أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

تناول الشوكولاتة يُحسّن من النوم ويمنع الاكتئاب

شوكولاتة

يحاول الكثير من الناس الامتناع عن تناول الشوكولاتة عند اتباع نظام غذائي صارم بهدف خسارة الوزن، لكنهم لا يعلمون أن للشوكولاتة فوائد جيدة.


وبحسب موقع «ميرور»، فقد كشفت دراسة حديثة، في جامعة كوليدج بلندن، عن أهمية الشوكولاتة في تحسين عملية النوم.


واستطردت خبيرة التغذية «كريس مارسدن» قائلة: كيف يمكن أن يؤدي تناول بعض الأطعمة إلى زيادة مستويات السيروتونين الذي يلعب دوراً مهماً في تنظيم مزاج الإنسان، وبالتالي زيادة إنتاج الميلاتونين الذي ينظم دورة نومنا في الجسم، ومن هذه الأطعمة الشوكولاتة.


إن تناول الشوكولاتة قد يساعد فعلاً في الحصول على نوم أفضل؛ لأنها تمد الجسم بهرمون السيروتونين الضروري لإنتاج الميلاتونين.


قالت «مارسدن»: «الشوكولاتة مورد أساسي للجسم، ألا توافق؟! في كل أيامي، في كل ما تعلمته عن التغذية، كان هذا هو المعيار الذهبي نفسه، لم يكن هناك يوم لا أفكر فيه في حياتي، حيث لم أستهلك الشوكولاتة».


وأضافت «مارسدن»: «إنه يزيد من هرمون السيروتونين الذي يساعدك على النوم ليلاً».



الشوكولاتة والاكتئاب


وليس النوم الجيد هو الفائدة الوحيدة لتناول الشوكولاتة، فقد توصل الباحثون إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة الداكنة أقل عرضة للإصابة بالاكتئاب.


في الدراسة، فحص الفريق بيانات 13626 شخصاً من البالغين، على حسب استهلاكهم من الشوكولاتة، وتابعوا أعراض الاكتئاب ومجموعة من العوامل الأخرى، بما في ذلك طولهم ونشاطهم البدني، وأي مشاكل صحية مزمنة أخرى.


كشف تحليل البيانات أن المشاركين الذين اعتادوا تناول الشوكولاتة الداكنة في فترتين، مدة كل منها 24 ساعة، لديهم احتمالات أقل بنسبة 70٪ للإبلاغ عن أعراض الاكتئاب من أولئك الذين لم يتناولوا الشوكولاتة على الإطلاق.


وقالت الدكتورة «سارة جاكسون» التي قادت الدراسة: «توفر هذه الدراسة بعض الأدلة على أن استهلاك الشوكولاتة، خاصة الشوكولاتة الداكنة، قد يرتبط بانخفاض احتمالات ظهور أعراض الاكتئاب ذات الصلة سريرياً».


«ومع ذلك، هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتوضيح اتجاه السببية، فقد يكون السبب أن الاكتئاب يؤدي إلى فقدان الناس اهتمامهم بتناول الشوكولاتة، أو قد تكون هناك عوامل أخرى تجعل الناس أقل عرضة لتناول الشوكولاتة الداكنة والاكتئاب».


«إذا تم تأسيس علاقة سببية تدل على وجود تأثير وقائي لاستهلاك الشوكولاتة على أعراض الاكتئاب، فيجب فهم الآلية البيولوجية لتحديد نوع وكمية استهلاك الشوكولاتة؛ للوقاية من الاكتئاب الأمثل وإدارته».
 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X