يحضر الأصناف التي يقدمها على الشاشة أمام المشاهدين مباشرة، ولا يتشبه بالآخرين والذين يحضرون الأصناف التي يقدمونها بشكل مسبق مما يشكك في مصداقية تحضيرهم لأطباقهم، والتي قد يكونون قد اشتروها من مكان آخر مدعين أنهم هم من نفذوها.

ونحن لا نعلم سبب غضب الشيف من الأشخاص الذين يحضرون أطباقهم بشكل مسبق، ولماذا يجب أن يكونوا كاذبين ومدعين فيشتروا هذه الأطباق من مكان آخر، ويدعوا أنهم هم من نفذوها، كما أنه هو نفسه في بعض المرات التي ظهر فيها على الشاشة قدم الشكل النهائي لطبق قام بتنفيذه من قبل، ونقول للشيف إن بعض الأصناف قد تحتاج لوقت طويل جدا لتنفيذها وأنت أدرى بذلك... كما لا يصح" أن تنهى عن عمل وتأتي مثله" كما يقول الشاعر... أليس كذلك؟


محمد الشهري خفة الدم ليست مفيدة دائما !

يتميز محمد الشهري مقدم برنامج "حروف وألوف" الذي يقدم على قناة الـmbc بأنه لا يفقد حماسه طوال الحلقة، وبأنه يتحرك كثيرا حيث تتطلب طبيعة بعض برامج المسابقات.  ولكن الشهري لا يفرق بين خفة الدم والاستظراف، فهو ينصح المتسابقين كثيرا ويحرك يده بعبارة "روح" التي تعني جاوب، وكأنه في ملعب كرة قدم مثلا أو في إشارة مرور، وهي حركة غير محببة. البرنامج يتميز بأنه من البرامج ذات الديكورات البراقة، وقد علمنا أنه استغرق إعداده 3 أشهر، وبلغت تكلفته مليون ريال سعودي.

وفي شهر رمضان أعدت له جوائز كبيرة جدا تجاوزت الـ33 سيارة من خلال اتصالات المتسابقين تليفونيا، أو من خلال الـsms ويعتمد البرنامج على اختيار حرف وسؤال، وعلى المتسابق أن يجيب عن السؤال الذي تبدأ إجابته بالحرف المطلوب والمكتوب على الشاشة.

برنامج "حروف وألوف" يغري أي متسابق على المشاركة لكنه فى النهاية برنامج مسابقات، وليس فيه ما يبهر غير رغبة المتسابق فى الحصول على الجائزة، ولذلك لا يمكن أن يشعرك بأن به جديدا غير طرح أسئلة وعلى المشاهدين البحث عن إجابات سريعة. والفكرة كغيرها مقتبسة من برامج غربية، وسبق تقديمها لكنها بطريقة محمد الشهري عربية خالصة؛ لأنه يقدمها وكأنه يقدم تحليلا لمباريات كرة قدم أو تعليقا على مباراة بين النصر والهلال السعوديين!!

 

«حيلهم بينهم م الآخر» وضحكة مفقودة..!

"حيلهم بينهم م الآخر" هو النسخة الثالثة من برنامج المقالب حيلهم بينهم ويقدمه هذا العام كل من الفنان إدوارد والمذيعة إنجي علي على قناة الحياة، البرنامج يحاول هذا العام أن يحقق جزءا من النجاحات التي حصدها في السنتين الماضيتين، ولكن هذه السنة جاءت بلا طعم حتى أننا نظل ننظر للضيوف، والذين يبدون آراءهم في إدوارد في كل حلقة بغرض استفزازه، ولا نجد أي شيء مضحك طوال الدقائق التي تذاع فيها الحلقة، وعندما تحين اللحظة التي يكشف فيها إدوارد الحقيقة نلاحظ أن انفعالات أغلب الضيوف عادية جدا حتى أنهم لم يفاجأوا بأن المقلب تم عمله فيهم، فمثلا في إحدى الحلقات التقى البرنامج الممثلة المصرية داليا مصطفى، والتي ظهرت شديدة القلق والتوتر والانزعاج  منذ بداية الحلقة، وحاولت استفزاز إدوارد بآراء عادية جدا تنتقد أعماله، وظهر خوفها بشكل واضح وفقدت الحلقة متعتها فلم تجد داليا تمثيل دورها، ثم ما المضحك في كل ما يحدث، ولا نعرف ما الغرض من البرنامج أصلا؟ هل هو إظهار دواخل نفوس الفنانين وعلاقاتهم ببعضهم، وما ذنب المشاهدين أن يصدموا في فنانين كانوا بالنسبة لهم قدوة، وإذا بهم يفاجأ ون بنفوس سوداء وضغائن بين الفنانين وبعضهم البعض.

