يسري نصر الله: أخاف من تقديم أعمال فنية للأطفال

يسري نصرالله - الصورة من حسابه الشخصي على الفيسبوك
يسري نصرالله - الصورة من حسابه الشخصي على الفيسبوك

شارك المخرج الكبير يسري نصر الله، في العرض الأول للنسخة المرممة من فيلمه الشهير "صبيان وبنات" ضمن فعاليات اليوم الرابع لمهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، علماً بأن الفيلم عرض لأول مرة بالمهرجان نفسه عام 1995، وعقب عرض الفيلم أقيمت ندوة مع المخرج يسري نصر الله، أدارتها الناقدة الفنية ناهد صلاح.

يسري نصرالله تحدث أولاً عن كواليس تصوير فيلم "صبيان وبنات"، وكيف استقر على اختيار الفنان باسم سمرة لبطولته، بالمشاركة مع مجموعة من أفراد أسرته، وقال: في حقيقة الأمر "صبيان وبنات" قادني بعدها لطرح أسئلة مختلفة، وأحببت كل أبطال الفيلم، وتحدثت معهم عن شكل العلاقات والحب والزواج والطموح والعمل".

تابعي المزيد: أزمة أجور صناع الدراما في مصر.. سيدتي ترصد محاولات التهدئة

يسري نصرالله: باسم سمرة يملك الطموح

وقال إن سبب اختياره للفنان باسم سمرة وأصدقائه وأسرته ليكونوا أبطال "صبيان وبنات": "كان وقتها باسم سمرة شاباً صغيراً عمل معي كممثل، وتحدثت أمامه عن أفكاري لعمل فيلم وثائقي، فطرح عليّ فكرة التصوير مع عائلته، في البداية لم أكن متحمساً، ولكن بعدها أحببت الأبطال، خاصة أنني ظللت عاماً كاملاً أتعرف إليهم، وبعدها بدأت التصوير معهم، بالإضافة إلى أن باسم لديه حركة اجتماعية واسعة ومركبة، فهو شاب طموح يريد العمل في التمثيل، ويتواجد في أماكن التصوير واختبارات الكاميرا، وأيضاً مُدرس في مدرسة ثانوي صناعي، وأصوله من بلقاس بالدقهلية، وانتقل مع أسرته للقاهرة ويعيش في منطقة نزلة البطران في الهرم".

وتابع قائلاً: مونتاج الفيلم استغرق حوالي 8 أشهر، وكنت حريصاً جداً على الأمانة في ترتيب الأحداث والحوار، وكنت رقيباً على نفسي، لنقل صورة حقيقية لا تسيء لأي بطل من أبطال الفيلم، خاصة أنني أحببتهم جميعاً".

وقال إن الإعلامية درية شرف الدين اعترضت على بعض مشاهد الفيلم أثناء توليها رئاسة الرقابة على المصنفات الفنية، لكنه تمسك بها، وتم عرض الفيلم كما يريد.

وتدور أحداث فيلم "صبيان وبنات" في قالب وثائقي عن حياة الفنان باسم سمرة الذي كان وقتئذ يعمل مدرساً في إحدى المدارس الصناعية، ويتخذ أولى خطواته في مجال الفن مع المخرج يسري نصر الله، كما يلتقي الفيلم بدائرته المقربة من العائلة واﻷصدقاء، ويتفرع الفيلم إلى مواضع شتى، على رأسها موقف المجتمع من مسألة الحجاب.

ويتجاذب باسم خلال لقطات الفيلم، أطراف الحديث مع أصدقائه، وأسرته، وزملائه حول حياتهم، وتلقي هذه المناقشات الهادئة، الضوء على مقتطفات من المعلومات التاريخية والاجتماعية والسياسية التي يعيشها المجتمع وقتها.

يسري نصرالله: حذرت باسم سمرة من هذا الفعل

وأضاف: "كنت دائماً احذر باسم سمرة أنه لا يمثل في الفيلم ويكون واقعيّاً، ولكنه لئيم لأنه ممثل وأتقن الواقعية في الأداء وهو أحد أهم الممثلين الذين عملت معهم، وأيضاً كان مساعد مخرج في الفيلم؛ لأنه كان يعرفني على الناس، وكان يفجر أحداث العمل، ويطرح الأسئلة على أصدقائه".

