فيديو: "شلة الأنس": قصة كتبها مصطفى محمود وقُدمت بالإذاعة والسينما

الدكتور مصطفى محمود- صورة أرشيفية
الدكتور مصطفى محمود- صورة أرشيفية
يُعد الكاتب مصطفى محمود واحداً من كبار الكُتاب في مصر والوطن العربي تنوعت كتاباته ما بين التاريخ والأدب والسياسة والفلسفة أيضاً، وقد عشق الكتابة منذ فترة شبابه حينما كان يدرس بكلية الطب وعمل طبيباً لفترة قبل أن يُقرر أن يتفرغ للكتابة بشكل كامل في ستينيات القرن الماضي.

مصطفى محمود والسينما والتلفزيون

وجاءت بداية الكاتب مصطفى محمود مع الكتابة الأدبية، فكتب الرواية والقصة القصيرة والمسرحيات. وكان مهتماً بالفن بشكلٍ عام فشارك في كتابة عدد من الأفلام السينمائية مع كبار الفنانين والمخرجين، حيث تعاون عام 1960 مع المخرج يوسف شاهين بفيلم "بين إيديك" والذي جسد بطولته كل من الفنانة ماجدة والفنان شكري سرحان.

كما شارك مصطفى محمود في كتابة عدد من الأفلام السينمائية مثل "المستحيل، العنب المر، نار الحب، مرأة في الكف" وعدد من المسلسلات التلفزيونية والمسرحيات.

"شلة الأنس".. مسلسل إذاعي تحول إلى فيلم سينمائي

ومن أبرز الأعمال الفنية التي كتبها الكاتب مصطفى محمود كانت قصة "شلة الأنس"، والتي قُدمت في البداية من خلال مسلسل إذاعي شارك به مجموعة من كبار الفنانين، من ضمنهم شويكار، أمين الهنيدي، عبد المنعم إبراهيم، يوسف فخر الدين وعبد الرحمن أبو زهرة.

وفي عام 1976 تم تقديم "شلة الأنس" بفيلم سينمائي من إخراج يحيى العلمي، الذي شارك في كتابة السيناريو والحوار للفيلم مع الكاتب مصطفى محمود. وشارك في بطولة الفيلم نيللي، نور الشريف، عزت العلايلي، هُدى سلطان، عماد حمدي، ووحيد سيف.

قصة "شلة الأنس"

وكانت قد صدرت المجموعة القصصية "شلة الأنس" للمرة الأولى عام 1964 وضمت عدداً من القصص القصيرة، ولكن أبرزها هي قصة "شلة الأنس" والتي سُميت المجموعة باسمها، وقُدمت في السينما والإذاعة المصرية ودارت أحداثها حول طالب كلية طب يُدعى "سعد"، والذي يسكن بأحد الأحياء الشعبية في القاهرة، ويقع في حب ممرضة تُدعى "فاطمة"، ولكنه كان يضيق منها بسبب شقيقتها التي تعمل راقصة، وبسبب طموحه الكبير يبدأ في الضيق من منطقته الشعبية وسكانها، ويصبح لديه تطلع كبير وبشكلٍ خاص بعد أن يتعرف إلى "نجوى" ابنة أحد الأطباء المشهورين وتستمر الأحداث.
يُذكر أن الدكتور مصطفى محمود رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم 31 أكتوبر عام 2009 عن عمرٍ ناهز الـ88 عاماً، قدم خلالها مؤلفات هامة في الفلسفة والدين والحياة والفن ألهمت كثيرين بعالمنا العربي.
لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»