دليلك إلى الكنب المتصل وأنسجته وألوانه من مهندسة ديكور

تصميم أنيق للكنب المتصل
الكنب المتصل يتوزع في الصالة الأنيقة
يرجع تاريخ الكنب المتصل إلى العصر الفيكتوري؛ كان هذا النوع من الكنب يتألف من أريكتين أو أكثر قابلتين للدمج ببعضهما البعض، لصنع أريكة أطول.
في خمسينيات القرن الماضي، طالت تجديدات الكنب المتصل، فجاء التصميم آنذاك أنيقًا ومنخفضًا وحمل أسماء مصممي أثاث مشهورين، مثل: تشارلز وراي إيمز. أكد هذا الاتجاه الجديد في تصميم الأثاث على الأساليب البسيطة والأشكال الهندسية الجريئة. كان الكنب المتصل عبارة عن خط متواصل من المقاعد، التي تُغني عن استخدام الكراسي والمقاعد الصغيرة وقطع الأثاث المنفصلة.
استمر تحديث تصميم الكنب المتصل خلال النصف الأخير من القرن العشرين، مع إضافة وسائل راحة جديدة وأكثر تقدمًا، مثل: حاملات الأكواب المدمجة والتخزين والمقاعد القابلة للإمالة آليًا، وغيرها من الابتكارات.
في السطور الآتية، تتحدث المهندسة اللبنانية راشيل سلامة عن الكنب المتصل، لـ"سيدتي"، بالتفصيل.

ما هو الكنب المتصل؟

نموذج عن الكنب المتصل
تُعرّف المهندسة راشيل سلامة هذا النوع من الأثاث، قائلة إنه "يتكوّن من قطع عدة قابلة للتوصيل معًا لتشكيل وحدة متكاملة"، مُعددة بعض المواصفات الشائعة للكنب المتصل:
  • التصميم مُتعدّد القطع: يتألف الكنب المتصل عادةً من قطع مختلفة، مثل: كنبة رئيسة ومقعدين أو مقعد وطاولة لتوفير تنوع في التصميم والوظائف.
  • قابلية التوصيل والفصل: يُصمّم الكنب المتصل، بصورة يمكن توصيل القطع معًا بإحكام لتشكيل شكل متكامل، كما يمكن أيضًا فصل القطع بسهولة عند الحاجة.
  • مواد الصنع: تختلف مواد صنع الكنب المتصل باختلاف الشركات المصنعة، وتتراوح بين الجلد الطبيعي والجلد الاصطناعي والقماش والمخمل و...
  • المقاعد والوسائد: تأتي مقاعد الكنب المتصل بأشكال وأحجام مختلفة، وقد تكون مزودة بـوسائد قابلة للإزالة لتسهيل التنظيف وبأماكن للتخزين.

فروق بين أنواع الكنب

تصميم معاصر للكنب المتصل
وعن الفروق الرئيسة بين الكنب المتصل وأنواع أخرى من الكنب، توضح المهندسة النقاط الآتية:
  • يتكوّن الكنب المتصل من قطع متعددة قابلة للتوصيل معًا، بينما يكون الكنب العادي عبارة عن قطعة واحدة.
  • يتيح الكنب المتصل ترتيبات مرنة وتغييرات في التصميم، بينما يكون الكنب العادي ثابتًا في تصميمه.
  • يمكن ترتيب الكنب المتصل، بأشكال مختلفة، بما في ذلك تكوينات مستقيمة وزوايا مختلفة، بينما يأتي الكنب الزاوية بتصميم يحدد تقريبًا الزوايا.

مهما كان ديكور مجلسك

كنب متصل موزع في غرفة المعيشة المودرن الأنيقة
الجدير بالذكر أن الكنب المتصل يُناسب الصالة أو غرفة المعيشة الحديثة والمعاصرة، وحتى الكلاسيكية. في الحالة الثانية، يجدر استخدام أقمشة فاخرة، مثل: الجلد الطبيعي والمخمل، في التنجيد، وتصميمات معقدة للإطارات. أضيفي إلى ذلك، الصالة ذات الطراز الريفي تستقبل الكنب المتصل.