وأكمل يسري نصر الله حديثه: "يتفرع الفيلم إلى مواضيع شتى، على رأسها موقف المجتمع من مسألة الحجاب، والحجاب كان عنصراً ثانويّاً في الفيلم، والأساس هو العلاقة بين الجنسين في مجتمع متحفظ؛ إذ إن الحجاب ارتبط بفكرة سفر الرجال إلى العمل في الخليج".

وواصل قائلاً: أكثر شيء جذبني في أهالي منطقة نزلة البطران هو قدرتهم على التحايل والخروج من القيود المفروضة عليهم، وهذا به تمرد وذكاء وخفة دم، وأنا لا أميل إلى فكرة أن أضع لنفسي كوداً أخلاقيّاً، هذا الفيلم لم أستطِع أن أتعامل معه بخفة وهذا حال أي فيلم يتم تقديمه وكأنني أضع روحي به”.

وتحدث يسري نصر الله عن تجاربه السينمائية قائلاً: "أول فيلمين لي كانا في وسطي العائلي، ويعتبر فيلم صبيان وبنات بالنسبة لي خروجاً عن المألوف وكان محطة مهمة ونقلة فتحت لي سكة جديدة، وأرى أن كتابة أي فيلم ليست وليدة اللحظة، ولكنها تكون سنوات من عمرك، والاختبار الأساسي لأي عمل أقدمه هو الموضوع والحماس والفكرة التي أريد تقديمها، وعندما أرى في الشاشة أنه تم تقليص تحضير الشهور والسنوات إلى ساعة ونصف مدة الأفلام، أصاب بصدمة".

يسري نصرالله: لم تكن طفولتي سعيدة

وحول مشاركته في كتابة أعماله والأعمال التي لم يشارك في كتابتها قال: "فيلم "احكي يا شهرزاد" ومسلسل "منورة بأهلها" لم أشارك في كتابتهما ولكنهما يمثلانني تماماً، وفيلم "الماء والخضرة والوجه الحسن" أكثر فيلم سياسي قدمته، ولا أحب أن أقدم سيرة ذاتية لنفسي؛ لأنني أرى شخصيات أعمالي مثيرة أكثر مني؛ لأن حياتي مملة، ونفسي أقدم أعمالاً عن الخيال، وأخاف أن أقدم عملاً لخيال الأطفال خاصة أني كنت غير سعيد كطفل".

يذكر أن فيلم «صبيان وبنات» هو فيلم وثائقي اجتماعي للمخرج «يسري نصر الله» صدر عام 1995. يصور المواقف المعاصرة لشباب مصر حول ارتداء الحجاب، من خلال مناقشات هادئة تدور بين بطل الفيلم والمحيطين به، وتلقي الضوء على معلومات تاريخية واجتماعية وسياسية.

ويتناول الفيلم علاقة المصريين المتناقضة في التعامل مع الحجاب، حيث يجري المخرج مقابلات مع عدد من الشباب والشابات الذين يشاركون مشاعرهم بصراحة، ويتحدثون عن كل شيء بداية بالأوضاع الاقتصادية والاجتماعية للبلد، وحتى الطبيعة الفصامية للرغبة والشعور بالذنب في سياق يزداد كل يوم تحفظاً.

ويبدأ الفيلم من سؤال محوري: لماذا يندر ظهور الشخصيات النسائية المُحجبة في السينما المصرية الجماهيرية؟ ويتساءل لاحقاً حول أسباب تسييس السينمائيين والزعماء الدينيين لما هو مجرد كساء بسيط.

طاقم العمل

فيلم «صبيان وبنات» من إنتاج «هامبرت بالسان»، وشركة أفلام مصر العالمية «يوسف شاهين وشركاه»، ومن تأليف وإخراج «يسري نصر الله»، وبطولة «باسم سمرة»، وتم عرضه للمرة الأولى في 1 يناير لعام 1995، وتبلغ مدة عرض الفيلم 72 دقيقة باللغة العربية.

جوائز حصل عليها الفيلم

حصل فيلم «صبيان وبنات» على عدد من الجوائز بعد عرضه، حيث حصل على جائزة أحسن فيلم فيديو في مهرجان «لوكارنو السينمائي الدولي» في سويسرا، كما حصل على جائزة أفضل فيلم تسجيلي بمهرجان «العالم العربي» في العاصمة الفرنسية باريس، وشارك أيضاً في مهرجان الإسماعيلية السينمائي.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».