يوم الكلمات المتقاطعة.. متى بدأ وأين؟

يوم الكلمات المتقاطعة
يوم الكلمات المتقاطعة
يوم الكلمات المتقاطعة
يوم الكلمات المتقاطعة
يوم الكلمات المتقاطعة
5 صور

في 21 ديسمبر عام 1913 ظهرت أوّل لعبة كلمات متقاطعة، في صحيفة نيويورك وورلد، بعد أن أدخل خدمة المنوّعات الصحفية الخفيفة هذه إلى الصحيفة، محرر بريطاني يدعى آرثر وين، وكان يعمل في «نيويورك وورلد» التي طلبت منه اختراع أحجية جديدة لإمتاع القرّاء، كما جاء في الموسوعة الحرّة «فَعَصَر آرثر ذهنه في التفكير وعادت به الذاكرة إلى أيام طفولته عندما كان يلعب لعبة باستخدام الحروف، ومنها اقتبس أحجية الكلمات المتقاطعة».


بيننا وبين أوّل صدور للكلمات المتقاطعة مئة وخمسة أعوام. وإذا كان لبعض الأحداث يوم عالمي واحد، فإن للكلمات المتقاطعة كل الأيام، فما من صحيفة يومية أو مجلة أسبوعية إلاّ وفيها ذلك المربع أو المستطيل الذي تنتشر فيه الحروف. تتعامد، أو تتوازى، أو تتقاطع لتشكل في النهاية ميزة تلك الصفحة في الجريدة.


بعد اختراع ذلك المحرر الصحفي في «نيويورك وورلد» ظهرت اجتهادات كثيرة لتطوير الكلمات المتقاطعة، ولكن يظل السبق دائماً لآرثر وين الذي توفي بعد شهور قليلة على نهاية الحرب العالمية الثانية. فهل كان قرّاء الصحف آنذاك يبحثون عن تسلية صحفية يومية تصرف انتباههم عن أخبار ويلات الحرب وكارثيتها العالمية فكانت الكلمات المتقاطعة؟

 

بداية ظهور الكلمات المتقاطعة


يعد البعض أن جذور الكلمات المتقاطعة تعود إلى صحيفة مغمورة اسمها «ستوكتون بي» ونشرت في عام 1793، كما ظهرت أول الكلمات المتقاطعة على شكل ماسٍ مزدوج في مجلة «سان نيكولاس» في عام 1873، وفي عام 1890 ظهرت كلمات متقاطعة بسيطة مكونة من أربعة حروف أفقية ومثلها رأسياً في مجلة إيطالية اسمها «إل سيكولو إيلاستراتو».


وفي عشرينيات القرن الماضي انتشرت الكلمات المتقاطعة في الكثير من الصحف والمجلات، كما انتقلت من الصحف الأمريكية إلى صحف أوروبا. وفي بريطانيا وصلت الكلمات المتقاطعة إلى صحيفة «التلغراف» في عام 1925 ثم «التايمز» في عام 1930، وكانت أكثر تعقيداً من النسخ الأمريكية. وظهر أول كتاب لها في منتصف العشرينيات في 1924 وطبعته مطبعة «سايمون آند شوستر» الأمريكية، ويحتوي على مجموعة كبيرة من ألغاز الكلمات المتقاطعة، وقد أهدى مع كل كتاب قلماً مجانياً للدعاية التسويقية، فكان أكثر الكتب مبيعاً في العالم آنذاك.


خلال الحرب العالمية الثانية، وزّع الجيش الأمريكي على ملايين الجنود الذين حاربوا في أوروبا كتيبات الكلمات المتقاطعة لحلها أثناء فترات الهدنة. وكان الاعتقاد السائد أنها ترفع من الروح المعنوية للجنود.
وشكت مكتبة نيويورك العامة من أن «الصرعة» الجديدة التي تسمى الكلمات المتقاطعة دفعت بالمئات إلى المكتبة من أجل الاستعانة بالقواميس والموسوعات لحل ألغاز الكلمات؛ ما عرقل جهود طلاب العلم من الاستفادة من خدمات المكتبة.

 

تطور أحجية الكلمات المتقاطعة


تطورت الكلمات المتقاطعة بطرق مختلفة في أوروبا وخارجها ووضع لها البعض قوانين صارمة، أحد أمثلتها نشر في كتاب في عام 1966 اسمه «فن الكلمات المتقاطعة». وكان تحدي الكلمات المتقاطعة في بريطانيا هو في اكتشاف الكلمات من الشرح الغامض لها الذي يحمل أكثر من معنى، وقد يكون الكلمة نفسها، لكن بحروف مبعثرة.


ونشر المحرر المسؤول عن الكلمات المتقاطعة في صحيفة «الغارديان»، هيو ستيفنسون، ثلاث صفحات في الصحيفة حول أساليب شرح الكلمات المتقاطعة التي يستخدمها مؤلفو هذه الكلمات لمساعدة القراء على حل اللغز الذي تنشره الصحيفة يومياً.
وفي أمريكا تعد الكلمات المتقاطعة في صحيفة «نيويورك تايمز» هي المقياس لمن يدعي الذكاء في هذا المجال، وتقدم الصحيفة كلماتها المتقاطعة يومياً في 15 حرفاً أفقياً ومثلها رأسياً، تزداد في نهاية الأسبوع إلى 25 حرفاً رأسياً ومثلها أفقياً.

وتكون الكلمات المتقاطعة يوم الاثنين هي أسهل ما تقدمه الصحيفة، ثم تزداد صعوبة حل الكلمات مع تقدم أيام الأسبوع حتى يوم السبت التي يعد أصعب أيام الأسبوع. وفي العدد الأسبوعي للصحيفة يوم الأحد تكون صعوبة الكلمات المتقاطعة مماثلة لدرجة صعوبة كلمات يوم الخميس من كل أسبوع.