اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

بالصور.. هكذا رصد السعوديون كسوف الشمس الحلقي

حشد من الراصدين لكسوف الشمس في الأحساء
صلاة الكسوف في المسجد الحرام في مكة المكرمة
بعد انجلاء الكسوف وظهور الشمس في منطقة جبل الأربع في الأحساء
الكسوف الجزئي للشمس كما ظهر في مكة المكرمة
كسوف الشمس في الأحساء
الكسوف الحلقي في الأحساء
الكسوف الجزئي للشمس في الرياض
مخيم البث المباشر من جبل الأربع في الأحساء
10 صور

حرص عددٌ كبير من سكان السعودية، فجر اليوم الخميس 26 ديسمبر، على مراقبة كسوف قرص الشمس جزئياً وحلقياً لدى إشراقها في ظاهرةٍ كونية، حدثت آخر مرة في سماء البلاد قبل 97 عاماً.

واستمرت هذه الظاهرة الطبيعية لمدة ساعة وعشر دقائق تقريباً، من الساعة 06:35 صباحاً إلى الـ 07:48 صباحاً. حيث شهدت مناطق الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة وغيرها من المدن حدوث كسوف جزئي، إذ غطى القمر جزءاً من قرص الشمس بنسبة تصل إلى 80%، كذلك الحال في معظم مدن ومحافظات المنطقة الشرقية، باستثناء محافظة الأحساء التي شهدت كسوفاً جزئياً وحلقياً ، حيث غطى قرص القمر مركز الشمس بنسبة تصل إلى 95%، تاركاً الأطراف فقط مضيئة.

وظهرت الشمس في سماء الأحساء على شكل حلقة، وبدأ الكسوف الجزئي عند الساعة 06:35، وعند الـ 07:46، بدأ الكسوف الحلقي الذي استمر دقيقتين و50 ثانية، لتنتهي هذه الظاهرة الكونية عند الساعة 07:48 صباحاً، وستتكرر مرة أخرى بعد ستة أشهر، بحسب توقعات الفلكيين، في سماء السعودية، خاصةً في المناطق الجنوبية من البلاد.

وبشكل خاص راقب السعوديون الكسوف الحلقي ومنذ ساعت مبكرة من صباح اليوم ، في بث مباشر من جبل الأربع في الأحساء، بتنظيم من جامعة الملك عبدالعزيز ووكالة الأنباء السعودية ،وبحضور نخبة من علماء وباحثي الفلك من الجامعات السعودية والهواة والمهتمين والزوار.

صلاة الكسوف

واقتداء بسنة النبي صلى الله عليه وسلم أدَّى المصلون في جميع مناطق السعودية ، صباح اليوم الخميس، صلاة الكسوف التي تبدأ بتكبيرة الاحرام بعدها يقرأ الإمام الفاتحة ، ثمّ سورة طويلة ، يركع بعدها الركوع الأول والذي يفضل الإطالة فيه، ثمّ الرفع منه ، ثم قراءة سورةٍ طويلةٍ أقلّ من القراءة الأولى، ثمّ الركوع والإطالة فيه، ويكون أقل من الركوع الأول، ثمّ الرفع منه، والإطالة في الرفع ثم السجود سجدتين، والإطالة فيهما، وبذلك تنتهي الركعة الأولى، بعدها القيام لبدء الركعة الثانية، وأداؤها كالركعة الأولى، ويكون الركوع والقراءة والسجود فيها أقلّ ممّا كان في الركعة الأولى ثم التشهّد، والتسليم.

تأخير دوام الطلاب والموظفين

حرصت جميع إدارات المدارس في السعودية ، بناءً على تعميم من وزير التعليم، على تأخير مواعيد أداء الطلاب والطالبات اختبارات نصف العام الدراسي المنعقدة حالياً إلى الساعة 09:00 صباحاً بدلاً من الـ 07:30 لتزامن وقتها مع حدوث ظاهرة كسوف الشمس، وخوفاً على سلامة الطلاب من النظر إلى قرص الشمس مباشرةً أثناء الكسوف، وتضرر أعينهم ، كما قررت بعض الوزارات والجهات الحكومية تأخير مواعيد الدوام الرسمي لموظفيها لمدة ساعة، حيث بدأ الدوام اليوم في الساعة 09:00 صباحاً.

هاشاقات تويتر

فيما ضجت مواقع التواصل الاجتماعي منذ مساء الأمس بتداول صور ومقاطع للتعريف بظاهرة الكسوف ، والمواعيد المتوقعة لذلك في مناطق السعودية المتلفة ، وبعض الأدعية المأثورة وصفة صلاة الكسوف ، إلى جانب مقاطع تحذيرية للأطباء من النظر بشكل مباشر للشمس أثناء الكسوف لعدم التعرض لتلف في الشبكية وأضرار بالعين قد تؤدي للعمى.

فيما تسابق المغردون وعبر هاشتاقات عدة منها # كسوف_الشمس # كسوف _الشمس _الحلقي # الأحساء ومنذ الصباح الباكر في التغريد بصور وفيديوهات مباشرة لمراحل كسوف الشمس التي شهدتها مناطق السعودية ومنطقة الخليج العربي.

يذكر أن كسوف الشمس ظاهرة طبيعية، تنجم عن عبور قرص القمر أمام قرص الشمس ما يؤدي إلى حجب أشعتها عن بعض سكان الأرض، حيث يقع القمر أمام الشمس، ويكون قطره الظاهري أصغر من قطر الشمس الظاهري بقليل، فيحجب الشمس، ويبقى منها قطعة محيطة بالقمر على شكل حلقة مضيئة، لذا يسمَّى بالكسوف الحلقي، ولا يتكرر الكسوف كل شهر، لأن مدار القمر حول الأرض مائل عن مدار الأرض حول الشمس، لذا يعد وقوعه حدثاً نادراً.