أول تحرك لمواجهة تحديات نجوم الفن على التيك توك

الصورة من حساب مها أحمد على إنستغرام
الصورة من حساب مها أحمد على إنستغرام

بعد انتقال تجاوزات الفنانين على تطبيق التيك توك إلى ساحات الشرطة والنيابة، بدأت مؤخراً تحركات جادة داخل كواليس النقابات الفنية في مصر، لمحاسبة أي فنان يخوض ما يسمي بـ"تحديات التيك توك"، وأكد الفنان أشرف طلبة، عضو مجلس إدارة نقابة الممثلين، أن "تيك توك" هو منصة للتواصل وإظهار الإبداع وتقديم المواهب، ولكن ما نشهده الآن من ظهور الفنانين على "التيك توك" شيء سيئ، ولا يرقى لأي مستوى، وترفض أي جهة أو هيئة الانتماء له.

أضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة"، أن النقابة تفكر في الدخول في هذا الجانب "التيك توك"، موضحاً أنه يتم مناقشة اتخاذ قرارات بحق من يظهر من الفنانين بشكل غير لائق بـ"التيك توك"، مؤكدًا أن القرارات التي يتم دراستها لاتخاذها هي العقاب ضد السلوك السيئ في "التيك توك".

تحديات الفنانين تسيء لسمعة النجوم

وأوضح أن ظهور الفنانين في تحديات "التيك توك" حالة من الحالات الخاصة، وهو بهذا الشكل لا يمارس المهنة أو في أي حالة فنية، مؤكداً أن تحديات الفنانين محرجة ورخصت الفنان، مشدداً على أنه من المفترض أن يكون الفنان قيمة كبيرة في المجتمع الموجود به.

تابعي المزيد: والدة أحمد السقا تفتح النار على مها أحمد وتحذف تعليقها بـ«كومبارس فاشلة»

وأكد الناقد الفني طارق الشناوي، أن تحديات الفنانين على "تيك توك" لا تليق بالفن ومصر أكبر من أن يتحدث فنان بكلمة لا تجوز، ولا يجب أن يتم إدخال مصر في هذا، والوطن أكبر من هذه الأشياء.

طارق الشناوي: يجب الحفاظ على صورة الفن

وأضاف "الشناوي"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، أن الفنان صورة ذهنية، وكل فنان يجب أن يحافظ على الصورة والذي يحب أن يتعرف إليه الجمهور من خلالها، مشدداً على أن من يفرط في تلك الصورة الذهنية سيدفع الثمن.

وأوضح أن من حق كل فنان أو شخص أن يرى أنه الأكثر موهبة من غيره، ولكن لابد من التفكير مرتين بالظهور على السوشيال ميديا من عدمه، مؤكداً أن ظهوره على السوشيال ميديا لا يجعل المخرجين وشركات الإنتاج تتوجه له.

ونوه طارق الشناوي، بأن ردود فعل بعض الفنانين ليست في مصالحهم، وما يحدث هي أشياء غير مفيدة.

إنذار رسمي يطلب خضوع مها أحمد وفادي خفاجة لتحليل ممنوعات

يذكر أن نقابة المهن التمثيلية في مصر، تلقت إنذاراً رسمياً يطالب بتحاليل ممنوعات للفنانة مها أحمد وفادي خفاجة بعد تبادل السباب والاتهامات بينهما أثناء تقديم بث مباشر عبر تطبيق التيك توك، وبدأ أيمن محفوظ المحامي بالنقض، إنذاره بأنه بعد تعدد مخالفات الفنانة مها أحمد وفادي خفاجة، أعضاء بنقابة المهن التمثيلية بظهورهما على تطبيق التيك توك بشكل مهين لكل القافلة الفنية في مصر، ومع صمت النقابة غير المبرر بعدم اتخاذ إجراءات ضد مثل تلك التصرفات المشينة. لهذا قدمت إنذاراً رسمياً لنقيب الممثلين بتطبيق القانون لمواجهة ذلك الأمر الخطير.

