طاولات الطعام الدائرية قطع أثاث مركزية مشجعة على التواصل  

طاولة الطعام قطعة أثاث مركزية في الديكور  
طاولات الطعام الدائرية قطع أثاث مركزية مشجعة على التواصل  
إذا كنتِ مُحبّةً للطهي أو مضيافة، فإن لطاولة الطعام في منزلك أهمّية ومطرحًا مهمًّا؛ هذه القطعة المركزية من الأثاث قادرة على تحويل أجواء الغرفة التي تحلّ فيها لتصبح أكثر دفئًا وترحيبًا. هذا العام (2024)، تستمرّ طاولات الطعام الدائرية في جذب الانتباه إلى قدرتها على خلق مساحات بهيجة، إذ يستحضر الشكل الدائري أجواءً دافئةً، ويدعو إلى إجراء محادثات حرّة و"نسج" لحظات مشتركة.
في السطور الآتية، معلومات قد تهمك عن طاولات الطعام الدائرية؛ خاماتها وإيجابياتها وكيفية تزيينها؟

اتجاهات جديدة في خامات طاولات الطعام

الطاولات الدائرية الدارجة هذا العام، منفذة تصاميمها من الخشب الصلب أو الزجاج المقسى أو المعدن

سواء كنتِ شغوفة بالطاولات الدائرية المُنفّذة تصاميمها من الخشب الصلب أو الزجاج المقسى أو المعادن، فإن السطور الآتية تظهر لك اتجاهات تصاميم غرف الطعام، في العام الجاري (2024):
  • الخشب الصلب: خامة طبيعيّة جميلة، تُجسّد المتانة والقوة، كما تُعبّر عن الطراز الكلاسيكي والمعاصر. تتراوح ألوان الطاولات الخشب بين الفاتحة والطبيعية والداكنة والغنية، ممّا يوفّر مجموعة منوّعة من الخيارات لتتناسب مع الجماليات المختلفة.
  • الزجاج المقسى: هذا العام (2024)، تُظهر طاولات الطعام المصنوعة من الزجاج المقسى مزيجًا مثاليًّا من الأناقة والعملية والمعاصرة. توفر هذه المادة مزايا، مثل: الشفافية وخفة الوزن، كما هي قادرة على توسيع مساحة غرفة الطعام الخاصة بك، من الناحية البصريّة. تتخذ الطاولات المصنوعة من الزجاج المقسى أشكالًا وأنماطًا بالجملة.
  • المعادن: تترك الخامة بصمة جماليّة معاصرة، علمًا أن الجمع بين المعدن والتصميم المبتكر يقود إلى إنتاج قطع مركزية آسرة جاذبة للانتباه، مع توفير الأناقة الخاصة بالطراز الصناعي. في هذا الإطار، تتنوع المعادن المستخدمة في تصميم طاولات الطعام هذا العام، وتشمل: الفولاذ والحديد والنحاس...

