لايف ستايل /أفكار ومهارات

طريقة تنظيف الزجاج من الدهون

طريقة تنظيف الزجاج من الدهون
محلول التنظيف
الليمون الحامض والماء الساخن
الشاي الأسود في تلميع الزجاج
من المُستحسن القيام بتنظيف الزجاج وتلميعه، خلال الأجواء الغائمة
طريقة تنظيف الزجاج بالتفصيل
من المُفيد استخدام فرشاة اسنان ناعمة، عند تنظيف زوايا الزجاج

من الضروري تنظيف الزجاج من الدهون، ضمن مهام التدبير المنزلي الدوريَّة، مع الدعوة إلى القيام بها خلال الأجواء الغائمة، لأنَّ الزجاج يسخن خلال الأجواء المشمسة، ما يعمل على إيداع خطوط من جرَّاء استخدام أي منظف، فيصعب التخلُّص منها.

طريقة تنظيف الزجاج من الدهون

معجون الاسنان
معجون الاسنان لتلميع الزجاج

يجب الحرص على تنظيف الزجاج من الأعلى إلى الأسفل، وذلك لأنَّ المنظّف المستخدم يتجه إلى الأسفل بفعل الجاذبيَّة. ويجدر البعد عن رشِّ المنظّف المستخدم على المناطق الخشب التي تحيط بالزجاج، وذلك لتجنّب تلفها، بل يجدر رشّ كمّ قليل منه على قطعة من القماش لغاية تلميع المناطق المذكورة.
يصحُّ تنظيف زوايا الزجاج التي يصعب الوصول إليها، باستخدام قطعة من القطن أو فرشاة أسنان ناعمة وقديمة، وذلك عن طريق غمسها في محلول التنظيف.
تُستخدم الممسحة ذات المقبض الطويل، في تنظيف الأسطح الزجاج. وتفي قطعة ملابس قديمة بهذا الغرض، على أن تخلو من الوبر، ما يجعلها تمتصّ المنظف.
يُستخدم خليط الليمون الحامض والماء الساخن في تنظيف الزجاج من الرواسب والبقع والتكلُّسات. وفي هذا الإطار، تُعصر ثمرة من الليمون الحامض في ليتر من الماء، فيصفَّى الخليط، ويُستخدم بعد ذلك.
 يُصفِّى خليط مؤلَّف من ملعقتين كبيرتين من الخلّ الأبيض وليتر من الماء، ثمَّ يُستخدم في تنظيف الزجاج من الشوائب، وتلميعه بشكل كامل.
 يعمل المحلول الملحي بفعاليَّة في تنظيف الشوائب عن الزجاج، وهو يعدُّ عبر إضافة ثلاث ملاعق كبيرة من الملح إلى ليتر من الماء الساخن.
يُعدُّ ورق الجرائد فعَّالًا في تنظيف الزجاج والمرايا، خصوصًا عند مسحها بمقدار ضئيل من عصير الليمون الحامض.
تُذيب مادة الـ"تانك أسيد" المتوافرة في الشاي الأسود الأوساخ والدهون عن الزجاج. وفي هذا الإطار، توضع أكياس الشاي أو أوراقه في وعاء مملوء بالماء المغلي، وحين يبرد هذا الأخير تمامًا، تُبلَّل قطعة من القطن بالخليط المذكور، فيمسح الزجاج.

ورق الجرائد
ورق الجرائد في تنظيف الزجاج وتلميعه

يُضاف كوب من الخلّ إلى ليتر من الماء، ثمَّ يُفرّغ في عبوة ذات بخَّاخ. يُرشّ المحلول على قماش التنظيف، فيستخدم. أمَّا إذا كانت مساحة الزجاج كبيرة، فيُفضَّل رشّ المحلول على الزجاج مباشرةً. علمًا أنَّه من المُستحسن فرك السطح الزجاج وفق حركات دائرية لإزالة البقع عنه، ثمَّ تنظَّف الزوايا والحواف بقطعة من القطن أو فرشاة أسنان ناعمة. وفي حال كان الزجاج شديد الاتساخ، يجب مسحه أوَّلًا بقطعة قماش منقوعة في محلول التنظيف، ثم تلميعه بورقة الجريدة.
عند استخدام محلول تنظيف تجاري، يجب الابتعاد عن اختيار المنتجات التي تحتوي على الأمونيا.
للتخلُّص من المواد الشمعيَّة المُتراكمة على الزجاج، تُخلط ملعقتان كبيرتان من الخل الأبيض مع ملعقتين كبيرتين من الكحول الطبي، وملعقة صغيرة من نشاء الذرة، في كوب يحتوي على الماء الدافئ. ويوضع المحلول في زجاجة ذات بخَّاخ إلى حين الاستخدام.
عند تنظيف زجاج الطاولة، يُستخدم القليل من عصير الليمون، فيُمسح الزجاج بورقة الجريدة، مع مراعاة البعد عن الفرك بشدَّة حتَّى لا يخدش الزجاج.
يُستخدم معجون الأسنان الأبيض في تلميع الزجاج، في حال وجود خدوش صغيرة فيه.
 

شاهدوا أيضاً:جدول يومي لتنظيف المنزل

 

تابعوا المزيد: 

طريقة ازالة اللبان من الملابس
نصائح للتخلص من الكراكيب في غرفة الطفل
طريقة تنظيف المنزل بشكل سريع
X