طبيبة ماليزية تبتكر فكرة الحجاب الطبي المعقم في المملكة المتحدة

فرح روزلان
مستشفى ترست
4 صور

في إجراء يُعد الأول من نوعه، قام مستشفى "ترست" في المملكة المتحدة بمنح حجاب طبي معقم للطبيبات والعاملات المسلمات في الطاقم الطبي، في المستشفى، ما يسمح لهن بالتخلص من هذا الحجاب بعد استخدامه، لتجنب انتقال الجراثيم للمرضى.


وبحسب موقع «ميرور» كانت الطبيبة المبتدئة «فرح روزلان» من ماليزيا، هي صاحبة الفكرة والتي راودتها أثناء تدريبها في مستشفى "رويال ديربي"، فبعد ساعات قاسية من المرور على المرضى في العنابر، مرتدية الحجاب التقليدي، شعرت فرح بالقلق إزاء خطر نقل عدوى الأمراض عن طريق الحجاب، فبدأت تفكر في إيجاد ابتكار يحول دون حصول أي عدوى، لتخرج بفكرة تصميم جحاب معقم يستخدم مرة واحدة، مستخدمة تصاميماً وأقمشة تحافظ على التوازن بين إظهار الاحترام لدينها والقدرة على أداء عملها.


فكرة جديدة وأصداء إيجابية

الحجاب الطبي المعقم


قالت «روزلان»: «لقد كنت استخدم نفس الحجاب طوال اليوم والذي من الواضح أنه لم يكن نظيفًا ومثاليًا. لم أشعر بالراحة لخلعه وفي نفس الوقت لم أعطِ عملي حقه بسبب ضرورة السيطرة على العدوى. فكان يجب عليّ إيجاد حل وسط بين الزي الرسمي بسبب ديني وشغف التواجد في غرفة العمليات.»


«الآن أنا سعيدة للغاية؛ لأن رؤيتي أصبحت حقيقة، وأن هذا الحجاب متاح الآن لجميع الموظفات، أنا سعيدة حقًا وأتطلع إلى معرفة ما إذا كان بإمكاني تعميم تلك الفكرة على المستوى الوطني».


وقال الجراح الاستشاري «جيل تيرني»، الذي قام بتوجيه «روزلان»: «إن مستشفى ترست كانت أول من أدخل الحجاب في المملكة المتحدة».
تقول روزلان: «نحن نعرف أنها قضية هادئة وصامتة في جميع أنحاء البلاد، ولا أعتقد أنه تمت معالجتها رسميًا، لم يكلف الأمر الكثير ونأمل أن يكون التأثير هائلاً».


لقيت الفكرة العديد من التأيد وتناولها البعض عبر تويتر، فقال «آندى إبس»: «لطيفة - ولكن عند التفكير، أتساءل لماذا لم يتم عمل ذلك منذ سنوات»
وقالت مستخدمة أخرى «فيكتوريا باركر»: «هذا مصدر إلهام»
وقالت مستشفيات جامعة ديربي، وبورتون إن إتش إس ترست: إن الحجاب الجديد الطبي المعقم متوافر منذ أوائل ديسمبر (كانون الأول).

الحجاب المعقم