جمال /مكياجك

10 خطوات و10 مستحضرات تقيك من التجاعيد

عنايتك ببشرتك في الصغر تقيك تجاعيد الكبر، فلا تتواني عن ترطيبها باستمرار بالمستحضرات المناسبة لطبيعتها، وشرب ما يكفي من الماء، والإبتعاد عن السهر والتخفيف من تناول المنبّهات.... فمن شأن كل ذلك أن يساعدك في الحفاظ على شبابك لأطول فترة ممكنة.

يسود الإعتقاد أن هناك مؤثرات سلبية على العناية بصحة البشرة المبكرة، ولكن الحقيقة هي عكس ذلك إذ إن العناية المبكرة بالمستحضرات المناسبة لحالة وعمر البشرة، تجعلها أكثر نضارة وصحة. وتؤكّد اختصاصية البشرة هبة فرحان من مركز «لومييغ» للسيدات أن العناية المبكرة بالبشرة تحافظ على نسبة الأوكسجين في الدم وعلى نسبة الترطيب التي تمنع الجفاف وتؤخر ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة، كما تحمي السيدات من التصبّغات العميقة التي تزداد أثناء فترة الحمل ولدى التعرّض المباشر للشمس. وتضيف: «أنصح بالبدء برعاية البشرة منذ العشرين وقبل الوصول إلى الثلاثين؛ وذلك قبل أن تبدأ البشرة بفقدان هورموني الكولاجين والإيلاستين الضروريين للحفاظ على متانتها وشبابها. وفي هذا المجال، تقدّم الخبيرة هبة فرحان 10 نصائح تضمن الحفاظ على شباب البشرة لأطول فترة ممكنة:

 

1. هناك عدة عوامل تضرّ بصحة بشرتك في سن مبكرة منها: السهر والإكثار من التدخين والمنبّهات (التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين المسبّب لظهور الهالات السوداء)، وسوء التغذية. فكلها عوامل تؤدي لإجهاد البشرة والشيخوخة المبكرة. ويمكنك استبدال القهوة والشاي بالشاي الأخضر لما يحتويه من مواد مضادة للأكسدة، وهي مواد مفيدة للبشرة وشبابها.

 

2. نظّفي بشرتك صباحاً ومساءً للتخلّص من الأوساخ والسموم التي تتراكم عليها خلال اليوم، وتغلق مسامها مما يجعلها تبدو شاحبة ومرهقة، كما يجب اعتماد التقشير مرة في الأسبوع على الأقل لإزالة الخلايا الميتة وإعادة الإنتعاش والحيوية إليها، مع استعمال قناع مغذٍ أو مرطّب حسب طبيعة البشرة وحاجتها.

 

3. إبتعدي عن كل ما يمكن أن يثير توترك وغضبك، فقد أظهرت بعض الدراسات أن التوتر يحرم البشرة من الفيتامين c، وبالتالي يخفّض من نسبة إنتاج الكولاجين. وتذكّري أن القلق والغضب يؤثران على بشرتك بطريقة غير مباشرة، بحيث تبدو عليها خطوط وتجاعيد تعبيرية تزداد عمقاً مع الزمن.

 

4. تجنّبي الإفراط في التعرّض لأشعة الشمس واستعملي كريماً واقياً من الشمس حتى في فصل الشتاء وعندما تكون السماء غائمة، وإذا لم يتوفّر الكريم الواقي، عليك بكريم مرطّب يحتوي على نسبة عالية من مرشحات الشمس، مع كريم أساس يحتوي على نسبة من هذه المرشحات أيضاً.

 

5. إشربي الكثير من الماء، على الأقل ثمانية أكواب في اليوم، لأنه ينظّف الجسم ويخلّصه من الشوائب، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على البشرة ككل، كما لا تنسي أن تتبّعي نظاماً غذائياً متوازناً مع التركيز على الفواكه الطازجة، (تنصح منظمة الصحة العالمية بتناول 5 حبات من الفاكهة والخضار يومياً على الأقل) إلى جانب الألياف.




 

6. إذا كانت بشرتك حساسة وتحتاج إلى عناية من نوع خاص، فمن الأفضل أن لا تستعملي أي كريم مطروح في المحلات، حتى وإن كانت ماركته معروفة أو نصحتك به صديقتك بحماس، ومن الأفضل أن تستشيري طبيب جلد مختصاً يشخص حالتك وطبيعة بشرتك حتى ينصحك بكريم يتناسب وحاجتك.

 

7. مارسي بعض التمارين الرياضية، ثلاث مرات في الأسبوع إن أمكن، حتى لو كان الأمر مجرد المشي أو القيام بالشؤون المنزلية، شرط أن تقومي بها ونصب عينيك أنها جزء من روتينك الرياضي اليومي، حتى تقومي بها بشكل أفضل وبحيوية أكبر.

 

8. قبل النوم، دلّلي نفسك بحمام معطّر، ولا تنامي قبل تنظيف بشرتك جيداً ووضع كريم خاص بالمساء، فالبشرة تتنفس وتجدّد نفسها خلال النوم، وكلما كان نومك عميقاً كلما شعرت بالانتعاش واكتسبت النضارة في اليوم التالي.

 

9. فكّري جدياً في استعمال مستحضرات تشدّ البشرة وتمنع ترهّلها، خصوصاً بعد الثلاثين حيث تبدأ البشرة بفقدان مادتي الكولاجين والإيلاستين، إختاري مصلاً مغذياً ومضاداً للشيخوخة تطبقينه قبل كريم الليل أو النهار.

 

10. يمكن لذوات البشرة الجافة أو ساكنات المناطق الجافة أن يحافظن على ترطيب الوجه جيداً باستمرار، والعناية بترطيب محيط العينين، لأن هذه المنطقة تجف بسرعة حيث يصبح من الصعب معالجتها، كما أنصح بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالفيتامين A,C,E  وخاصة الفواكه والخضراوات.


مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X