 

 برنامج أولى أول وأمية الفنانين...!

برنامج "أولى أول" من البرامج الرمضانية التي بثتها القناة المصرية الفضائية، وتقدمه المذيعة مفيدة شيحة والبرنامج يعود بالضيوف من الفنانين إلى مقاعد الدراسة الأولى حيث تتحول مفيدة إلى مدرسة والضيف الفنان لطالب، وتبدأ في إلقاء أسئلة بغرض معرفة مدى ثقافة الضيف، واستضاف البرنامج الفنانة الشابة أميرة فتحي في إحدى حلقاته وسألتها مفيدة عددا من الأسئلة والتي لم تستطع الإجابة عن معظمها مثل أغلب الفنانين، والمدهش أن أحد الأسئلة كان عن الشاعر امرئ القيس، والذي ينسب إليه بيت الشعر:

 " مكر مفر مقبل مدبر معا ... كجلمود صخر حطه السيل من علٍ"

 ولم تعرف أميرة الشاعر الذي كتب هذا البيت، وأكثر من ذلك أنها أبدت دهشتها واستغرابها عند سماعها هذا البيت، وكأنها أول مرة تسمعه على الرغم من شهرة هذا البيت بعدما أدخله أحد المطربين الشباب في أغانيهم، وأكثر من ذلك أن أميرة ظهرت بمظهر اللامثقف بل الأمي والذي لا يعرف عن أمور الحياة غير الأشياء السطحية البعيدة عن الثقافة، وأصبنا نحن بحالة من اليأس والغضب الشديدين من سوء حالة الفنانين الثقافية ومعاناة أكثر الفنانين من الأمية الثقافية، والمدهش أن المذيعة نفسها والتي قرأت بيت الشعر أخطأت في قراءته فقالت: "كجلمود صخر أحطه الصخر من عل"، ولم تنطقه بالطريقة الصحيحة... نقول للأختين الإعلامية والفنانة عوضنا على الله في أجيالنا القادمة...!

 

 

«سكوت هنسمع» تخاريف قناة الراي!

لم تجد قناة الراي سوى تخريفة جديدة وليس تقليعة لتقديم برنامج عن الكاميرا الخفية بعنوان "سكوت هنسمع".  وكالعادة الضحك بفلوس، فطالما أن الممثل سيتقاضى 10 آلاف دولار للحضور، ويضحك عليه المذيع والمعد نصف ساعة فلا مانع، ويبدو أن الممثلين الذين يحضرون هذه النوعية من البرامج معروفون للجميع، ويمكنك أن تستدعيهم، وهم دائما ممن يمثلون اللون الكوميدي، أمثال سمير غانم وطلعت زكريا ونشوة مصطفى وغيرهم.

 برنامج "سكوت هنسمع" تخريفة تحسب على قناة الراي؛ لأنها قناة لها جمهورها الذى يحترمها، وعهد منها إنتاج أعمال درامية وبرامج مهمة، لكن برنامج بفكرة خائبة وسطحية وديكورات أشبه بديكورات أفلام المقاولات القديمة فهذا ما يؤخذ على قناة الراي التي أتت ببعض المذيعين غير المعروفين لتقديم برنامج لا يستحق أن يوصف باسم برنامج ..!