مفاتيح السعادة

لمى بنت إبراهيم الشثري

التساؤلاتُ حول المفهومِ الحقيقي للسعادة لا تنتهي، ولا يزال خبراءُ علم النفسِ في بحثٍ مستمرٍّ عن المعنى الحقيقي لها. بعضُ الدراسات المثبتة ذكرت أن مفهومَ السعادة مرتبطٌ إلى حدٍّ كبيرٍ بالقناعة والرضا، وهو ما ذكره سقراط في عبارته: "سرُّ السعادة ليس في السعي إلى المزيد، بل في تنمية القدرة على التمتِّع بالأقل". بينما أكدت أخرى، أن "السعادة هي شعورٌ نخلقه لأنفسنا بأنفسنا باعتماد منهج التفكير الإيجابي تجاه كل ما حولنا من أحداثٍ وظروف".

السعادةُ الفردية جزءٌ لا يتجزَّأ من سعادة المجتمع، فلا يكتملُ أحدهما دون الآخر. وتبدأ السعادةُ الفردية من الأسرةِ، التي تعدُّ نواةَ المجتمع، من خلال إتاحةِ حرية التعبير للأطفال، وتعزيزِ القيم الأخلاقية لديهم، وفتحِ الأبواب للتعرُّف على الثقافات الأخرى.  

أفردنا لكم في صفحاتِ العدد ملفاً عن التسامحِ في يومه العالمي، الذي يوافق 16 نوفمبر من كل عامٍ، يتضمَّنُ لقاءاتٍ مع شخصياتٍ باحثةٍ في التسامح والسلام الداخلي من العالم العربي. التقينا من البحرين ابتهاج خليفة، مستشارةَ السعادة وجودة الحياة، التي حدَّثتنا بقولها: "القدوةُ الحسنة، والعلاقاتُ الأسرية القوية المبنية على الاحترام والتعاون من أهم قيم التسامح التي يجبُ غرسها في نفوس الأجيال المقبلة".

ولأنَّ مجلةَ "سيدتي" العريقة تعتزُّ بقيمِ الشفافية في التواصلِ مع قرَّائها، وبناءِ الجسور بين الأجيال منذ إصدارها عام 1981م، وبمناسبة العيد الأربعين للمجلة، افتتحنا بيت سيدتي الزجاجي في "بوليفارد رياض سيتي"، إحدى أهم فعاليات موسم الرياض 2021، بتصميمٍ عصري، وقالبٍ زجاجي شفَّافٍ، يرحِّبُ بالزوَّار من كل مكان.

نستضيفُ في بيت سيدتي الزجاجي شخصياتٍ ملهمة، ومواهبَ متميزة في حواراتٍ، نتبادلُ فيها الأفكارَ والتجارب، إضافةً إلى حضور مشاهيرَ من العالم العربي، نتيحُ لهم فرصة الالتقاء بجماهيرهم في أجواءٍ ممتعةٍ وعفويةٍ في بيت سيدتي الزجاجي.

ندعوكم لزيارتنا أعزَّاءنا قرَّاء المجلة وأصدقاءها، والتعرُّف أكثر على فعاليات وضيوف بيت سيدتي الزجاجي من خلال الصفحة المخصَّصة له على موقع "سيدتي".