لأول مرة في تاريخ مهرجان كان السينمائي.. استوديو يحصل على السعفة الذهبية الفخرية

غورو ميازاكي يحمل السعفة الذهبية الفخرية خلال الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي في مدينة كان بجنوب فرنسا (Goro Miyazaki holds the Honorary Palme d’or during the 77th edition of the Cannes Film Festival in Cannes, southern France). مصدر الصورة: LOIC VENANCE / AFP
غورو ميازاكي يحمل السعفة الذهبية الفخرية خلال الدورة السابعة والسبعين لمهرجان كان السينمائي في مدينة كان بجنوب فرنسا (Goro Miyazaki holds the Honorary Palme d’or during the 77th edition of the Cannes Film Festival in Cannes, southern France). مصدر الصورة: LOIC VENANCE / AFP

استلم المخرج ورئيس قسم التطوير الإبداعي في استوديو غيبلي الأسطوري Ghibli، غورو ميازاكي، جائزة السعفة الذهبية الفخرية، الموجهة للاستوديو الذي أسسه هاياو ميازاكي والذي كان سبباً في تحقيق شهرته، وذلك في اليوم السابع لمهرجان كان السينمائي الدولي بنسخته الـ77 في مسرح لوميير الكبير. وتسلم غورو ميازاكي، الجائزة من عضو لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة خوان أنطونيا بايونا.

تييري فريمو يقرر لأول مرة منح السعفة الذهبية لاستوديو

قبل تسليم الجائزة، تم عرض مجموعة مختارة من أبرز أفلام الاستوديو. وقال تييري فريمو المدير التنفيذي لمهرجان كان السينمائي في كلمته الافتتاحية قبل تسليم الجائزة: "نحن جميعاً هنا لأننا مفتونون بهذه الرسوم المتحركة اليابانية. لأول مرة، قررت أنا وإيريس نوبلوخ منح السعفة الذهبية الفخرية لاستوديو، بدلاً من إبداع واحد. ويا له من استوديو! ممثَّلاً بـ غورو ميازاكي، أقدم لكم استوديو جيبلي".

غورو ميازاكي يتسلم الجائزة نيابةً عن والده

لم يتمكن هاياو ميازاكي، أحد مؤسسي غيبلي (إلى جانب إيساو تاكاهاتا وتوكوما شوتينيت)، من التواجد بنفسه في مهرجان كان، لكنه شكر المهرجان والمعجبين عبر الفيديو. وقد حظي ابنه غورو، المخرج الموهوب وراء فيلمي From Up on Poppy Hill و Tales from Earthsea، بشرف استلام الجائزة نيابة عن الاستوديو والمتحف والمنتزه.
إليكِ هذا الخبر: مهرجان كان السينمائي في يومه السابع: ديان كروغر والإطلالة الأجمل بالتوباز الملكي

كلمة غورو ميازاكي عند استلام الجائزة

عند استلام الجائزة، قال غورو ميازاكي مازحاً: "عندما فزنا بجائزة الأوسكار عن فيلم The Boy and the Heron، عاد ممثلو غيبلي إلى المنزل ومعهم تمثال، لكنه لم يكن في صندوق، وكان عليهم لفه بمنشفة الفندق لنقله. لذلك أنا سعيد جداً برؤية السعفة هذه مغلفة بشكلٍ جيد!". وأشار المخرج إلى أن الجائزة تعود إلى الفرق والجمهور أيضاً، حيث قال: "تم إطلاق غيبلي قبل 40 عاماً على يد هاياو ميازاكي وإيساو تاكاهاتا وتوكوما شوتن. قد يكونون أكبر المساهمين في الاستوديو، لكني أريد أن أمنح هذه الجائزة لجميع الفرق المجتهدة. وهذا شرف مستحق لجميع أولئك الذين أحبوا أفلامنا أيضاً، أود أن أشكر جميع محبي غيبلي".

وفي المقابل، قدم غورو ميازاكي للجمهور أربعة أفلام قصيرة من هاياو ميازاكي، ثلاثة منها لم يتم عرضها خارج اليابان من قبل: Mei and the Kittenbus، Looking for a Home، Mr. Dough and the Egg Princess، Boro the Caterpillar.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»