أنسجة الكنب المتصل

يُنجد الكنب المتصل بأحد الأنسجة الآتية:
  1. المخمل: المخمل نسيج فخم ومريح، في آن واحد، خصوصًا مع استعادة شعبيته أخيرًا في الديكور الداخلي. يمنح المخمل الكنب المتصل، لمسة من الأناقة والدفء.
  2. القطن أو الكتان: النسيج الكتان أو القطن مريح ومرن.
  3. الجلد الطبيعي أو الاصطناعي: يُعتبر الجلد خيارًا شائعًا وأنيقًا للكنب المتصل، كما يُضيف لمسة من الأناقة والفخامة إلى أي غرفة معيشة.
  4. الأقمشة ذات النقشات والتصاميم البارزة: تُمثّل الأقمشة ذات النقشات البارزة والتصاميم الجريئة اتجاهًا بارزًا في عالم الديكور الداخلي، ويمكن أن تضفي على الكنب المتصل لمسة من الأناقة والشخصية.
  5. الأقمشة ذات الألوان الزاهية: يجذب استخدام الأقمشة ذات الألوان الزاهية والمشرقة، في تنجيد الكنب، ممّا يضفي جوًّا من الحيوية على الصالة أو الغرفة ويُجمّل الديكور.

ديكور وألوان

يرجع اختيار لون الكنب المتصل إلى التفضيلات الشخصية. في العموم، تشرح المهندسة أن "الألوان الهادئة والناعمة، ومنها: الأبيض والبيج والرمادي والبني الفاتح، تُمثّل خيارات رائعة، وتضفي جوًّا من الهدوء والأناقة، كما تساعد في خلق مظهر مريح ومنعش في الغرفة".
وتزيد أن "الألوان الزاهية والجريئة، ومنها: الأحمر والأصفر والأزرق الداكن، تُضفي جرأة وحيوية على الكنب المتصل. تعتبر هذه الألوان مثالية لإضافة لمسة من الحيوية والديناميكية إلى الديكور الداخلي".

5 نصائح من المهندسة

تنصح المُهندسة صاحبة المنزل الراغبة في تأثيث مجلسها بكنب متصل، بـ:
  1. جعل الكنب المتصل النقطة المركزيّة في الديكور العائد للغرفة التي يحلّ فيها، عن طريق اختيار موقع له في مكان بارز واستخدام الإضاءة المناسبة والاكسسوارات الجذابة حوله.
  2. اختيار لون الكنب المتصل، مُنسجمًا مع العناصر الأخرى التي تحل في المجلس.
  3. استخدام وسائد ملونة (متحركة) ومنسقة مع لون الكنب المتصل، وذلك لإضافة لمسة من الأناقة والراحة، كما اكسسوارات متناسقة، مثل: السجاد والستائر والفوانيس، لتكملة الديكور.
  4. ترتيب الكنب المتصل، بصورة يتيح للأشخاص التنقل بسهولة في الغرفة، من دون عرقلة، مع إيداع مسافة كافية بين الكنب وعناصر الديكور الأخرى.
  5. استخدام الإضاءة الجيدة، لتوفير جو مناسب في الغرفة، على أن تتعدد مصادر الإضاءة وتشمل: مصابيح الطاولة والأضواء المعلقة وحتى الشموع لإضفاء لمسة من الدفء والراحة.

سلبيات الكنب المتصل

الجدير بالذكر أنه في بعض الحالات، لا يكون حضور الكنب المتصل مناسبًا، وذلك في المجلس الضيق أو ذلك الفسيح للغاية.
أضيفي إلى ذلك، لا يصح اختيار الكنب المتصل في المنزل الذي يضم تحت سقفه أطفالًا أو حيوانات أليفة أو إذا كنتِ تستقبلين ضيوفًا بانتظام، وذلك لأن الكنب المتصل صعب التنظيف والصيانة، مقارنة بالكنب الفردي.
المهندسة راشيل سلامة
___
  • الصور تعكس أعمال المهندسة راشيل سلامة