5 إيجابيات لطاولات الطعام دائرية الشكل

طاولة طعام دائرية الشكل تتبع الطراز البوهيمي

تُحقّق طاولة الطعام دائرية الشكل تجربة طعام ترحيبية ومُعزّزة للمحادثات الهادفة، ممّا يحول كل مناسبة لتناول الطعام إلى لحظة خاصة.
في الآتي، حسنات مُتعلّقة باختيار طاولة الطعام الدائرية:
  1. يُشيع غياب الرأس أو الجوانب عن طاولة الطعام دائرية الشكل شعوراً للجالسين، بالمساواة. فمع طاولة الطعام الدائرية، يكون كل مقعد مرغوبًا فيه على السواء، مما يزيل أي حرج محتمل في ما يتعلق بترتيبات الجلوس.
  2. لا يتطلّب حضور طاولة الطعام دائرية الشكل، في أي فراغ، مساحة كبيرة، لذلك الشكل مرغوب فيه في إطار ديكور المنزل الصغير أو ممن تهدف إلى ترتيب مكان للطاولة في الزاوية، بمنطقة المعيشة المفتوحة أركانها على بعضها البعض.
  3. يسمح غياب الزوايا الحادة، في تصميم الطاولة الدائرية، بتأمين مكان لجلوس مجموعة من الأشخاص، من دون التضحية بالراحة، الأمر الذي يعني أن هذا التصميم الموفر للمساحة يؤمن أمكنة الجلوس المريحة لعدد أكبر من الأشخاص في مساحة أصغر، مقارنة بالطاولة المستطيلة ذات الأبعاد المماثلة.
  4. تعتبر السلامة أمرًا بالغ الأهمية في مساحة تناول الطعام، خصوصًا في حضور الأطفال الصغار. يُساهم غياب الزوايا الحادة في طاولة الطعام الدائرية في توفير بيئة طعام أكثر أمانًا.
  5. تتطابق طاولة الطعام الدائرية، مع أنماط وتخطيطات الغرف المختلفة.
لكن، ما تقدّم لا ينفي بعض السلبيات المتعلقة بالطاولات الدائرية، مثل:
  • الطاولة الدائرية تظل بعيدة عن الحائط، وإلا سيتم فقدان المقاعد.
  • من الصعب توسيع الطاولة الدائرية أو جعلها أكبر حجمًا عن طريق لصق طاولة أخرى بها.

نصائح قبل اختيار طاولات الطعام

الطاولة الدائرية تحيل إلى أجواء غير رسمية

قبل شراء طاولة الطعام الدائرية، يجدر بك الاهتمام بالنصائح الآتية:
  • شكل الغرفة: قد تبدو الغرفة المستطيلة أفضل مع طاولة الطعام المستطيلة، بينما قد تبدو الغرفة المربعة أفضل مع الطاولة الدائرية. مع ذلك، لا تخافي من المزج بين الشكلين لتحقيق مظهر فريد.
  • عدد الضيوف: فكّري في عدد الأشخاص الذين تستضيفيهم لتناول الوجبات، عادةً. إذا كانت عائلتك كبيرة أو كنت تستقبلين ضيوفك بشكل متكرر، فقد تكون الطاولة المستطيلة خيارًا أفضل.
  • النمط الداخلي: تحيل الطاولات الدائرية إلى أجواء غير رسمية، فيما الطاولات المستطيلة تتناسب مع كل من الإعدادات غير الرسمية والرسمية.

طرق لتزيين طاولات الطعام المستديرة

من المهم حسن اختيار وحدة الإضاءة التي تعلو طاولة الطعام المستديرة
  • زيّني وسط الطاولة بإكسسوار مُميّز، الأمر الذي يؤثّر إيجابًا في الشكل والمظهر العام لمساحة تناول الطعام الخاصّة بك.
  • أحسني اختيار أدوات المائدة والشرشف؛ إذ تُغيّر العناصر المذكورة مظهر المساحة بشكل كبير!
  • اهتمي بالإضاءة، فهي تخلق مساحة أكثر عملية. في هذا الإطار، يجب أن يتناسب حجم وحدة الإضاءة التي تعلو طاولتك، وحجم الأخيرة والغرفة ككل. تقضي القاعدة العامة بأن يكون قطر أو عرض الثريا من نصف إلى ثلثي عرض الطاولة. مثلًا، إذا كان قطر طاولة الطعام الدائرية يبلغ 48 بوصة، فكري في تركيب إضاءة يتراوح قطرها بين 24 و32 بوصة.
  • السجادة التي تفترش أسفل طاولة الطعام الدائرية، مساعدة في تحديد المساحة وإنشاء نقطة محورية، خصوصًا في منطقة المعيشة المفتوحة جنباتها على بعضها البعض. من الناحية المثالية، يجب أن تمتد السجادة إلى خلف حواف الطاولة والكراسي، مما يتيح مساحة كافية لسحب الكراسي للداخل والخارج من دون الالتصاق بالسجادة. القاعدة العامة هي اختيار سجادة تمتد على الأقل 24 بوصة خارج حواف الطاولة.
  • النباتات الداخلية تأتي بلمسة طبيعية نضرة إلى مساحة تناول الطعام الخاصة بك، لذلك لا تنسي وضعها على طاولة الطعام أو في محيطها.