كل ما يجب معرفته قبل السفر إلى كابو فيردي للمرة الأولى

لقطة لأحد الشوطئ في كابو فيردي
لقطة لأحد الشوطئ في كابو فيردي

كابو فيردي، أرخبيل من عشر جزر، يقع قبالة سواحل السنغال، ويُعد بلداً مثيراً للاهتمام ويزخر بكمية لا تصدق من التنوع. هنا؛ لا توجد جزيرتان متماثلتان، فكل الجزر تقدم تجارب ومشاعر مختلفة، مثل جزر سال وبوا فيستا وساو فيسنتي وسانتو أنتاو وسانتياغو وبفوغو.
بدءاً من مراقبة النجوم في الصحراء إلى تسلق البراكين، والمشي لمسافات طويلة، مروراً بالتجول في حمامات السباحة وركوب الأمواج على الكثبان الرملية. يتوجه معظم الزوار إلى هذه الزاوية من المحيط الأطلسي لقضاء أيام الشاطئ الصيفية في أجواء خلابة وممتعة.
ستعرفك زيارة كابو فيردي للمرة الأولى على ثقافة فريدة من نوعها، حيث تلتقي التأثيرات الأفريقية والبرتغالية لتشكل تراثاً غنياً. ستكتشف المطبخ المحلي اللذيذ، الموسيقى النابضة بالحياة، والحرف اليدوية المبهرة التي تجسد إرث هذه الجزر.

كابو فيردي هي دولة جزيرة في قارة أفريقيا

متى يجب أن تذهب إلى كابو فيردي؟

تُعد كابو فيردي الأكثر شعبيةً كوجهةٍ مشمسة، حيث تصل درجات الحرارة أثناء النهار في شهر يناير إلى حوالي 25 درجة مئوية. الأشهر الأكثر سخونة هي أغسطس وسبتمبر، حيث تصل درجات الحرارة إلى أكثر من 30 درجة مئوية. إذا انخفض نسيم البحر في هذا الوقت، يمكن أن تكون الظروف شديدة الحرارة. ومع ذلك، فإن السبب وراء قدوم الكثيرين إليها في الأشهر الأكثر حرارة هو مشاهدة المشهد الليلي للسلاحف وهي تضع بيضها على الشواطئ.


كم من الوقت يجب أن تقضيه في كابو فيردي؟

يعتمد مقدار الوقت الذي تقضيه في كابو فيردي على الطريقة التي تريد بها التعامل مع إقامتك في الأرخبيل. إذا كنت تتطلع إلى الإقامة في ثلاث أو أربع جزر، فامنح نفسك ثلاثة أسابيع على الأقل والكثير من الفسحة للسماح بإلغاء الرحلات الجوية والعبارات. إذا كان كل ما تريده هو قضاء عطلة على الشاطئ مع بعض الرحلات الاستكشافية، فسيكفي أسبوع أو 10 أيام. يستغرق الأمر حوالي أسبوع لرؤية كل شيء في جميع الجزر، أي ما يعادل شهرين تقريباً للقيام بالبلد بأكمله.


التجول في كابو فيردي

يمكن الاعتماد على العبارة بين مينديلو في ساو فيسنتي وبورتو نوفو في سانتو أنتاو، وعادة ما تُقلع الرحلات الجوية التي تربط مينديلو والعاصمة برايا. في الجزر الفردية نفسها، تُعد سيارات الأجرة المشتركة التي تُسمى ألوجير هي وسائل النقل الأكثر شيوعاً. من المفيد أيضاً استئجار سيارة في سانتياغو وربما سانتو أنتاو، ولكن ليس في أي مكان آخر. لرؤية المعالم السياحية البعيدة عن الطريق، ستحتاج إلى خدمات مرشد مع سيارة دفع رباعي عادة ما تكون سيارة تويوتا هايلكس القديمة القوية.

لقطة لأحد الشوارع في كابو فيردي


نشاطات مفضلة في كابو فيردي

من المؤكد أن أفضل الأنشطة بعيداً عن الشاطئ في سال، هي التجول في حمامات السباحة عالية الملوحة في بيدرا دو لوم، بينما يُعد ركوب الأمواج على الكثبان الرملية العالية المكدسة في صحراء فيانا في سيارة تويوتا هايلكس يوماً لا يُنسى في بوا فيستا. يوفر شاطئ تارافال تجارب سانتياغو الأكثر متعة، بينما يُعد تسلق بيكو دو فوغو، وهو بركان متذمر، أفضل ما يمكنك القيام به في جزيرة فوغو. يُعد CNAD المركز الوطني للفنون والحرف والتصميم، من أهم مناطق الجذب في مينديلو، وبعد ذلك يمكنك القفز إلى سانتو أنتاو للتنزه في وادي باول الدرامي الأخضر.


مينديلو

إذا لم تكن قد رأيت مينديلو، فلن ترى كابو فيردي، كما سيخبرك السكان المحليون. هذه المدينة الأكثر ثقافة وحيوية هي المكان المفضل لكثير من الزوار في الأرخبيل. حيث تشبه المدن الأوروبية، بازدحامها ومعانقتها لمنحنى ضيق من ممشى الواجهة البحرية، كما ترتفع خلفها الجبال المتعرجة مباشرة من المحيط الأطلسي. يمكنك قضاء اليوم كله في الغطس داخل وخارج المؤسسات الثقافية المختلفة وتناول الوجبات الخفيفة في أفضل مقاهي الأرخبيل التي تقدم الكاتشوبا، الفاصولياء والذرة الممزوجة بالأسماك أو اللحوم، مع الحلويات البرتغالية.

ما الذي يجب حزمه خصيصاً لكابو فيردي؟

إذا كنت متجهاً إلى سانتا ماريا في سال، فلا تنسَ رذاذ البعوض وربما حتى شبكة للنوم تحتها. يُعد ارتداء الأحذية القوية أمراً ضرورياً أيضاً، سواء كنت تخطط لرحلة ليوم واحد في سال أو نزهة ليوم كامل في فوغو. في أشهر الشتاء، يمكن أن تنخفض درجات الحرارة في المساء إلى أقل من 20 درجة مئوية، لذا فإن ارتداء سترة يعد دائماً فكرة جيدة.


ما هو أفضل مزيج من الجزر للزيارة؟

هناك خياران؛ ترتبط سانتياغو بفوغو، ومع ذلك، فإن الروابط بين ساو فيسنتي وسانتو أنتاو متينة للغاية، مما يجعل هاتين الجزيرتين أفضل مزيج. ومن المثير للدهشة إلى حد ما، أن الجزيرتين الأكثر شعبية، سال وبوا فيستا، لا ترتبطان إلا عن طريق الرحلات الجوية في الصيف وعن طريق العبارة.


هل يتحدث سكان كابو فيردي الإنجليزية؟

في سال وبدرجة أقل بوا فيستا لن تواجه أي مشكلة في التواصل باللغة الإنجليزية. وفي جزر أخرى، قد تحتاج إلى تحسين اللغة الفرنسية أو تعلم القليل من اللغة البرتغالية، التي يستطيع معظم سكان كابو فيردي التحدث بها. اللغة المحلية هي Cabo Verdean Creole، والتي، على الرغم من أنها تعتمد على اللغة البرتغالية، إلا أنها تبدو مختلفة تماماً.