حصاد 2023: أفلام سعودية سيطرت على أحداثها روح المغامرة.. إليكم تفاصيلها 

أبطال فيلم الهامور- الصورة من صفحة الفنانة خيرية أبولبن في إنستغرام
أبطال فيلم الهامور- الصورة من صفحة الفنانة خيرية أبولبن في إنستغرام


تعَد الأفلام التي تسيطر عليها روح المغامرة، من الأعمال الجاذبة لقطاع كبير من محبي الأعمال السينمائية؛ نظراً لكون قصصها مليئة بالأحداث المتجددة والسريعة، والتي تفتح باب التخمينات لدى المشاهدين ليُبدوا توقعاتهم في أحداث هذه الأعمال، ومع قرب نهاية عام 2023، كانت هناك أفلام سعودية مميزة طغت عليها هذه الروح، ومن خلال التقرير التالي، سوف نتطرق لها.

"الهامور ح.ع".. مغامرة مستوحاة من أرض الواقع


من بين الأفلام السعودية والتي كان لها تواجد وبصمة قوية؛ خاصة وأنها أحدثت ضجة كبيرة عقب عرضها في دُور السينما، هو فيلم "الهامور ح.ع" والذي جاءت قصته مليئة بالأحداث المشوّقة؛ خاصة وأنه مستوحى من أحداث حقيقية؛ حيث يجمع الفيلم ما بين روح المغامرة والتشويق والدراما والكوميديا، ويحكي قصه "حامد" رجل الأمن الذي لم يعجبه حاله، وراح يبحث عن الثراء بأيّة وسيلة ممكنة، وتمكن من تغيير واقعه وصنع ثروة تجاوزت المليار، من خلال عملية احتيال تحاكي أحداثاً واقعية حدثت في المملكة قبل حوالي 20 سنة، قام بها عدد من رجال الأعمال ووسطاء الأسهم، عُرفت وقتها باسم هامور سوا.
وفي لقاء سابق مع كا ميرا «سيدتي»، تحدث مخرج العمل عبدالإله القرشي، عن المدة التي استغرقها للتحضير للفيلم؛ قائلاً: "استغرقت سنة ونصف السنة، تم التصوير خلالها قرابة الـ3 أشهر، كما استغرقت عملية المونتاج فترة أقل من سنة؛ أيْ قرابة 8 أشهر.
وضم الفيلم، الذي قام بتأليفه هاني كعدور، عدداً من النجوم، منهم: فهد القحطاني، خالد يسلم، إسماعيل الحسن، فاطمة البنوي، خيرية أبولبن وآخرون

"راس براس".. سلسلة من المغامرات غير المتوقعة


فيلم "راس براس" هو الآخر، من بين الأفلام السعودية التي نالت اهتماماً كبيراً من الجمهور السعودي، وأيضاً اهتمام عدد من النقاد؛ خاصة وأن أحداثه تأخذ المشاهدين إلى عالم فريد مليء بروح التحدي والمغامرة، والمقدَّم بطابع ترفيهي مميز، وبحبكة سينمائية ذكية، ستجعل المشاهد قريباً من أحداث الفيلم غير المتوقَّعة.
وتدور أحداث الفيلم في حي "بذيخة" المريب، حول شخصية السائق "درويش" (عادل رضوان) الذي يقوم عن طريق الخطأ، بنقل أكبر مجرم متقاعد من المطار؛ لتتم بعد ذلك مطاردته من قِبل عصابة المجرم، بهدف استعادته بسلامة، ثم ينشغل بعدها كلٌّ من درويش وأبوغدرة (زياد العمري)، بمهمة تضليل العصابة، وإيهامها بأن الرجل العجوز لايزال على قيد الحياة؛ مما يؤدي إلى سلسلة من الأحداث والمغامرات غير المتوقَّعة والمغلّفة بطابع كوميدي.
ويأتي الفيلم من تأليف عبدالعزيز المزيني، ومن إخراج مالك نجر، في أولى تجاربهما بعيداً عن عالم "الإنيميشن"، ومن إنتاج شركة سرب.. ويشارك في بطولة الفيلم كلٌّ من: عبدالعزيز الشهري، عادل الرضوان، زياد العامري.

