أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

السعودية تطلق أول برنامج للابتعاث الثقافي... و19 يناير بدء استقبال الطلبات

وزير الثقافة

منذ أيام مضت صرح وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان عن وجود مفاجأة سارة سوف يتم الإعلان عنها الأسبوع القادم. وقال في تغريدة له عبر تويتر:" التعليم أولًا.. التعليم أخيرًا.. مفاجأة سارة الأسبوع القادم".

لتبصر يوم أمس هذه المفاجأة النور، ولتكون محط اهتمام وتداول وسائل الإعلام، ومنصات التواصل الاجتماعي، حيث تم الإعلان عن إطلاق أول برنامج للابتعاث الثقافي في تاريخ المملكة، والذي سيتيح فرصًا تعليمية نوعية للطلاب والطالبات السعوديين من خلال دراسة التخصصات الثقافية والفنية في أبرز الجامعات العالمية، في مجالات عدة، منها: علم الآثار والتصميم والمتاحف، والموسيقى، والمسرح، وصناعة الأفلام، والآداب والفنون البصرية، وفنون الطهي، وذلك في إطار التطوير الشامل الذي يشهده القطاع الثقافي في المملكة، وسيشمل الابتعاث المراحل الدراسية المختلفة "البكالوريوس، الماجستير، والدكتوراه".

يشار إلى أنّ فتح باب التسجيل في برنامج الابتعاث الثقافي سيكون في الـ19 من يناير لعام 2020، وفق ثلاثة مسارات رئيسية، الأول: يشمل الطلاب والطالبات السعوديين الدارسين حاليًّا على حسابهم الخاص في الخارج في تخصصات ثقافية وفنية، حيث سيُضمون إلى برنامج الابتعاث الثقافي وفق لوائح وآليات البرنامج، فيما يشمل المسار الثاني من تقدموا مسبقًا بطلبات ابتعاث لدراسة الثقافة والفنون ولديهم قبول من الجامعات المعتمدة، وسيُبتعثون في عام 2020 فور استكمالهم متطلبات وشروط البرنامج، أما المسار الثالث، فيشمل الطلاب والطالبات الراغبين بتقديم طلبات جديدة للانضمام إلى برنامج الابتعاث الثقافي لبدء الدراسة العام القادم 2021. وستخصص وزارة الثقافة منصة إلكترونية شاملة؛ لاستقبال طلبات الانضمام إلى برنامج الابتعاث الثقافي في بداية عام 2020.

يذكر أنّ الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان أكد على أنّ التعليم الركيزة الأساسية التي سيبنى عليها القطاع الثقافي الذي تتطلع له المملكة، كون التركيز على النشء أساس أي مشروع تطويري للقطاع الثقافي والفني، منوهًا بالدعم الكبير الذي يجده القطاع الثقافي في المملكة من رعاية ودعم غير محدود من قبل خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، إيمانًا بأهمية هذا القطاع في تحسين جودة الحياة وتمكين المواهب الوطنية وخلق فرص الحوار وتعزيز تبادل الخبرات مع العالم.

وقال وزير الثقافة:" إنّ برنامج الابتعاث الثقافي هو المرحلة الأولى من مشروع تعليمي متكامل يبدأ من التعليم العام ولا يتوقف عند التعليم الجامعي، ويستهدف تطوير الثقافة السعودية وفق منظور شامل يضع التعليم أساسًا لصناعة وتطوير الكوادر الوطنية المتخصصة في المجالات الثقافية والفنية وتأهليهم وتدريبهم لتطوير بناء القدرات في القطاع الثقافي السعودي، وتلبية حاجات سوق العمل المتزايدة."

علمًا أنّ وزارة الثقافة ستعلن خلال الأيام القادمة تفاصيل شاملة لبرنامج الابتعاث الثقافي وآليات التقدم والتسجيل والشروط واللوائح الخاصة بالبرنامج.

مواضيع ممكن أن تعجبك

X