شهر عسل لا ينسى في وجهات سياحية خارجة عن أجندات العروسين

بلدة Vieste على أحد شواطئ Puglia الصخرية في إيطاليا
بلدة Vieste على أحد شواطئ Puglia الصخرية في إيطاليا

يستغلُّ الزوجان إجازةَ شهر العسل بالتعرُّفِ أكثر على بعضهما، لكنْ في بيئةٍ هادئةٍ. ويلاحظُ أخيراً، أن الوجهاتِ التي تشتهرُ بأنها رومانسيَّةٌ، صارت مزدحمةً. وعليه، تقدِّمُ سيرين حلبي، خبيرةُ السفر والمديرةُ العامَّة في Travel Bureau، محطاتٍ سياحيَّةً خارجةً عن أجنداتِ العروسَين السائحَين لقضاء شهر عسلٍ استثنائي.

 

سيرين حلبي

بوليا الإيطالية ملاذٌ رومانسي فريد


عند اختيارِ وجهةٍ مناسبةٍ لقضاء شهر العسل، تتبادرُ فوراً إلى أذهانِ غالبيَّة السائحين إيطاليا الجميلة. لكنْ، بعيداً عن البندقيَّة، وفلورنسا، وساحل أمالفي، من الرائعِ اختيارُ بوليا، التي تقعُ في جنوب شرقي البلاد، فهي إقليمٌ مشهورٌ بسواحله الفريدة، وتاريخه الغني، وثقافته العريقة. تقدِّمُ بوليا للثنائي مزيجاً من الجمالِ الطبيعي، والغنى الثقافي، والمأكولاتِ الشهيَّة، كما توفرُ أجواءً مريحةً وهادئةً بعيداً عن صخبِ الحياةِ اليوميَّة، سواءً قام الزوجان بالاستجمامِ على الشواطئ، أو الاستمتاعِ بركوبِ الدرَّاجة في مساراتٍ ريفيَّةٍ، أو الاسترخاءِ في السبا بمنتجعٍ فاخرٍ.


مدنٌ وبلداتٌ


تضمُّ بوليا مدناً وبلداتٍ جذَّابةً، لكلٍّ منها طابعها الفريد:

  • باري: عاصمةُ الإقليم، فيها بلدةٌ قديمةٌ تاريخيَّةٌ، تدعى باري فيكشيا، جديرةٌ بالزيارة. ليتشي: تُعرفُ بـ«فلورنسا الجنوب» بفضلِ عماراتها ذات الطرازِ الباروكي الرائع.
  • ألبيروبيلو: تضمُّ مساكنَ حجريَّةً تقليديَّةً ذات أسطحٍ مخروطيَّةِ الأشكال، والمدينةُ مدرجةٌ على لوائحِ مواقعِ التراث العالمي الخاصَّةِ بـ «يونسكو».
  • أوستوني: بلدةٌ، تقعُ على قمَّة تلٍّ، وتنتشرُ فيها مبانٍ بيضاءُ اللون، ما أكسبها لقبَ «المدينة البيضاء». وللثنائي، يحلو الاستجمامُ على شواطئ بوليا الرمليَّة، والتعرُّفُ على بلداتِ بولينيانو آ ماري ذات المنحدراتِ الرائعة، والكهوف، وبيشيشي الساحليَّة الجميلة على شبه جزيرةِ جارجانو، إلى جانبِ سواحل سالينتو حيث مزيجٌ من الشواطئ الرمليَّة، والملاجئ الصخريَّة، والمياه الفيروزيَّة.

قد يهمك الاطلاع على موضوع شهر عسل لا ينسى في نسخة المجلة الديجيتال.

مطبخٌ إقليمي


كذلك تتميَّزُ المأكولاتُ في بوليا بمكوِّناتها الطازجةِ والمحليَّة، ومن الأطباقِ التي يجبُ تجربتها:

  • أوريكيتي كون لي تشيمي دي رابا: معكرونة مع أوراقِ اللفت، وهي اختصاصٌ إقليمي.
  • بوراتا: جبنٌ كريمي مصنوعٌ من الموزاريلا والكريما، يقدَّمُ غالباً مع الطماطم، وزيتِ الزيتون.
  • فوكاتشيا باريزي: خبزٌ مسطَّحٌ مغطى بالطماطمِ، والزيتونِ، وزيتِ الزيتون.
  • فريزيلا: خبزٌ مخبوزٌ مرَّتَين، ومغطى بالطماطمِ، وزيتِ الزيتون، والزعتر.

