بعد ترشيحه للمنافسة على جوائز الأوسكار.. هذا ما قدمه فيلم "الهامور ح.ع"

أبطال وصناع فيلم "الهامور ح.ع "- الصورة من حساب الفنانة خيرية أبو لبن على انستغرام
أبطال وصناع فيلم "الهامور ح.ع "- الصورة من حساب الفنانة خيرية أبو لبن على انستغرام
حالة من السعادة سيطرت على أبطال وصناع فيلم "الهامور ح.ع" عقب ترشيحه رسمياً للمشاركة بالمنافسة على جوائز الأوسكار القادمة 2024، حيث احتفوا بهذا الأمر عبر حساباتهم الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي منهم بطل العمل فهد القحطاني الذي كتب منشوراً عبر حسابه على "تويتر" جاء كالتالي: "سعيد جداً إن الأفلام السعودية قاعده تاخذ نصيبها من التطور الي حاصل في المملكة العربية السعودية ...وفخور إن الاختيار وقع على فيلم الهامور لتمثيل الوطن في جوائز الأوسكار".
ولكن قبل ترشيح الفيلم للمنافسة على جوائز الأوسكار، دعونا نتعرف على ما قدمه هذا الفيلم من خلال السطور الوجيزة التالية.

حضور مميز على شباك التذاكر والمهرجانات

كان لـ فيلم "الهامور ح.ع" حضور قوي على شباك التذاكر بدور السينما بالمملكة العربية السعودية، إذ شهد الفيلم مع أول أيام عرضه تواجداً جماهيرياً كبيراً، واستمر هذا الأمر لأسابيع كثيرة مما ساهم في تحقيق الفيلم لإيرادات مرتفقة ودخوله في منافسة قوية مع الأفلام التي كانت تعرض بالتزامن معه، ليحتل المركز الثالث وقتها في قائمة الأفلام الأكثر تحقيقاً للإيرادات خلال فترة عرضه في شهر يناير الماضي.
ولم يكتف الفيلم بالحضور القوي في صالات السينما، بل شارك أيضاً في العديد من المهرجانات الفنية أبرزها مهرجان مالمو السينمائي، حيث تم عرضه ضمن برنامج "ليالٍ عربية" ونال العمل عقب عرضه إشادات واسعة عند عرضه بالمهرجان، ووصفه بعض النقاد بأنه جريء وشديد الحداثة من حيث التكنيك.

أول فيلم سعودي يطرح تجارياً في مصر

يُحسب لفيلم "الهامور ح.ع" كونه أول فيلم يُطرح تجارياً في مصر، فهى خطوة تحسب للقائمين على هذا الفيلم. وعن هذا الأمر قال مخرج الفيلم عبد الإله القرشي خلال لقاء سابق له مع كاميرا "سيدتي" على هامش العرض الخاص للفيلم الذي أقيم في فبراير الماضي بإحدى دور السينما في مصر، قائلاً: "إن جميع المشاركين في العمل كان لديهم شعور ممزوج بالخوف والتفاؤل، لأن فيلم "الهامور ح.ع" هو أول فيلم سعودي يعرض في مصر تجارياً".
وأوضح، أن هدفهم من البداية في "بوليفارد ستديو" هو عرض الفيلم في مصر، لأن ذلك يعتبر نجاحاً حقيقياً لهم في بلد تعتبر هى الأهم في صناعة السينما.
أما عن فترة التحضير للفيلم، فقد أشار المخرج عبدالإله القرشي، إلى أن فترة التحضير للفيلم استغرقت سنة ونصف السنة، تم التصوير خلالها قرابة الـ3 أشهر ، كما استغرقت عملية المونتاج فترة أقل من سنة أي قرابة 8 أشهر.

طريقة عرضه للشخصيات النسائية.. معبرة عن أحداثه


تأتي طريقة عرض الفيلم للشخصيات النسائية التي شاركت به مناسبة تماماً لـ"تيمة" الفيلم أي قصته الرئيسية وهى كيفية تجميع أموال كثيرة، حيث وجدنا الفنانة فاطمة البنوي وخيرية أبو لبن تشبهان تماماً وجهي العملة، أي إحداهما دائماً تفضل الانحياز للجانب الرابح دائماً وفي حالة حدوث أمر عكس ذلك تغير مسارها من أجل سعيها المستمر وراء المال، وهذا ما وجدناه في شخصية "جيهان" التي قدمتها "البنوي" الفتاة المنطلقة التي تحب خوض التجارب. تنجذب جيهان إلى الرجل الثري لأنه قادر على تحقيق أحلامها في الانطلاق، وعند أول مشكلة تتركه. أما الجانب الآخر والتي دائماً ما تقف بجانب شريك حياتها سواء في مراحل المكسب أو الخسارة فقدمت دورها "خيرية أبولبن" الفتاة التقليدية التي تعيش الحياة مع شريكها بكل تفاصيلها السيئة والجيدة.

أبطال وقصة الفيلم

الفيلم يندرج تحت قائمة الكوميديا السوداء، ويحكي قصة أشهر عملية احتيال عن طريق طرح مساهمات ببطاقات شحن في السعودية قبل نحو 20 سنة، والتي عُرفت وقتها باسم "هامور سوا"، ووصل ضحايا هذه العملية إلى أكثر من 40 ألف شخص، وتعرضوا لعملية احتيال بمبلغ مليار و400 مليون ريال.
«الهامور ح .ع» الذي قدم الموسيقى التصويرية فيه الموسيقار المصري هشام نزيه، بطولة فهد القحطاني، خالد يسلم، إسماعيل الحسن، خيرية أبولبن، حسام الحارثي، علي الشريف، وفاطمة البنوي، وهو من إخراج عبد الإله القرشي .

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»