أسرة ومجتمع /شخصية اليوم

ضحى عاصي تفوز بميدالية الأوليمب الأدبي الدولية

ضحى عاصي
ضحى عاصي
ضحى عاصي

حصلت الروائية المصرية ضحى عاصي على تكريم أدبي رفيع المستوى في روسيا، بمنحها ميدالية الأوليمب الأدبي الدولية، والتي تمنحها رابطة كتاب أوراسيا، وجاء ذلك تقديراً لقيمة أعمالها الإبداعية، وتحديداً عن رواية «غيوم فرنسية».


تقول الروائية ضحى عاصي: «إن رواية غيوم فرنسية مبنية على خلفية حدث تاريخي، هو خروج مجموعة من المصريين مع الحملة الفرنسية، وعلى وجه التحديد جيش المعلم يعقوب، وهو إحدى الشخصيات التي دار حولها جدل كبير في التاريخ المصري، بالإضافة إلى أن شخصية يعقوب أثارت جدلاً بين المؤرخين، فمنهم من اعتبره خائناً للوطن ومنهم من اعتبره أول خطوة في البحث عن فكرة الوطن المصرية»، وأشارت إلى أن الرواية جميعها من نسج الخيال.

 

الحياة المصرية في فترة الخلافة العثمانية

ضحى عاصي تكرم في روسيا


وأضافت أنها لم تخطط لإقامة حفل التوقيع بموسكو، لكنها أتت بالصدفة بسبب حضورها لمؤتمر هناك وكانت معها الرواية، فانفعل الحاضرون بها لأنها عن الحياة المصرية في فترة الخلافة العثمانية وظهور الحملة الفرنسية.
وأكدت سعادتها بفوزها بهذه الميدالية.


جدير بالذكر أن الروائية ضحى عاصي وقّعت مؤخراً الترجمة الروسية لمجموعتها القصصية «سعادة السوبر ماركت» والتي نقلتها المترجمة منى خليل تحت عنوان «لوجي يجب أن تُعاقب»، واحتفلت بإصدارها في مكتبة الآداب الأجنبية في موسكو. نشرها آرت هاوس ميديا في روسيا، بالتعاون مع مركز التعاون الإنساني؛ وتتناول المجموعة عشر قصص تعالج العديد من الأبعاد الإنسانية والشخصيات المأزومة التي قد لا تنحصر حياتها في موقف واحد مليء بالسعادة أو الحزن.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X