كيفية التخلص من العفن المُلوّث لأسطح الحمّامات في المنزل؟

العفن يُلوّث أسطح الحمّامات
كيفية التخلص من العفن المُلوّث لأسطح الحمّامات في المنزل؟
تزيد الظروف الدافئة أو الرطبة من فرص تكوّن العفن داخل حمامات منزلك. في المواجهة، يجدر بك الاطلاع على مجموعة من الحلول المنزلية، التي تزيل العفن، بصورة نهائية. تشمل المواد المُستخدمة في صنع المحاليل للتخلص من العفن: الخل الأبيض أو مسحوق صودا الخبز أو البوراكس. هناك منظفات تجارية جاهزة أيضًا، في هذا الإطار. كيفية استخدام المحاليل للقضاء على المشكلة؟

محاليل لإزالة العفن من الأسطح المنزلية

الظروف الدافئة أو الرطبة تزيد من فرص تكوّن العفن داخل حمامات منزلك

مهما كان المحلول المُستخدم في إزالة العفن من الأسطح المنزلية، يجدر إيلاء تهوية المكان أهمية، وذلك عن طريق تشغيل مروحة أو فتح نافذة.
  • الخل الأبيض فعال في القضاء على العفن الذي يهاجم الأسطح، لذا عليك صب الخل من زجاجة مزودة ببخاخ. لكن، إذا كنتِ تقومين بتنظيف العفن من الأرضيات البلاط، يُفضّل تخفيف الخل بالماء. الجدير بالذكر أن رائحة الخل تختفي خلال ساعة أو ساعتين. أضيفي إلى ذلك، يجدر بك تجنّب استخدام الخل على الأسطح الرخام أو تلك المطلية بالذهب لأنه من المحتمل أن يتلفها.
  • محلول البوراكس مزيل للعفن؛ في التركيب، يدمج كوب واحد من البوراكس (متوافر على هيئة مسحوق) بمقدار مواز لـ 3.8 لترًا من الماء، مع التأكد من ذوبان المسحوق.
    لصودا الخبز دور في إزالة العفن من الحمّام
  • محلول صودا الخبز مزيل آمن للعفن، وهو يعدّ عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من صودا الخبز إلى كوبين من الماء، إلى زجاجة مزودة ببخاخ. تغلق الأخيرة وترج بقوة حتى يذوب المسحوق، بصورة تامة. يصح أيضًا، دمج مقدارين من صودا الخبز بمقدار واحد من الماء، للحصول على خليط ذي قوام مشابه للمعجون، مع التوزيع على المنطقة المصابة بالعفن.

خطوات متبعة في إزالة العفن من المنزل

تنظيف العفن الذي يوسخ الحمام
  1. قبل استخدام أي محلول من المحاليل المذكورة آنفًا، استخدمي فرشاة التنظيف (أو فرشاة الأسنان)، مع الفرك، بقوة، ذهابًا وإيابًا، لإزالة العفن "العنيد" الظاهر على البلاط الذي يكسو الجدران والأرضيات وأحواض الغسل والاستحمام أو مقصورة "الدش".
  2. لا تُبالغي في إضافة محاليل تنظيف العفن، لأن الأخيرة، وعندما تُشبّع المنطقة تمامًا، ستُخلّف الكثير من السوائل أو البقايا لتنظيفها لاحقًا. لذا، يجب أن يكون الهدف وضع ما يكفي من محلول التنظيف لتكون المنطقة مُبلّلة، بشكل واضح.
  3. إذا استخدمتِ الخل، في إطار التخلّص من العفن، يجدر بك بعد صب السائل الانتظار لمدة ساعة واحدة، قبل مسح العفن بوساطة فوطة مصنوعة من القماش، نظيفة (من دون الفرك بوساطة الفرشاة). ثم، جفّفي الأسطح المنظفة بوساطة فوطة.
  4. إذا استخدمتِ معجون صودا الخبز، فامسحيه بوساطة فوطة مصنوعة من القماش (أو إسفنجة أو منشفة) مبللة. أضيفي إلى ذلك، يجدر بك التخلص من أي ملابس أو فوط أو إسفنجات استخدمتها في عملية التنظيف لتجنب انتشار العفن في أنحاء منزلك.
  5. لتنظيف العفن الذي يوسخ السقف، اغمسي فوطة أو اسفنجة في المحلول وامسحي البقع المتعفنة. ثم، استخدمي المحلول المناسب.
  6. إذا اشتريتِ منظفًا تجاريًّا، لهذا الغرض، يجب قراءة التعليمات بعناية حول كيفية وضعه على المنطقة المصابة بالعفن؟
  7. إذا كانت الجدران أو الأسقف مطلية، كوني أكثر لطفًا عند مسح الأسطح المذكورة، لتجنب إتلاف الطلاء.