فن ومشاهير /أخبار المشاهير

"أش جا يدير" تجر سلمى رشيد إلى القضاء

سلمى رشيد
سلمى رشيد
سلمى رشيد
سلمى رشيد
سلمى رشيد

كشفت تقارير إعلامية أن المغنية المغربية سلمى رشيد، قد تجر إلى القضاء بسبب الأغنية التراثية "أش جا يدير" والتي طرحتها قبل أكثر من عام.
وتعود أغنية "أش جا يدير"، إلى الواجهة بعد اتهام رشيد بسرقة كلمات الأغنية من صاحبها الأًصلي دون الاستئذان قبل غنائها.
وقالت ذات المصادر إن رشيد، اتصلت بكاتب كلمات الأغنية، وطلبت منه الاتصال بحفيدة الفنان الراحل إدريس الزيطي، والذين هددوا في إحدى إطلالاتهم الإعلامية، برفع دعوى قضائية ضدها، بسبب استغلال الأغنية دون موافقتهم.

تابعي المزيد: المحامية رهاب بيطار لـ " سيدتي نت " : لم يتم التنازل عن دعوى الموسى و إجراءات قانونية جديدة على الطريق


الحاجة الحمداوية مستاءة


وسبق أن عبرت الفنانة الشعبية "الحاجة الحمداوية" التي عرفت كذلك بغنائها "أش جا يدير" لوسائل الإعلام المغربية عن استيائها من غناء سلمى الرشيد للأغنية دون استئذانها مؤكدة أنها لو تواصلت معها ما كانت لترفض لأنها تحب أن يغني جيل الشباب من التراث المغربي.
في ذات السياق نشر نشطاء على مواقع التواصل الإجتماعي بدورهم فيديو للأغنية بصوت الفنانة الأمازيغية "حادة أوعكي" مع عنوان يتهم سلمى الرشيد بسرقة عبارات من الأغنية.


تراث مغربي


وأوضحت المصادر ذاتها، أن سلمى أعادت غناء "أش جا يدير" بعدما بحثت واستشارت مجموعة من المسؤولين بالنقابة الوطنية للموسيقيين حول حقوق الملكية، والذين أكدوا أن العمل يعتبر من التراث المغربي وأن الأغنية سبق أن قدمها العديد من الفنانين، وكانت تغنى في الأعراس المغربية.
وفي سياق متصل، قالت رشيد في حوار سابق أجرته معها إحدى الجرائد المحلية، في الوقت الذي وجهت إليها اتهامات باستغلال الأغنية، دون موافقة الحاجة الحمداوية، والتي عرفت بأدائها سنوات طويلة، إنها تعتز بالحاجة الحمداوية، سيما أنها من الفنانات المميزات في المغرب "لكن أغنية "أش جا يدير؟" ليست في ملكيتها، إنما هي من التراث المغربي، وأعادت غناءها، من أجل ذلك عرفت بأدائها. لو كانت تمتلك حقوق الأغنية، فالأكيد أنني كنت سأتصل بها، واطلب موافقتها".

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X