اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

توقعات بموجة برد قارسة خلال الأيام المقبلة في السعودية

وقال: "من المتوقَّع أن تهبط درجة الحرارة إلى مستويات متدنية قبيل نهاية الأسبوع.
ةتوقع قائلاً: "من المتوقَّع أن يبلغ ارتفاعه في شمال السعودية 200م فقط".
3 صور

توقَّع عبدالله المسند، أستاذ الجغرافيا في جامعة القصيم، ومؤسِّس ورئيس لجنة الحالات المناخية المميزة في السعودية "تسميات"، حدوث موجة برد قارسة قد تطول مدتها في الأيام المقبلة.

وأوضح المسند، أن درجات الحرارة ستبدأ في الانخفاض التدريجي الأسبوع الجاري، وسيكون الانخفاض ملموساً يومَي الأربعاء والخميس، بحسب الموقع الجغرافي للمنطقة، وستبلغ الموجة ذروتها منتصف الأسبوع المقبل، وقال: "من المتوقَّع أن تهبط درجة الحرارة إلى مستويات متدنية قبيل نهاية الأسبوع، وتمتد حتى الأسبوع المقبل، عليه أهيب بمربي المواشي حماية حلالهم، وأخذ الحيطة والحذر، والله الحافظ. هذا والله أعلم".

واقترح على إدارات التعليم في الحدود الشمالية "تبوك، الجوف، حائل"، في ظل الموجة الجوية الباردة القارسة المتوقَّعة، إلغاء الطابور الصباحي، ابتداءً من يوم الأربعاء حتى نهاية الأسبوع المقبل.

كما نصح بإلغاء طلعات البر "الكشتات"، خاصةً للعائلات، في إجازة نهاية الأسبوع الجاري في المناطق الشمالية والوسطى وشمال المنطقة الشرقية.

وبيَّن المسند، أنه من المتوقَّع اليوم الأحد، أن تتشكَّل سحبٌ قد تكون ممطرة على أجزاء من الحدود الشمالية، وشمال الجوف.


كما توقَّع أن ينخفض خط الثلج الدائم إلى مستويات قياسية، قائلاً: "من المتوقَّع أن يبلغ ارتفاعه في شمال السعودية 200م فقط، عكس العادة، حيث يكون ارتفاعه 3000م ± 500م في ظل الظروف العادية لفصل الشتاء".

وخط الثلج الدائم، هو مستوى الارتفاع الذي يكون ما فوقه مكسواً بالثلوج بشكل متواصل، وما دون هذا المستوى من الارتفاع يذوب الثلج عنه في فصل الصيف، ويبلغ هذا المستوى من الارتفاع 5000 م في المنطقة المدارية، و3000 م في المنطقة المعتدلة.