جايبور وجهة في الهند مثالية لعشاق الثقافة والتاريخ

رحلة ممتعة لعشاق التاريخ إلى جايبور
رحلة ممتعة لعشاق التاريخ إلى جايبور (الصورة من shutterstock)

هل أنت من محبي التاريخ وتبحث عن وجهات ترضي ذوقك؟ تبدو جايبور الوجهة الغنية بالقلاع والمواقع الأثرية وجهة تاريخية جذابة. تمتاز جايبور بكونها أول مدينة مخططة في الهند، وهي تجمع بين جاذبية تاريخها القديم وكل مزايا المدينة الكبرى. تعد المدينة الحديثة الصاخبة أحد أركان المثلث الذهبي الذي يضم دلهي وأغرا وجايبور.

تقول القصة أنه في عام 1876، زار أمير ويلز الهند في جولة. نظرًا لأن اللون الوردي كان رمزًا للضيافة، فقد قام المهراجا رام سينغ من جايبور بطلاء المدينة بأكملها باللون الوردي. اللون الوردي الذي يلون المدينة يجعل منظرها رائعًا. ترتفع مدينة جايبور بشكل مهيب على خلفية حصون نهارجاره وجيجاره ومعبد جاره غانيش. تعود أصول جايبور إلى عام 1727. في الآتي، جولة على الأماكن السياحية في جايبور.

قلعة عامر

قلعة عامر (الصورة من shutterstock)


تربض قلعة عامر على قمة تل بالقرب من جايبور، وهي واحدة من أروع القصور في الهند. يُعرف هذا المبنى المهيب أيضًا باسم قلعة العنبر، بممراته الشبيهة بالمتاهة وسلالمه المتعرجة، وهو تحفة معمارية ذات أهمية كبيرة في التاريخ الهندي. تقع قلعة عامر على بعد 11 كيلومترًا فقط من جايبور، وهي مكسوة بالحجر الرملي الوردي والأصفر وهي جزء من مجمع واسع النطاق. بُنيت القلعة في عام 1592، وكانت بمثابة المقر الرئيس لحكام راجبوت. تطل قلعة عامر من خلال أسوارها الكبيرة والعديد من المداخل والممرات المعبدة على بحيرة ماوثا في بلدة عامر، والتي كانت بمثابة عاصمة ولاية جايبور الأميرية السابقة. القلعة كبيرة بما يكفي بحيث ستستغرق ما لا يقل عن ساعتين إلى ثلاث ساعات لاستكشافها بالتفصيل، ويمكنك أيضًا اختيار الاستفادة من الأدلة الصوتية لإرشادك عبر هذا المبنى الرائع أثناء شرح تاريخ المكان. يعد ركوب الفيل على الدرج المؤدي إلى قلعة عامر نشاطًا سياحيًا شهيرًا أيضًا. تستقبل القلعة أكثر من خمسة آلاف زائر يوميًا، وقد تم إدراجها في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو كجزء من "حصون التل في راجاستان" إلى جانب خمسة حصون أخرى.
قد يهمك أيضًا متابعة السياحة في الهند: أغرا وجهة سياحية مناسبة لجميع المسافرين

جانتار مانتار جايبور

جانتار مانتار جايبور (الصورة من shutterstock)


يقع جانتار مانتار بالقرب من قصر المدينة وهو أكبر مرصد فلكي حجري في العالم. نظرًا لقيمته الثقافية والتراثية والعلمية الغنية، فقد تم إدراج جانتار مانتار في جايبور أيضًا على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. تضم هذه الدراسة القديمة تسعة عشر أداة مصنوعة من الحجر والنحاس وقد بناها راجا ساواي جاي سينغ في 1727-1733. لقد فشل الوقت في وضع الغبار على هذه الأعجوبة الهندسية، ولا تزال تعمل كما كانت في العصور القديمة. وكان الهدف الرئيس من بناء هذا المرصد الواسع هو دراسة وجمع المعلومات حول المكان والزمان. وتتعلق الأدوات هنا بالدراسة المصرية لعلم الفلك البطلمي. الحقيقة الأخرى التي تجعل هذه الوجهة فريدة من نوعها هي أن أكبر ساعة شمسية في العالم تقع هنا. المرصد في جايبور هو جزء من مجموعة من خمسة مراصد أخرى بناها راجا جاي سينغ، وتقع في نيودلهي وأوجاين وفاراناسي وماثورا.

قصر المدينة

قصر المدينة (الصورة من shutterstock)


يعد قصر المدينة الرائع في جايبور من أشهر المعالم السياحية الواقعة في الجزء القديم من المدينة. بناه المهراجا ساواي جاي سينغ خلال الأعوام من 1729 إلى 1732، ويحتل مجمع القصر الضخم سُبع المدينة المسورة. في الواقع، كان في السابق مقرًا لمهراجا جايبور. وينقسم القصر إلى سلسلة من الأفنية والمباني والحدائق. يعرض المتحف العديد من المنتجات الفريدة المصنوعة يدويًا وغيرها من الأشياء التي تنتمي إلى التراث الملكي لقصر المدينة. تم تصميم الواجهة نفسها بأعمال يدوية دقيقة ومفصلة وتعرض مزيجًا من أنماط الهندسة المعمارية المغولية والراجبوتية. تم بناء الجدار الخارجي من قبل جاي سينغ الثاني، ومع ذلك، فقد تعرض القصر نفسه لتغييرات مختلفة على مر الزمن، حتى أن بعضها يعود إلى أوائل القرن العشرين.
ما رأيك بقراءة أيضًا السياحة في الهند حيث يحلو السفاري

قلعة نهارجاره

قلعة نهارجاره (الصورة من shutterstock)


تقع قلعة نهارجاره على مشارف مدينة جايبور، وتشتهر بإطلالاتها الخلابة على المدينة وبجدارها الممتد الذي يربطها بقلعة جايجاره. تتميز قلعة نهارجاره بأنها مزينة بالمنحوتات الدقيقة والأعمال الحجرية، وقد كانت مع القلاعين المجاورتين لها - عامر وجيجاره، بمثابة دفاع قوي عن مدينة جايبور. بُنيت القلعة من قبل مهراجا ساواي جاي سينغ الثاني في عام 1734. تم استخدام قلعة نهارجاره في المقام الأول كملاذ لسيدات الأسرة المالكة، وتحتوي على مكان مخصص للسيدات باسم "زينانا".