لايف ستايل /اتيكيت

اتيكيت التعامل مع كبار السن

اتيكيت التعامل مع كبار السن

طوال سنوات طفولتنا، كنَّا نسمع عبارة "احترام كبار السن" من والدينا ومُعلِّمينا، حتَّى أصبحت محفورة في أذهاننا. ولكن مع مضي الوقت، أصبحنا نتجاهلها، ونتغافل عن أهم قواعد إتيكيت التعامل مع كبار السن.
"سيدتي. نت" يُعدِّد في الآتي، 6 قواعد في اتيكيت التعامل مع كبار السن:

 


1. المصافحة

عند مقابلة أحد كبار السن للمرَّة الأولى، أو مقابلته بعد مرور فترة على آخر لقاء به، يجب مصافحته بإيماءة وديَّة وابتسامة دافئة


عند مقابلة أحد كبار السن للمرة الأولى، أو مقابلته بعد مرور فترة على آخر لقاء به، يجب مصافحته بإيماءة وديَّة وابتسامة دافئة، وإظهار الكثير من السعادة بهذا اللقاء. كما يجب الاهتمام بالتواصل معه بالعينين، أثناء التحدُّث معه.


2. استخدام الألقاب

من الضروري مراعاة أن نُتبع اللقب، بالاسم الذي يُفضِّله المسنّ


يجب استخدام الألقاب قبل مناداة أيّ شخص مسنّ، مع مراعاة أن نُتبع اللقب بالاسم الذي يُفضِّله، فإذا كان يريد مناداته باسمه الأوَّل، فيجب احترام رغبته، أمَّا إذا كان يرغب بمناداته بـ"السيّد" أو "السيدة" فيجب تلبية رغبته.


3. التحدّث بصوت واضح واستخدام مفردات مفهومة

من الضروري أن يكون هناك استعداد للتحدّث بصوت أعلى، إذا كان من نتحدّث إليه لا يستطيع سماعنا جيدًا

 

عند التحدُّث مع الأصدقاء، يكون مقبولًا استخدام المفردات المتداولة بين الشباب، ولكن من أهم قواعد إتيكيت التعامل مع كبار السن، عدم استخدام هذه المفردات لأنَّهم قد لا يفهمون معناها. كما يجب أن يكون الصوت واضحًا، وأن يكون هناك استعداد للتحدّث بصوت أعلى، إذا كان من نتحدَّث إليه لا يستطيع سماعنا جيِّدًا، فضلًا عن استخدام عبارات تدلّ على احترامه، مثل: "من فضلك"، أو "رجاءً"، أو "شكرًا لك".


4. عرض المساعدة

من قواعد إتيكيت التعامل مع كبار السن، عرض المساعدة عليهم بشكل مستمر

 

من قواعد إتيكيت التعامل مع كبار السن، عرض المساعدة عليهم بشكل مستمرّ. مثلًا: عندما يقترب مسنٌّ من مدخل المبنى، يجب مسك الباب والسماح له بالذهاب أوَّلًا.
وفي المتجر أو في المنزل، يمكن عرض الوصول إلى شيء ما على رفِّ مرتفع أو منخفض، كما الانتباه لأيّة إعاقة يعانيها هذا المسنّ، ومساعدته وفقًا لما يحتاج إليه.


5. منح كبار السن المزيد من الوقت والاهتمام

من الواجب دائمًا إظهار الاستمتاع بالتحدث إلى كبار السنّ، وسؤالهم عمَّا يسعدهم أو يزعجهم في حياتهم اليوميَّة


يحتاج معظم كبار السنّ إلى شخص حولهم يمنحهم المزيد من الوقت والاهتمام، لذا يجب دائمًا إظهار الاستمتاع بالتحدُّث إليهم، وسؤالهم عمَّا يسعدهم أو يزعجهم في حياتهم اليوميَّة، ومشاركتهم القيام ببعض الأنشطة المنزلية، مثل: لعب الشطرنج أو مشاهدة الأفلام.


6. إظهار الحب

لا بدّ من إظهار الحب والاحترام للمسنّ، إذا كان هناك أيّ صلة قرابة معه


إذا كان المسن جَدًّا أو خالًا أو عمًّا أو توجد أيّ صلة قرابة معه، يجب إخباره باستمرار بمدى احترامه وحبِّه، ومعانقته، مع طرح بعض الأسئلة عن أفراد العائلة، وعرض مجموعة صور وتذكارات معهم، لأنّ هذه التجربة ستكون ثريَّة جدًّا لهذا الشخص، وستمنحه الكثير من السعادة لاسترجاع ذكريات الماضي.

شاهدوا أيضاً: اتيكيت استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

 

تابعوا أيضًا:
اتيكيت الضيافة في مكاتب العمل
فن الاتيكيت في التعامل مع الآخرين
فن ترتيب الصحون والملاعق على الطاولة

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X