وزارة التعليم تخصص رقمًا هاتفيًّا للطلاب وأولياء أمورهم

وكشف وزير التعليم: أن الوزارة تسعى إلى تحويل كليات المجتمع إلى كليات تطبيقية، تتواءم مخرجاتها مع متطلبات سوق العمل
وأوضحت الشهري: أن كل إدارة تعليمية لها رقم خاص بها، وأن هذه الأرقام توجد في المنصات الرسمية لـ "التعليم" بمواقع التواصل الاجتماعي.
3 صور

أعلنت ابتسام الشهري، المتحدثة باسم وزارة التعليم السعودية، توفير رقم هاتف إرشادي استشاري للطلاب وأولياء أمورهم، يمكنهم من خلاله التواصل طوال العام، خاصةً في فترة الاختبارات.

وأوضحت الشهري في مداخلة هاتفية مع قناة الإخبارية حول أجواء الاختبارات، واستعدادات الوزارة لها، أن كل إدارة تعليمية لها رقم خاص بها، وأن هذه الأرقام توجد في المنصات الرسمية للتعليم بمواقع التواصل الاجتماعي.


وفي سياق آخر، كشف الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ، وزير التعليم، أن الوزارة تسعى إلى تحويل كليات المجتمع إلى كليات تطبيقية، تتواءم مخرجاتها مع متطلبات سوق العمل، إضافة إلى تنويع برامجها وفق مهارات القرن الـ 21، ومتطلبات سوق العمل، والثورة الصناعية الرابعة.

وقال آل الشيخ، بعد تدشينه اليوم وحدة المحاكاة الإكلينيكية للتدريب الطبي والمهارات التخصصية، ومركز الابتكار الصناعي والروبوت في جامعة تبوك، وتفقُّده عدداً من المشروعات التعليمية والبحثية والصحية في الجامعة: "نعمل حالياً على تقصِّي المهن والتخصصات الفرعية التي يتجه إليها سوق العمل بهدف تطوير المناهج والمجالات التعليمية في جامعاتنا لتلبية الاحتياجات الخاصة بالسوق". حسبما نقلت وكالة الأنباء السعودية "واس".

وأضاف وزير التعليم، أن "الوزارة تدعم الدبلومات المهنية في الجامعات، بما يحقق الكفاءة في عملية القبول، ويستجيب لاحتياجات سوق العمل، ويقلص القبول في التخصصات النظرية، مثلاً، إذا كان لدى سوق العمل مهنة معينة، هي في الأصل لا تحتاج إلى الدراسة لمدة أربع سنوات، ويتطلب التأهيل فيها برنامجاً لمدة سنة واحدة أو سنتين، فلماذا أحمِّل الطالب والمجتمع تكلفة الدراسة لمدة أربع سنوات؟".

وفيما يخص مركز الابتكارات الذي تم تدشينه في جامعة تبوك، قال آل الشيخ: "تم إنشاء هذا المركز بحكم توافر المقومات البحثية لدعم المشروعات التنموية في المنطقة، والقريبة من منطقة نيوم التي تمثل مستقبلاً واعداً للوطن". لافتاً إلى "أهمية عقد الشراكات مع القطاع الخاص، لاسيما في مجال ابتكار المنتجات وتنويعها لدعم الاقتصاد السعودي في شتى المجالات".