استلهامات من التصميم الياباني المميز بخطوطه وألوانه وأشكاله

غرفة معيشة يابانية الطراز
غرفة معيشة مصممة بحسب الطراز الياباني
تنضمّ عناصر أنيقة وحديثة وطبيعية، تحت لواء التصميم الياباني، الذي يحظى بالتقدير، في صفوف مهندسي الديكور، لا سيما الأسلوب الجابندي، الذي يدمج البساطة اليابانية بالوظائف الإسكندنافية، كما الـ"وابي سابي"، الذي يُعطي البساطة الأولوية ويُحافظ على منزلك خاليًا من الفوضى ويحتفي في كل يوم بالعناصر القديمة وغير الكاملة، والـ"زِن"، الذي يجمع بين العناصر الآسيوية التقليدية وبين بساطة وهدوء فلسفة الـ"زن" الشرقية.
يتميّز التصميم الياباني، مهما كان الأسلوب منه، بمظهر بسيط وأنيق يخلق جوًا هادئًا وسلميًّا.
إليكِ، استلهامات من التصميم الياباني المُميّز بخطوطه وألوانه وأشكاله، مهما كان الطراز منه.

ما هو التصميم الياباني؟

حصائر التاتامي تفترش الأرضية، في الغرفة المتبعة التصميم الياباني
يشتهر التصميم الداخلي الياباني، سواء طبّق الأسلوب الجابندي أو الوابي سابي أو الزِن أو طراز الحد الأدنى (المينيماليست) أو غيرها من الأساليب، بالبساطة والوظيفة وتقدير الطبيعة. خطوط الأسلوب الآسيوي المذكور نظيفة وأشكاله بسيطة وألوانه خافتة ومواده طبيعية، أبرزها: الخشب والخيزران والورق، التي تُدع في حالتها الخام، ما يؤكد على جمالياتها. يكون الأثاث في التصميم الداخلي الياباني منخفضًا.
هناك جانب آخر مهمّ، في التصميم الياباني، مُتمثّل في استخدام "شاشات شوجي"، والأخيرة عبارة عن ألواح منزلقة مصنوعة من ورق الأرز والخشب. تقوم الشاشات المذكورة بدور فواصل الديكور في الأمكنة التي تحل فيها.
التصميم الداخلي على الطراز الياباني متجذر بعمق في الثقافة اليابانية التقليدية، التي تُقدّر البساطة والوعي والوظيفة، فكل عنصر في الغرفة يخدم غرضًا مُحدّدًا، ما يجعل المساحات الداخلية عمليّة ومُمتعة، من الناحية الجمالية.

نظرة معاصرة إلى التصميم الداخلي الياباني

كرسي مستلهم تصميمه من الطراز الياباني (الصورة من freepik)
في المنازل ذات الطراز الياباني الحديث أو المُعاصر، تُطبّق نظرية "الأقل يعني الأكثر" المتبعة في الأسلوب المينيماليست، ما يعني أنه عند اختيار الألوان والمواد، من الجيّد التفكير في ما يجعل المساحة تبدو أكثر بساطة ونظيفة وجديدة.
في الزاوية الواضحة في الصورة، نموذج عن الطراز الجابندي في الديكور

ألوان معتمدة في الديكور الياباني

هناك مجموعات من الألوان الشائعة في الاستخدام، في إطار الديكور الداخلي الياباني. تستخدم الألوان، بحسب الثنائيات الآتية:
  • الأبيض والأسود: يعدّ المزيج الكلاسيكي المُتمثّل في الأسود والأبيض خيارًا شائعًا في التصميم الداخلي الياباني. تؤكد بساطة نظام الألوان المذكور، على جمالية المواد الطبيعية، لا سيما الخشب والخيزران.
  • الألوان الترابية: تشمل الألوان الترابية، البيج والبني والرمادي، وتخلق جوًّا هادئًا في المكان، الذي تحل فيه. تعكس الألوان المذكورة مناظر الطبيعة في اليابان.
  • الأزرق والأبيض: مزج اللونين الأزرق والأبيض ببعضهما البعض، يخلق جوًّا هادئًا وسلميًّا في الغرفة. اللونان مستوحيان من أعمال السيراميك والبورسلين التقليدية في اليابان.
  • الأخضر والبني: مزج اللونين الأخضر والبني ببعضهما البعض، مستوحى من الغابات والحدائق في اليابان.
  • الأحمر والأسود: مزج اللونين الأحمر والأسود ببعضهما البعض، كفيل بالتعبير عن الجرأة والإثارة، في إطار الديكور الداخلي.


