اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طالبة دكتوراه تحصل على جائزة أفضل طرح لفكرة المشاريع

طالبة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)
كاوست
3 صور

حصلت أسرار دمدم، طالبة الدكتوراه في الهندسة الكهربائية، من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست)، على المرتبة الأولى في مسابقة لطرح أفكار المشاريع والشركات الناشئة في وادي السيليكون، عن ابتكارها للشركة الناشئة «يوفيرا» للتقنية الحيوية المتخصصة في زيادة عمر الأغذية الطازجة، بمعالجتها بالأشعة فوق البنفسجية بعد الحصاد.


حيث شاركت أسرار دمدم في برنامج تدريبي لريادة الأعمال خلال فترة الصيف، برعاية مؤسسة «مسك» السعودية في جامعة «دريبر» بالولايات المتحدة الأمريكية، لمدة خمسة أسابيع. واستطاعت خلال التدريب أن تبتكر شركتها الناشئة «يوفيرا» (UVERA)، وهي شركة ناشئة للتقنية الحيوية، التي تركز على زيادة عمر الأغذية الطازجة، بمعالجتها مباشرة بالأشعة فوق البنفسجية بعد الحصاد.

 

أكثر الأفكار التجارية القابلة للاستثمار


كذلك شاركت أسرار في مسابقة لطرح أفكار المشاريع والشركات الناشئة في ١٨ يوليو في جامعة «دريبر»، وحققت بجدارة المرتبة الأولى من بين ١١٦ فكرة قدمها مشاركون من ١٨ دولة مختلفة. وتم تصنيف فكرتها على أنها أكثر الأفكار التجارية الجاذبة للاستثمار، من قبل أكثر من ٣٠ شخصاً من أصحاب رأس المال والمستثمرين ورجال الأعمال في وادي السيليكون.


وجاءت فكرة أسرار من معرفتها لتأثيرات أطوال موجية محددة للأشعة فوق البنفسجية، في الحد من المسببات التي تقلل من جودة الطعام وتساهم في تسريع تلفه، وتقول دمدم: «تساهم هذه التقنية في زيادة صلاحية الأغذية؛ من خلال معالجة مختلف مسببات الأمراض الفطرية، التي تصيب الأطعمة مثل العفن الرمادي والبياض الدقيقي، بالإضافة إلى تطهير الطعام من البكتيريا المختلفة مثل الإشريكية القولونية، والسلمونيلا. وهذه المعالجة الغذائية غير الكيميائية مجدية جداً في التقليل من هدر الغذاء، ويتوقع أن يكون لها تأثير عالمي وبيئي واقتصادي كبير».