خاص بهواة النباتات المنزلية... إرشادات لحسن اختيار أوعيتها 

نصائح لهواة النباتات المنزلية
إرشادات لحسن اختيار أوعية النباتات المنزلية (الصورة من Adobe Stock)
نبات من الفئة العصارية
من المُفيد اختيار الحوض الآجر للنبات الذي ينتمي إلى فئة العصاريات (الصورة من Adobe Stock)
العناية بالشتول الداخلية
لا تُستخدم التربة العائدة للنباتات الخارجية في أوعية الشتول الداخلية (الصورة من Adobe Stock)
النباتات المنزلية
من المُفيد البحث عن وعاء ذي قطر أكبر من الشتلة ببوصة أو بوصتين في المتوسط، الأمر الذي يُتيح مجالًا واسعًا للنمو تحت التربة (الصورة من Adobe Stock)
نصائح لهواة النباتات المنزلية
نبات من الفئة العصارية
العناية بالشتول الداخلية
النباتات المنزلية
4 صور
عندما تكبر حجوم الشتول الداخلية أو تتدهور حال التربة التي تحيط بها، من المهم البحث عن أحواض جديد لها، علمًا أن اختيار الأحواض أو الأوعية يتطلب مُراعاة مجموعة من المعايير.
في السطور الآتية، أمور يجب أن يأخذها مالك(ة) المنزل في الاعتبار قبل شراء الأوعية لنباتاته(ا) الداخلية.

خصائص أحواض النباتات الداخلية

من المُفيد البحث عن وعاء ذي قطر أكبر من الشتلة ببوصة أو بوصتين في المتوسط، الأمر الذي يتيح مجالًا واسعًا للنمو تحت التربة (الصورة من Adobe Stock)

في الآتي، لمحة عن خصائص أحواض النباتات الداخلية:
  • تُحقّق الأحواض الكبيرة نموًّا أفضل للنباتات؛ في هذا الإطار، يُفيد البحث عن وعاء ذي قطر أكبر من الشتلة ببوصة أو بوصتين في المتوسط، الأمر الذي يُتيح مجالًا واسعًا للنمو تحت التربة.
  • أوعية النباتات المزودة بخاصية تصريف الماء (أي بثقوب) مُفضّلة، فالغرض من الثقوب هو السماح بتصريف المياه الزائدة من أقعية الأواني بعد الري، فعدم تعفن جذور النباتات أو تكاثر الفطريات والبكتيريا تاليًا. بالطبع، يجب شراء طبق لترتيبه تحت كل وعاء مزود بثقوب، حتى لا تتسرب المياه المتدفقة إلى الأرضيات والأثاث. يجب أن يكون الصحن أوسع بمقدار 1 إلى 2 بوصة على الأقل مقارنة بقاع الوعاء. الجدير بالذكر هناك أصص تُباع مع أطباق متطابقة.
قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على نباتات مناسبة لتجميل مدخل المنزل
  • تصحّ تغطية الأجزاء السفليّة من الأوعية غير المثقوبة بصخور أو ما شابه، لتصريف المياه. ستساعد هذه الطريقة بالتأكيد على تقليل فرص تعفن جذور النباتات.
    لا تُستخدم التربة العائدة للنباتات الخارجية في أوعية الشتول الداخلية (الصورة من Adobe Stock)
  • لا تُستخدم التربة العائدة للنباتات الخارجية في أوعية الشتول الداخلية، إذ من شأن ذلك أن ينقل الأمراض والآفات الضارة إلى الأخيرة. عوضًا عن ذلك، يصح شراء تربة خاصة بالأصص الداخلية أي تربة تحتفظ بالكمية المناسبة من الرطوبة بين فترات الري وتحتوي على ما يكفي من الهواء لتتنفس جذور النباتات.

مواد مُستخدمة في صنع الأصص

من المفيد اختيار الحوض الآجر للنبات الذي ينتمي إلى فئة العصاريات (الصورة من Adobe Stock)

بالطبع، يجب اختيار الأصص للنباتات بصورة تنسجم مع عناصر التزيين الأخرى المُستخدمة في المساحات الداخلية، مع إيلاء أهمية لنوع النباتات. مثلًا: الأحواض المسامية، مثل تلك المصنوعة من الآجر ثقيلة الوزن، وتجف بصورة أسرع مُقارنة بالأحواض البلاستيكية، ممّا يُقلّل مرات الري. لذا، يُفيد اختيار الأحواض الآجر للنباتات التي لا تتطلب الري، بشكل متكرر، بل التربة الجافة أو جيدة التهوية، بما في ذلك الصباريات والعصاريات (أنواع من النباتات تشابه الصباريات إلا أنها لا تحتوي على الأشواك) وبساتين الفاكهة والبروميليا والسرخس، كما للشتول كبيرة الحجوم. تتطلب النباتات المحفوطة داخل الأواني الفخار سقيًا متكررًا، كما هي صعبة التنظيف.
الأوعية البلاستيك، بدورها، خفيفة الأوزان وتضم النباتات التي توزّع بصورة مُعلّقة أو على الرفوف. في العموم، هناك خيارات عدة من أواني الشتول البلاستيك لناحيتي الأنماط والألوان... لا تحتاج النباتات التي تأويها الأحواض بلاستيك (أو الأحواض المصنوعة من الألياف الزجاجية) إلى الري بشكل متكرر، فالبلاستيك يحتفظ بالماء.
تشتمل المواد الأخرى لحاويات النباتات المنزلية، على: المعادن والسلال والأخشاب المُعالجة أو المُقاومة للعفن والفخار المزجج والزجاج.

قد يهمّك أيضًا، الاطلاع على شتلة "تين بنيامين" إضافة خضراء مميزة إلى زوايا المنزل