وأشار إلى أنه طبقاً لنص المادة 3 من قانون المهن التمثيلية باتت أغراض النقابة تتمثل في العمل على ترقية مستوى أعضائها أدبياً ومادياً والنهوض بمهنة الفن مع رعاية حقوق الأعضاء وتقوية روابط الزمالة بين الأعضاء وإنهاء نزاعاتهم مع السعي لإيجاد فرص عمل لهم.

وطبقا لنص المادة 12 من ذات القانون يفرض على عضو نقابة الممثلين أن يراعي في سلوكه آداب وتقاليد مهنته وأن يتجنب الجدل في مسائل غير فنية.

وأكمل محفوظ، في إنذاره الرسمي بعد تبادل الاتهامات والألفاظ النابية بين مها وخفاجة على التيك توك؛ يشير لوجود خلل في منظومة العقاب بالنقابة مما يدفع الفنانين لتكرار الإساءة لأنفسهم والفن، وعلى الرغم من سلطه نقابة الممثلين ونقيبها في توقيع الجزاء العقابي طبقاً لنص المادة 36 من القانون بإحالة إلى هيئة التأديب بناءً على قرار من مجلس النقابة كل عضو ارتكب أمراً يمس النزاهة أو الشرف أو الاستقامة أو أساء التصرف في واجبات المهنة بمخالفه القانون.

واختتم محفوظ، إنذاره لنقيب الممثلين بمطالبته بإحالة مها أحمد وفادي خفاجة للمجلس التأديبي مع إلزامهما بتقديم تحاليل من مؤسسات طبية معتمدة للكشف في دمائهما عن الممنوعات، ولكن قبل المطالبة بتوقيع العقاب على النقابة اتخاذ دورها الذي فرضه القانون في توفير فرص عمل كريمة لأعضاء النقابة واتخاذ اللازم قانوناً.

مها أحمد دافعت عن نفسها

يذكر أن الفنانة مها أحمد دافعت عن نفسها بعد الجدل المثار حول ظهورها المتكرر على تطبيق التيك توك بطريقة لا تليق بتاريخها الفني، وردت على انتقادات الجمهور بعد البث المشترك الأخير لها مع الفنان فادي خفاجة، والذي شهد عبارات مسيئة، وقالت إنه لم يعد أمامها إلا الظهور عبر التطبيق بحثاً عن "مصدر للرزق"؛ لأنها لا تتلقى أية عروض للمشاركة في أعمالها الفنية.

وقالت مها أحمد خلال بث مباشر عبر حسابها على تيك توك: "إحنا بنطلع عشان مبنشتغلش، في الوسط مبنشتغلش ولقينا مجال زي السوشيال ميديا، ولو أنا مثلاً بعمل مسرح ولو فيه عائلة سعودية أو كويتية بيجيبولي هدايا، وعندي أصدقاء يمنيين بيجبولي فضة وبقبل الهدايا، فهل أقبل الهدايا وأنا في المسرح أو السينما ومش هقبلها على اللايف؟ لا هقبلها، أنا حرة ومحدش له حاجة عندي".

مها أحمد: أنا ماضية عقد مع تيك توك

وتابعت مها أحمد الرد على تعليقات الجمهور قائلة: "خلاصة الموضوع، إحنا داخلين على التيك توك عشان نشتغل، أنا واحدة ماضية عقد مع تيك توك وتبع إدارة التيك توك، أنا موظفة وبشتغل ولازم أشوف شغلي وأكل عيشي وبفكر الناس بيا والـ CV بتاعي وإني فنانة وموجودة حتى لو ماليش أعمال دلوقتي".

وكانت آخر أعمال مها أحمد في السينما فيلم شارع الهرم، الذي عرض في عام 2011، وتعاونت فيه مع الفنان سعد الصغير، كما شاركت ببطولة مسلسل "بيت الشدة" والذي تم عرضه عام 2022، وأعلنت مؤخراً عن تعاونها مع زوجها مجدي كامل في بطولة فيلم كوميدي من تأليفه، ولكن لم يتم الكشف عن أية تفاصيل حول بقية النجوم وموعد بدء التصوير.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»