ما لا تعرفه عن محمود شكوكو .. عمل بالنجارة وأول مؤسس لمسرح العرائس

محمود شكوكو - صورة أرشيفية
محمود شكوكو - صورة أرشيفية
يعد الفنان محمود شكوكو واحدًا من كبار الفنانين بمصر والوطن العربي حيث تميز بتقديم الأداء الكوميدي والإستعراضي بالعديد من الأعمال الفنية، وجاء ظهوره بين عمالقة التمثيل والكوميديا ونجح بفضل موهبته الكبيرة والفطرية في أن يُقدم العديد من الأعمال السينمائية التي وضعت اسمه بين نجوم زمن الفن الجميل.
وتميز الفنان محمود شكوكو خلال مسيرته الفنية ببساطته الشديدة وأدائه التلقائي الذي أحبه الجمهور سواء بالتمثيل أو بتقديم "المونولوج" محققًا نجاحًا وشهرة واسعة وصلت إلى حد أنه أول فنان عربي يتم صناعة "تمثال - لعبة" لشخصيته يلهو بها الأطفال نظرًا لارتباطهم الشديد وحبهم له ولمظهره المميز الذي ظهر به وهو الجلباب المصري الشعبي.

محمود شكوكو من النجارة إلى عالم الفن

وُلد الفنان محمد شكوكو بأحد حواري منطقة الجمالية بمحافظة القاهرة في مصر وكان والده يعمل بمهنة النجارة وبالطبع تعلم محمود شكوكو المهنة من والده وعمل معه بها، ولكن عشقه للفن كان يجعله يرتاد الأفراح الشعبية بعد الإنتهاء من عمله ليقوم بتقليد الفنانين المشهورين وتقديم عدد من "المونولوجات" التي أحبها كل من شاهده وإستمع إليه.
وعقب ذلك انضم لفرقة على الكسار المسرحية وكان حينها يؤدي بعض "المونولوجات" بين فصول المسرحية ولكنه حقق نجاحًا كبيرًا لدى الجمهور الذي بدأ في معرفة اسمه، ولتأتي بعد ذلك واحدة من أهم المحطات في مسيرته الفنية وهي السينما حينما اكتشفه المخرج نيازي مصطفى وقدمه بفيلم "حسن وحسن" لينطلق شكوكو بمشواره السينمائي أمام كبار النجوم.

وعلى الرغم من نجاح الفنان محمود شكوكو بمجال الفن إلا أنه لم يترك مهنة والده وهي النجارة ولكنه توسع بها وقرر أن يفتح ورشة خاصة به وكان يُديرها بالفعل ويصنع قطع الأساس والمنتجات الخشبية التي كانت تُباع بأفخم المحلات.

محمود شكوكو وإنشاء أول مسرح عرائس

على الرغم من عدم إتقانه للقراءة والكتابة إلا أن الفنان محمود شكوكو كان صاحب موهبة فطرية وذكاء كبير أدرك من خلاله نجاحه الذي حققه وبشكل خاص حينما تم صناعة "تمثال" له يُباع في الأسواق، فقرر الاهتمام بتقديم فن العرائس و"الأراجوز" بشكل جديد ومبتكر ونظرًا لكون لديه خبرة بعالم النجارة قرر أن يصنع العديد من التماثيل الخشبية لشخصية شكوكو والشخصيات الأخرى.

وبالفعل بدأ الفنان محمود شكوكو في تقديم عدد من مسرحيات العرائس مثل "السندباد البلدي، الكونت دي مونت شكوكو" واللتين وضع ألحانهما محمود الشريف وسيد مكاوي وجاءا من إخراج رائد مسرح العرائس صلاح السقا، وشارك بالتمثيل في تلك المسرحيات عدد من الفنانين منهم السيد راضي، يوسف شعبان، حمدي أحمد ومن هنا جاءت البداية الحقيقية بـ"مسرح القاهرة للعرائس"، وقدم الفنان محمود شكوكو عروضه المسرحية للعرائس بالعديد من دول العالم وحققت نجاحًا كبيرًا كما كان له فضل كبير بإحياء تراث فن الأراجوز المصري.
رحل عن عالمنا الفنان محمود شكوكو في مثل هذا اليوم 21 فبراير عام 1985 عن عمر ناهز الـ 73 عامًا ومسيرة فنية استثنائية أبدع من خلالها في تقديم عدد من الفنون التي أحبها الجمهور.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»

وللاطلاع على فيديوجراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن»