إليكم أقوى الأفلام الهندية الناطقة باسم المرأة احتفالاً بيوم المرأة العالمي

بريانكا تشوبرا في مدينة نيويورك (Priyanka Chopra in New York City). مصدر الصورة: ANGELA WEISS / AFP
بريانكا تشوبرا في مدينة نيويورك (Priyanka Chopra in New York City). مصدر الصورة: ANGELA WEISS / AFP

تزخر السينما العالمية بالعديد من الأفلام التي تسلّط الضوء على المجتمع والأسرة، وبالطبع المرأة التي هي نواة المجتمع، فدائماً ما نجد للمرأة حضوراً دائماً في السينما بمختلف الموضوعات والأدوار، فقضايا المرأة وما يواجهها من صعاب وأزمات وتحديات أصبحت محوراً أساسياً للعديد من أفكار الكتاب التي يطرحونها في العديد من الأعمال؛ بهدف تحسين أوضاع المرأة، والاهتمام بقضاياها التي قد يغفل عنها الكثيرون.

ونحن على أعتاب الاحتفال بيوم المرأة العالمي، جمعنا لكم في الموضوع التالي أبرز الأفلام الهندية التي ساندت المرأة، وكانت صوتها الذي نادت من خلاله المجتمع للالتفات لها والنظر إليها.

Gangubai Kathiawadi لعليا بهات

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Alia Bhatt(@aliaabhatt)

يتناول العمل السيرة الذاتية لجانجباي كاثياوادي، التي لم تكتفِ فحسب بالوصول إلى السلطة، بل سيطرت على مقاليد الأمور. والفيلم مأخوذ عن كتاب Mafia Queens of Mumbai، ويرسم ظهور فتاة بسيطة تم خداعها وبيعها. ومع عدم وجود خيار سوى تبني طرق غير مستقيمة؛ أصبحت "غانغو"، التي تقوم بتجسيدها "عليا بهات"، صوت المكبوتات، وتجعل مهمتها محاولة إضفاء الشرعية على مهنة ملوثة تعود إلى العصور القديمة.

Mardaani لراني موكيرجي

تعمل شيفاني شيفاجي روي (راني موكرجي) محققة جرائم في شرطة مومباي، وتعد من أكفأ عناصر الشرطة في المدينة، وفي أحد الأيام تتولى مهمة التحقيق في قضية تصبح محور حياتها؛ حيث تحقق في جريمة اختطاف فتاة مراهقة تدعى (باياري) على يد إحدى العصابات المتخصصة في الاتجار بالبشر، والتي يتم تهريبها خارج المدينة، وتحاول شيفاني أن تخلص الفتاة من قبضة هذه العصابة، ليتحول الأمر برمته إلى لعبة (قط وفأر) بين المحققة والعصابة.

Kahaani لفيديا بالان

تتمحور أحداث الفيلم حول تصميم المرأة وقدراتها؛ من خلال امرأة حامل تُدعى "فيديا باجشي" تكسر مفهوم الفتاة العاجزة، فيصور الفيلم كفاحها وشجاعتها؛ من أجل العدالة والانتقام، وهي تبحث عن زوجها المفقود في كولكاتا، كاهاني. الفيلم يتضمن سرداً درامياً وعاطفياً للغاية، كذلك يتعمق في موضوعات الحركة النسائية والأمومة في مجتمع أبوي.

حصل الفيلم على العديد من الجوائز، بما في ذلك أفضل سيناريو، وأفضل مونتاج، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة، في حفل توزيع جوائز الفيلم الوطني الستين.