ألاتشاتي وجهةٌ تركيَّةٌ بامتياز

أحد شوارع بلدة Alacati التركية (مصدر الصورة: Izzet Keribar/Getty Images)


تجسِّدُ ألاتشاتي، الواقعةُ على الساحلِ الغربي لبحرِ إيجة في مقاطعةِ أزمير، روعةَ الترفيه على الشواطئ التركيَّة، إذ تنضحُ بأجواءِ حبٍّ، تحملها شوارعها المرصوفةُ بالحصى، ومقاهيها الجذَّابة، وفنادقها البوتيكية التي تشغلُ منازلَ حجريَّةً تقليديَّةً. هناك، يمكن للزوجين الاستمتاعُ بالمشي على مهلٍ جنباً إلى جنبٍ، والاستمتاعُ بالهندسةِ المعماريَّة الساحرةِ للمدينة.
تشتهرُ ألاتشاتي بشواطئها المذهلةِ ذات المياه الصافيةِ، والرمالِ الذهبيَّة. هناك سيقضي الزوجان أيامَ «شهر العسل» في الاسترخاءِ، والسباحةِ، والانغماسِ في الرياضاتِ المائيَّة مثل ركوبِ الأمواج، والتزلُّج الشراعي معاً.
وللذوَّاقة، تشتهرُ ألاتشاتي بمأكولاتها اللذيذة، حيث تمزجُ النكهاتِ التركيَّة التقليديَّة مع تأثيراتٍ من مطابخِ بحرِ إيجة، والبحرِ الأبيض المتوسط. يمكن للزوجين الاستمتاعُ بعشاءاتٍ ممتعةٍ في مطاعمَ مريحةٍ، تقدِّمُ مأكولاتٍ بحريَّةً طازجةً، ومُقبِّلاتٍ، وتخصُّصاتٍ محليَّةً.
أسواقُ ألاتشاتي النابضةُ بالحياة، خاصَّةً سوق «ألاتشاتي بازاريري»، تغري باستكشافِ معروضاتها من المصنوعاتِ اليدويَّة، والمنتجاتِ المحليَّة، والمنسوجاتِ، والهدايا التذكاريَّة.

ناكسوس اليونانيَّة وجهةٌ كثيرة النشاطات

مدخل معبد أبولون في Naxos اليونانية


عند الرغبةِ بقضاءِ شهر العسل في اليونان، تتصدَّر سانتوريني، وميكونوس القائمة. لكنْ، للزوجين الراغبَين في عيشِ إجازةٍ هادئةٍ بعيداً عن الحشود، تقدِّمُ جزيرةُ ناكسوس فرصةَ الاستمتاعِ بإجازةٍ حالمةٍ ومنوَّعةٍ، ترضي رغبات العروسين، سواء كانا من المهتمين بالتاريخ، أو الاستجمامِ على الشواطئ والتنزُّه وممارسةِ النشاطات الممتعة.
ناكسوس، هي أكبرُ وأكثرُ الجزرِ خصوبةً في أرخبيل السيكلاديس، وتقعُ في بحرِ إيجة، وتتمتَّعُ بمناظرَ طبيعيَّةٍ متنوِّعةٍ، بما في ذلك التضاريسُ الجبليَّة، والأوديةُ الخصبة، والشواطئ الجميلة.
ويعدُّ جبل زاس أعلى قمَّةٍ في السيكلاديس، ويسيطرُ على وسطِ الجزيرة، ويمكن للزوجين استكشافُ الخلجانِ المنعزلة، أو المشي مسافاتٍ طويلةً إلى القرى الواقعة على قمَّةِ التل، أو الاسترخاءُ على الشواطئ الرمليَّة أثناء الاستمتاعِ بغروبِ الشمس الرائعِ فوق بحر إيجة.

شواطئ رائعة


تخلقُ مدينةُ ناكسوس القديمة بشوارعها الضيِّقةِ المرصوفةِ بالحصى، وعمارتها، وساحاتها الخلَّابة، أجواءً مثاليَّةً للتنزُّه. كذلك تشتهرُ الجزيرةُ بشواطئها الرائعةِ ذات المياه الصافيةِ، والرمالِ الذهبيَّة، ومن الشواطئ الشهيرة أجيوس جيورجيوس، وأجيوس بروكوبيوس، وبلاكا، وميكري فيجلا. وتقدِّم الشواطئ المذكورةُ مجموعةً منوَّعةً من الرياضاتِ المائيَّة للثنائي، وتعدُّ مناسبةٍ للتشمُّس، والسباحة.
وإضافةً إلى قضاءِ الوقتِ في الشواطئ، واستكشافِ المواقعِ التاريخيَّة، توفرُ ناكسوس كثيراً من الفرصِ للمغامرات مثل المشي مسافاتٍ طويلةً عبر مساراتٍ ذات مناظرَ خلَّابةٍ، أو ركوبِ الخيلِ على طول الساحل، أو استكشافِ المناطقِ الداخليَّة الوعرة للجزيرة.
كذلك يحلو الاستمتاعُ بعشاءاتٍ على أضواءِ الشموع في مطاعمَ مطلَّةٍ على الواجهةِ البحريَّة، وتذوُّقُ نكهاتِ الجزيرة أثناء الاستمتاعِ بالمناظر الخلَّابة للبحر. وتشتهر المأكولاتُ بمكوِّناتها الطازجةِ والمحليَّة، بما في ذلك الأطعمةُ البحريَّة، والأجبانُ، واللحومُ، والمنتجاتُ الزراعيَّة. وتشمل التخصُّصات البطاطا الناكسية، وجبن الجرافيرا، إلى جانبِ أطباقٍ تقليديَّةٍ مثل الموساكا، والسوفلياكي، والأخطبوط المشوي.