مواد أساسية في الديكور الياباني

شاشة شوجي الورقية المنزلقة تسمح للضوء الطبيعي بدخول الغرفة
  • الخشب: تعدّ خامة الخشب كثيرة الاستخدامات في التصميم الداخلي الياباني، وهي توظّف في الغالب في تلبيس الأرضيات والجدران وصنع الأثاث. تشي الخامة بالدفء والترحيب. الجدير بالذكر أن بديل الخشب في اليابان مُتمثّل في مادة "بوداق" Bodaq الأقل تكلفة، إذ توفر الأخيرة عددًا من المزايا، بما في ذلك القدرة على محاكاة شكل الخشب الأصيل وملمسه ومتانته ومقاومته للتآكل وسهولة تركيبه. المادة المذكورة صديقة للبيئة.
  • الخيزران: مادة طبيعية أخرى شائعة في الاستخدام في التصميم الداخلي الياباني. هي خفيفة الوزن ومتينة، تصنع الأرضيات والأثاث.
  • الورق: مادة تقليدية تُستخدم في التصميم الداخلي الياباني، في إطار صنع الأبواب المنزلقة والمصابيح والشاشات. يؤدي استخدام الورق إلى جعل الضوء الناعم ينتشر في الغرفة، وهو مثالي لخلق جو مريح.
وحدات إضاءة مميزة مصنوعة من الورق

البساطة مفتاح الشقق اليابانية

غرفة طعام متأثرة ببساطة التصميم الياباني
يدور التصميم الداخلي لغرف النوم اليابانية حول خلق جو سلمي وهادئ يعزز الاسترخاء والراحة. في هذا الإطار، تستخدم مواد الخشب والخيزران والألوان المحايدة والخطوط النظيفة، بالإضافة إلى العناصر الآتية:
نموذج عن التصميم الياباني التقليدي، في غرفة النوم
  • التاتامي: سجاد ياباني تقليدي، مصنوع من قش الأرز والعشب المنسوج، يُضيف الملمس والدفء إلى الغرفة.
  • شاشات شوجي: شاشات ورقية منزلقة تسمح للضوء الطبيعي بدخول الغرفة، مع توفير الخصوصية.
  • أسرة فوتون: أسرة منخفضة قابلة للطيّ والتخزين، بسهولة، خلال النهار، ما يوفّر مساحة فارغة في الغرفة.
  • أثاث بسيط: يُعزّز الشعور بالهدوء والاسترخاء، ويشتمل على الطاولات المنخفضة والوسائد الأرضية.
  • الإضاءة المحيطة: هي ناعمة تخلق جوًا دافئًا ومريحًا في الغرفة.
  • ديكور مستوحى من الطبيعة: تحمل الميل المذكور، عناصر متمثلة في ستائر الخيزران أو شجرة البونساي لجلب المظهر الخارجي وتعزيز الشعور بالهدوء.
    شجرة البونساي

غرفة المعيشة على الطراز الياباني

يخلق التصميم الداخلي لمنطقة المعيشة المستوحاة من الطراز الياباني مساحة تُعزّز الاسترخاء واليقظة الذهنية، في الحياة اليومية. يكون الأثاث في العادة، منخفضًا، ويشمل: سجادة التاتامي والوسائد الأرضية. هناك قلة قليلة من العناصر الزخرفية، لا سيما القطع الفنية المختارة بعناية أو الديكور المستوحى من الطبيعة، مثل: مزهرية بسيطة حاملة للزهور أو شجرة البونساي، ما يضفي لمسة من الجمال والهدوء على المساحة.

المطبخ على الطراز الياباني

تصميم المطبخ مستلهم من الطراز الياباني
يؤكد التصميم الداخلي للمطبخ الياباني على استخدام المواد الطبيعية، ومنها: الخشب والحجر، مع إيلاء عناية بالتخزين الفعال، للحفاظ على كل شيء منظمًا وسهل الوصول إليه. في هذا الإطار، يمكن إخفاء الخزانات والأجهزة خلف أبواب منزلقة أو حواجز للحفاظ على المظهر الجمالي البسيط.
يحتوي المطبخ الياباني، في العادة، على أجهزة مدمجة، مثل: موقد صغير أو فرن، لتوفير المساحة.