"عبد".. مغامرة أخرى عبر الزمن


"عبد" هو أحد الأفلام التي نالت اهتماماً كبيراً من قِبل الجمهور السعودي، وذلك يرجع إلى عدة أمور، أبرزها: الجوائز والتكريمات التي حظي بها في المهرجانات والمحافل الفنية، التي شارك بها قبل عرضه في دُور السينما خلال عام 2023، إلى جانب أحداثه المشوّقة، والتي تأخذ المشاهد إلى رحلة طويلة عبْر أزمنة مختلفة، وذلك من خلال مخرج قام بصناعة فيلم مع زوجته؛ ليواجه موجة غضب من المجتمع وردود أفعال عنيفة بسبب هذا الفيلم؛ فيقرر السفر عبْر الزمن، من أجل تعديل هذا الخطأ، ولكن تخرج الأمور عن السيطرة.

وبعيداً عن قصته وأحداثه التي تتسم بالجرأة في الطرح، هناك أشياء أخرى تميز بها هذا العمل، هي المواهب السعودية المشارِكة في تمثيله، وعلى رأسهم: محمد علي، زياد العمري، وخيرية أبولبن.. والفيلم من إخراج منصور أسد.

اقرأ المزيد.. حصاد 2023: مسلسلات عربية نجحت في جذب أنظار جمهور الدراما وتصدرت الترند

مشاركات دولية

"ناقة".. جولة محفوفة بمغامرة صعبة


"ناقة" من الأفلام السعودية التي كان لها بصمة مميزة في النسخة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، والتي انتهت فعاليتها الشهر الماضي، كما كان له بصمة ناجحة أخرى في عام 2023، من خلال مشاركته في الدورة الـ48 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، والتي انطلقت فعاليتها في شهر سبتمبر الماضي.
ويأتي فيلم "ناقة" للمخرج مشعل الجاسر من نوع الإثارة والتشويق، ويروي الفيلم قصة شابة تقطعت بها السبل في الصحراء للعودة إلى منزلها قبل فترة حظر التجوّل، تحت تهديد العقاب الشديد من والدها الصارم.
وشارك في الفيلم عدد من النجوم، على رأسهم: أضواء بدر، يزيد المجيول، أمل حربي.

"مندوب الليل".. مغامرة درامية في شوارع الرياض


فيلم "مندوب الليل" هو مزيج من الدراما والتشويق المغلفة بروح المغامرة؛ حيث يعيش فيها المشاهد مع قصة "فهد القضعاني" الفنان محمد الدوخي، الثلاثيني الأعزب المضطرب، الذي يتوه وحيداً مهموماً كل ليلة في زحمة وشوارع الرياض، بين فقدان العاطفة وضياع الوظيفة وتوصيل الطلبات للزبائن؛ مما يدفعه لاحقاً للتخلي عن مبادئه في عالم لا يفقه فيه شيئاً.
يُذكر أن فيلم "مندوب الليل" شهد عرضه العالمي الأول ضمن فعاليات الدورة 48 من مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، بحضور المخرج علي الكلثمي، وبطلة الفيلم شهد الشمري.. كما كانت له مشاركة أخرى في فعاليات مهرجان زيورخ السينمائي، وعلّق مخرج العمل على مشاركة "مندوب الليل" في زيورخ السينمائي، من خلال منشور له عبْر حسابه على "إنستغرام"، جاء فيه: "وتستمر رحلة المندوب".
فيلم "مندوب الليل"، بطولة كلٍّ من: الفنان محمد الدوخي، محمد الطويان، سارة طيبة، وهاجر الشمري.. ومن إخراج علي الكلثمي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»