طرق خاصة بتنظيف الكنب مهما كان نسيجه من دون ماء وخطوة خطوة

كنبة تتقدم غرفة المعيشة المنزلية
كنبة نظيفة تتصدر غرفة المعيشة المودرن
تتطلّب مهمّة تنظيف الكنب، في إطار القيام بالأعمال المنزلية، درايةً بنوع النسيج وكيفية الاعتناء به، حتّى لا يتلف، علمًا أنه في غالبية الأحيان، وفي حال كان نسيج الكنب غير قابل للغسيل في الغسالة، يُستحسن التقنين في استخدام الماء أو حتّى الامتناع عن ذلك؛ فما هي الطرق المُفضّلة، في إزالة الأوساخ والبقع عن الكنب، من دون استخدام الماء؟
في السطور الآتية، مجموعة من الطرق السهلة التي تساعدك في التنظيف الجاف للكنب، وتحصيل نتائج رائعة، في هذا الإطار، من دون إتلاف ألياف الأقمشة.

خطوات متصلة بتنظيف الكنب من دون ماء

إزالة الغبار والأوساخ عن الكنبة، باستخدام المكنسة الكهربائية
  • استخدام المكنسة الكهربائية: تتمثّل الخطوة الأولى، في الاستعانة بالمكنسة الكهربائيّة، وذلك بسبب دور الآلة المذكورة الفعّال والقوي في التخلّص من الكثير من الأوساخ والحطام والأتربة والغبار.
  • تنظيف البقع: يجب التركيز على المناطق المتسخة والمُبقّعة في الكنب، مع استخدام المُنظّف المناسب للقماش. في هذا الإطار، من الضروري تجربة المُنظّف، بداية، في مكان مخفي للتأكد من فعالية استخدامه.
  • مسحوق صودا الخبز: في غالبية الأحوال، يمكن نثر مسحوق صودا الخبز، على الكنب، للمساعدة على امتصاص الأوساخ والرائحة الكريهة، فتُستخدم الفرشاة ذات الشعيرات الخشنة على المناطق المتسخة. يجب الانتظار لنحو نصف ساعة، قبل استخدام المكنسة الكهربائية، لإزالة أي آثار للأوساخ. يُعدّ مسحوق صودا الخبز مُنظّفًا مُمتازًا ورخيص التكلفة ومُناسبًا لغالبية الأقمشة.
  • الخلّ الأبيض: من المُمكن الاستعانة بالخلّ الأبيض، في تنظيف الكنب القماش، مع ترطيب فوطة ناعمة بالخل والبدء في عملية التنظيف.
  • الكحول الطبّي: لإزالة بقع الحبر وأحمر الشفاه وطلاء الأظافر، بسهولة، الكحول الطبي فعّال؛ تُبلّل منشفة بالكحول الطبي، مع فرك المنطقة المبقعة، حتى تختفي.
  • محلول التنظيف المنزلي الفعال: يُحضّر محلول، في المنزل، من الخل وصودا الخبز وعصير الليمون الحامض، مع تحريك المكوّنات جيدًا. تُضاف المحتويات إلى زجاجة مزودة ببخاخ، مع تغطيتها والرجّ جيّدًا. يرش الخليط على البقع البنية التي تلوث قماش الكنب، مع الانتظار لمدة ساعة إلى ساعتين، قبل مسح البقايا.

محاذير عند تنظيف الأريكة

  • فرك البقع: لن يؤدي فرك الكنب، بقوة، إلى إزالة البقع بالضرورة، بل سيقود ذلك إلى دفع الأوساخ إلى داخل القماش، وتآكله. مع تكرار ذلك، يمكن أن يتلف القماش بسرعة أو حتّى يتمزّق تمامًا.
  • نقع الكنب بالماء: إذا أصبح الكنب مُبلّلًا بالماء، بصورة مبالغ فيها، سيتلف النسيج، مهما كان الأخير متينًا. بالمقابل، يمكن استخدام منتج من المنتجات منزلية التركيب، المذكورة آنفًا، لهذا الغرض.
  • استخدام منتجات التنظيف الخاطئة: يصنع الكنب باستخدام مواد مختلفة، لذلك لا ينبغي استخدام أي منظفات محتوية في تركيباتها، على مبيضات، بما في ذلك الأمونيا، فهي تؤدي إلى إتلاف الأنسجة، بسهولة. كما، قد تتسبّب أيضًا بتغير الألوان والإضرار بالألياف، وصولًا إلى حدوث ثقوب أو انقسامات في الأقمشة. بالمقابل، يجدر بك، على الدوام التحقق من دليل الشركة المصنعة لمعرفة الطريقة المناسبة في التنظيف.
  • استخدام أدوات التنظيف الخاطئة: استخدمي على الدوام الفوط المصنوعة من أقمشة ناعمة. في هذا الإطار، الفوط المصنوعة من الألياف الدقيقة لا تسقط الوبر منها، عند التجفيف أو تنظيف البقع. أضيفي إلى ذلك، فراشي تنظيف الكنب ذات الشعيرات الناعمة مُناسبة، بعيدًا عن استخدام فراشي الأسنان. هناك أيضًا العديد من الفرش الناعمة المتخصصة، التي يمكنك استخدامها في تنظيف أنواع محددة من أقمشة الكنب.
  • التنظيف بالبخار: من المهم جدًّا التأكد من أن بعض الأقمشة التي تُستخدم في تنجيد الكنب (خامة الحرير، مثلًا)، لن تتحمّل الحرارة العالية العائدة لطريقة التنظيف بالبخار. في العموم، تعدّ طريقة التنظيف بالبخار جيدة، في إطار التطهير، لكن يجب التذكر أن التنظيف بالبخار قد يتسبب بتلف بعض الأقمشة الحساسة.