3 أفلام سينمائية شارك بها إبراهيم خان بقائمة أفضل 100 فيلم بالسينما المصرية

إبراهيم خان - صورة أرشيفية
إبراهيم خان - صورة أرشيفية
يعد الفنان إبراهيم خان واحدًا من أبرز الوجوه في السينما المصرية، حيث شارك في العديد من الأفلام السينمائية بفترتي الستينيات والسبعينيات والتي تعاون من خلالها مع كبار الفنانين والمخرجين، والفنان إبراهيم خان هو فنان سوداني وُلد لأب سوداني وأم مصرية عام 1936 وبدأ مشواره الفني بالإذاعة في السودان قبل أن يُقرر الانتقال للقاهرة.
جاء الفنان إبراهيم خان لدراسة الفن بمصر والتحق بمعهد الفنون المسرحية عام 1954 وأثناء دراسته شارك بعدد من الأعمال الفنية ما بين السينما والمسرح، وشارك بأول فيلم سينمائي له عام 1956 وهو فيلم "القلب له أحكام" من بطولة فاتن حمامة وأحمد رمزي، وطوال مسيرته الفنية شارك الفنان إبراهيم خان في العديد من الأفلام السينمائية التي لاقت نجاحًا كبيرًا لدى الجمهور، كما شارك في 3 أفلام سينمائية تم اختيارها بقائمة أفضل 100 فيلم سينمائي بتاريخ السينما المصرية والتي نستعرضها لكم.

إبراهيم خان يُشارك بـ3 أفلام سينمائية ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بالسينما المصرية

شهدت فترة سبعينيات القرن الماضي التوهج الحقيقي لموهبة الفنان إبراهيم خان في الأداء التمثيلي حيث شارك بعدد كبير من الأفلام السينمائية أمام كبار النجوم، وتم اختيار ثلاثة أفلام شارك بها في تلك الفترة ضمن قائمة أفضل 100 فيلم سينمائي وفقًا لاستفتاء النقاد عام 1996 وهي أفلام:

غروب وشروق

عام 1970 تم عرض الفيلم السينمائي "غروب وشروق" من تأليف جمال حماد وسيناريو وحوار رأفت الميهي ومن إخراج كمال الشيخ، وضم الفيلم مجموعة من كبار الفنانين ومنهم سعاد حسني، رشدي أباظة، محمود المليجي، صلاح ذوالفقار، ميمي جمال والعديد من الفنانين.

المذنبون

كما شارك الفنان إبراهيم خان عام 1976 بفيلم "المذنبون" والذي جاء من تأليف الأديب العالمي نجيب محفوظ وسيناريو وحوار ممدوح الليثي وجاء الفيلم من إخراج سعيد مرزوق، ودارت أحداث الفيلم حول حول جريمة قتل ضحيتها ممثلة تُدعى "سناء كامل" وتبدأ التحقيقات في إحاطة كل من له صلة بها بدءًا من خطيبها الذي أبلغ عن وقوع الجريمة وكافة الأشخاص الذين كانت على صلة بهم، حتى تصل التحقيقات كذلك إلى علاقاتها المتفرعة بعدة شخوص بارزين ونافذين في المجتمع.
وضم الفيلم مجموعة من كبار الفنانين من ضمنهم الفنانة سهير رمزي، حسين فهمي، عادل أدهم، صلاح ذو الفقار، زبيدة ثروت، عمر الحريري، كمال الشناوي والعديد من الفنانين.

الصعود للهاوية

يعد فيلم "الصعود للهاية" من أشهر الأفلام الجاسوسية في تاريخ السينما المصرية وتم عرضه عام 1978 وشارك في بطولته مديحة كامل، جميل راتب، محمود ياسين، إيمان، عماد حمدي وجاء الفيلم من إخراج كمال الشيخ ومن سيناريو وحوار صالح مرسي، ماهر عبد الحميد.
قدم الفنان إبراهيم خان خلال مسيرته الفنية التي تجاوزت النصف قرن ما يُقارب الـ200 عمل فني شارك من خلالها بأعمال فنية ما بين السينما والمسرح والدراما الإذاعية والتلفزيونية، وقد رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 9 يناير عام 2007 عن عمر ناهز الـ71 عامًا.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»