أوبرا تحاور ونجاري ماثاي


أوبرا تحاور ونجاري ماثاي

 

تحدثت ونجاري ماثاي، البالغة من العمر 69 عام والحائزة على جائزة نوبل للسلام، إلى مجلة أوبرا في عددها الأخير  قبل نشر كتابها الجديد The Challenge for Africa

 فكان الحوار..

O: كيف أصبح موضوع البيئة قضيتك الخاصة في الوقت الذي تواجه فيه إفريقيا الكثير جدا من المشاكل؟

Wangari Maathai: بدأت بالنساء من الأرياف، اللواتي يضر بهن إزالة الغابات وفقدان التربة. وفي كينيا، النساء هن أول ضحايا تدهور البيئة، لأنهن اللواتي يمشين لساعات للبحث عن المياه، واللواتي يحضرن الحطب، ويوفرن الغذاء لعائلاتهن.

O: كيف انتقلت من قضايا السلام الى البيئة؟

Wangari Maathai: حين تتدهور الموارد، نبدأ بالتنافس على الموارد، سواء على المستوى المحلي في كينيا، حيث توجد اشتباكات قبلية على الأراضي والموارد، أو على المستوى العالمي، حيث يتنافس الناس على المياه والنفط والمعادن. لذا فإن إحدى طرق تعزيز السلام هي تعزيز الإدارة المستدامة والتوزيع العادل للموارد.

O: وهل نقطة البداية هي شجرة؟

Wangari Maathai: في المناطق المدارية، تنمو الأشجار بسرعة؛ ويمكن استخدامها في غضون خمس إلى ست سنوات لبناء الأسيجة والبناء والحطب. إلا أن زراعة شجرة قد تكون مدخلاً لكي تفهم المجتمعات كيفية استعادة مواردها. ويمكن تثقيف الناس حول كيفية استباق نزاعاتهم.

 

 النجم ماثيو ميكونهي 

 

في عدد مجلة «Men's Journal»  الأخير يتحدث ماثيو ميكونهي بصراحة عن حياة المشاهير

 قائلا : «بفضل التكنولوجيا المتوفرة اليوم، يمكنني التواصل مع الآخرين من مقطورتي  Airstream مثلما أفعل من أي مكان آخر، بل وبصورة أفضل. فأنا أفكر بشكل أكثر إبداعية حين أكون على الطريق. وأستطيع الوصول إلى أي شخص في أي وقت. الأمر أشبه بالسحر»، كما يعرّف Todd Palin القرّاء على سباق «Iron Dog» الوحشي في الآسكا، ويكشف عن قصة 12 جندياً أمريكياً حاربوا على ظهور الخيل وغيرها من الموضوعات الشيقة.

 

كول الأكثر جاذبية

 

حازت المغنية البريطانية شيريل كول على لقب 'أكثر النساء جاذبية في العالم' متفوقة على الممثلة الأمريكية ميغان فوكس، التي تراجعت من المرتبة الأولى في العام الماضي إلى المرتبة الثانية هذا العام. وأجرت مجلة «FHM» البريطانية استطلاعاً لرأي قرائها من أجل اختيار مئة من أكثر النساء جاذبية، فكانت المرتبة الأولى من نصيب كول، البالغة من العمر 25 سنة. واحتلت فوكس المرتبة الثانية، في حين كانت المرتبة الثالثة من نصيب الممثلة الأمريكية جيسيكا ألبا، أما المرتبة الرابعة فاحتلتها نجمة البوب الأمريكية بريتني سبيرز التي كانت في المرتبة الـ31 في العام الماضي.
وذكرت المجلة ان حوالي 10 ملايين شخص أدلوا بأصواتهم في النسخة الـ15 من الاستطلاع السنوي الذي تجريه لاختيار أكثر النساء جاذبية في العالم.