أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

نصائح لكتابة بحث تخرج ناجح

استعيني بالطلاب السابقين والمشرف
المستشار التربوي والتعليمي د.محمد العامري
يقضي الطلاب الساعات الطوال في فكرة وتنفيذ بحث التخرج
يبقى بحث التخرج ذكرى طيبة للطالب
اختاري موضوعاً ذا أثر على مستقبلك المهني
اتبعي أساليب الكتابة العلمية
نصائح لكتابة بحث تخرج ناجح

يستمتع معظم الطلاب بالمرحلة الجامعية، ولا يواجهون الكثير من العقبات التعليمية، حتى يصلوا إلى السنة الأخيرة، وتحديداً أثناء البدء بالعمل على بحث التخرج، وهي الخطوة التي تعتمدها العديد من الجامعات كعملية ربط بين العلم والمعرفة، التي حصل عليها والتطبيق العلمي، حيث يُطلب من الطالب صياغة مشروع بحثي محدد.
التقت «سيدتي نت» بالمستشار الأكاديمي والتربوي السعودي، الدكتور محمد العامري؛ ليقدم لنا بعض النصائح التي يجب على الطلاب اتباعها للحصول على بحث أو أطروحة تخرج ناجحة، فذكر النقاط التالية:


عوامل نجاح بحث التخرج

كتابة بحث تخرج ناجح


- على الفرد أنّ يُدرك بأنّ البحث يستند على ثلاثة عوامل؛ كي يكون ناجحاً وممتازاً، وهي: الفكرة المتميزة، والطالب النشط، ووجود مشرف نزيه ومتعاون وملتزم.
- قبل البدء باستخراج الأفكار، يُفضّل أولاً البحث عن المشرف الأفضل والأكثر التزاماً بوقته وعمله في البحث والأكثر تعاوناً مع الطلاب؛ لأنّ المشرف هو الذي سيتمكن من مساعدتك على الكتابة الصحيحة، وسيقوم بتوجيهك وتصحيح أخطائك ولفت نظرك إلى الأمور المهمة.


- حافظ على اتصال منتظم وعلاقة جيدة مع المشرف الخاص على بحثك أو أطروحتك، وحاول أنّ تحصل على أكبر قدر من النصائح، وبغض النظر عن موهبتك وقدرتك على كتابة البحث؛ يستطيع المشرف دوماً مساعدتك على إجراء بعض التحسينات، فأي عملية تعليمية هي عملية تعاونية.


موضوع محدد وذو أثر مهني


- اختَر الموضوع الذي تهتم به، والذي قد يُساهم في ترك أثر على حياتك المهنية، فقد يكون هذا البحث بوابتك إلى وظيفة تستمتع بها.
- حدد موضوع مجال البحث، واحرص على ألا يكون عاماً وواسعاً، ويُفضّل تناوله من نواحٍ مختلفة وبشكل شمولي.


الاطلاع على أحدث الدراسات


- عليك قراءة أحدث المقالات والدراسات حول موضوع بحثك، وهذه الخطوة ضرورية؛ حيث ستُساعدك على تشكيل فكرة البحث بشكل صحيح، وقد تساهم في اكتشاف أفكار جديدة مثيرة للاهتمام.


اتباع أساليب البحث والكتابة العلمية


- يجب على الطلاب أنّ يدركوا بأنّ بحث التخرج ليس هدفاً بذاته، بل هو وسيلة للتعلم وتطبيق عملي لمهارات البحث العلمي وحل المشكلات، ويعد تجميعاً تطبيقياً للمهارات التي درسها أثناء حياته في الجامعة، وهو بعد التخرج ذكرى طيبة لا تُنسى، يذكر فيها ممارسته لروح الاكتشاف والبحث ومتعة التعلم، وحتى يستمتع الطالب بروح البحث العلمي؛ يجب عليه أنّ يدرك أنّ له منهجية وخطوات علمية لابد أنّ تُتبع، وتعلُمها هو جوهر تكليف الطالب بالبحث وليس مجرد القيام بالبحث وإنهاء وتسليم البحث، وكأنه مجرد مهمة أو واجب دراسي.


- الحرص على اتباع منهج الكتابة العلمية وتقديم البحث وتنسيقه بشكل صحيح من ناحية ترتيب الفصول والمحتوى، واحرص على البناء اللغوي للبحث وخلوه من الأخطاء الإملائية والنحوية، ويُمكنك في هذا السياق الاستعانة بخبرات الطلاب السابقين أو الاستفسار من المشرف إذا ما راودتك بعض الأسئلة حول أسلوب الكتابة.


المصادر الموثوقة والموضوعية في الطرح


- أثناء جمعك للبيانات والمعلومات، استعِن بمصادر معتمدة وموثوقة؛ مثل: الكتب، والمجلات العلمية، والأوراق البحثية المُحكمة، وبعض الجهات الرسمية، لذا كن متيقظاً للبيانات التي تقوم بجمعها، واقضِ بعض الوقت في تحليل جودتها وفحص دقتها، وابتعد عن السرقات الفكرية أو الغش والانتحال.
- أخيراً، لابد من التحلي بالموضوعية في البحث واحترام آراء الآخرين.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

X