English Vinglish لسريديفي

يعد فيلم English Vinglish، من إخراج جوري شيندي، قصة مؤثرة لأم هندية في رحلتها لاستعادة هويتها. تلعب سريديفي دور ربة المنزل الهندية شاشي، ويتناول الفيلم الصعوبات التي تفرضها الحواجز اللغوية في الحياة الشخصية والاجتماعية والحرية المكتسبة عن طريق التعليم والاستقلال.
قد ترغبين في التعرف إلى سريديفي: مسيرة فنية كبيرة بدأت مبكراً وانتهت فجأة

Sarbjit لآيشواريا راي

تؤرخ دراما السيرة الذاتية لعام 2016 المحاولات الشجاعة لأخت لتحرير شقيقها، ومحاربتها كل الصعاب لتحقيق العدالة لأخيها. تدور أحداث الفيلم حول فرضية عبور ساربجيت سينغ للحدود الهندية الباكستانية والحكم عليها بالسجن مدى الحياة بعد ذلك. على الرغم من أن الفيلم تلقى آراء متباينة، إلا أنه يظل مع ذلك مثيراً للذكريات في تصويره لنضالات الأخت؛ لضمان بقاء شقيقها.

Mary Kom لبريانكا تشوبرا

دراما السيرة الذاتية الرياضية لعام 2014 من بطولة بريانكا تشوبرا في دور الملاكمة التي تحمل اسم الملاكمة ماري كوم، الذي يحمل الفيلم اسمها، حيث يروي الفيلم رحلة حياة ماري كوم؛ من ابنة مزارع الأرز في مانيبور إلى أشهر ملاكمة في الهند، كما تتمحور السيرة الذاتية حول رحلة المرأة نحو أهدافها وتحطيم العقبات والصور النمطية.

Thappad لتابسي بانو

يعالج الفيلم القضية الحساسة المتعلقة بالعنف المنزلي في المجتمع الهندي بقدرٍ كبير من الصراحة. يُنظر إلى الفيلم على أنه "دراما اجتماعية مهمة" تشكك في قواعد الزواج غير المعلنة، وهو ليس مجرد تعليق اجتماعي على التأثير الاجتماعي والعاطفي للعنف المنزلي، ولكنه أيضاً يقدم بانوراما أكبر لمعاملة المرأة ضمن الإطار القانوني للزواج.
يمكنكم التعرف إلى أشهر الثنائيات الفنية في بوليوود وأكثرهم رومانسية

Gunjan Saxena: The Kargil Girl لجانفي كابور

تلعب جانفي كابور في دراما السيرة الذاتية لعام 2020 ضابطة في القوات الجوية الهندية وطيار مروحية. ويُعد الفيم قوياً وملهماً بشكلٍ مدهش؛ لأنه نقل القصة الملهمة لأول طيارة في القتال بطريقة جذابة ومثيرة تماماً.

Mom لسريديفي

Mom هو فيلم قوي يكشف أهوال الاعتداءات والمصاعب التي يواجهها الضحايا الذين يتحدثون علناً. يتناول الفيلم عدم المساواة بين الرجل والمرأة، فيما يتعلق بالسلامة الأساسية والبقاء على قيد الحياة. وقد حظي تمثيل سريديفي "المعبّر بشكل رائع" بالثناء بشكلٍ خاص؛ لأنها صورت ببراعة الدور المحزن لأم تسعى للانتقام من الاعتداء المروع على ابنتها المراهقة. وفاز الفيلم بالعديد من الجوائز، بما في ذلك جائزة الفيلم الوطني لسريديفي، بعد وفاتها، لأفضل ممثلة، ليصبح أول فوز بعد وفاتها في فئة أفضل ممثلة.
للمزيد من الأخبار: احتفالاً بيوم الحب: إليكم أفضل أفلام بوليوود الرومانسية

No One Killed Jessica لراني موخيرجي وفيديا بالان

يروي الفيلم -المستوحى من جريمة قتل جيسيكا لال الحقيقية- الجهود الحثيثة التي تبذلها الصحفية المشاكسة ميرا جايتي (موخيرجي) وأخت الشخص المقتول الغاضبة سابرينا لال (بالان) أثناء سعيهما لتحقيق العدالة في الانتقام لمقتل جيسيكا. يسلط الفيلم الضوء على موضوعات حقوق المرأة والفساد المنهجي والعدالة القانونية، وقد نال استحسان النقاد؛ بسبب تصويره المليء بالحيوية لاثنتين من البطلات ورسالته الاجتماعية.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».