لايف ستايل /تدبير منزلي

إزالة الصدأ عن البلاط

إزالة الصدأ
الكاتشب
الخل الابيض
الليمون
إزالة الصدأ عن البلاط

ينتج الصدأ من جرَّاء تفاعل الحديد مع الماء، كما أنَّ الرطوبة قادرة على إحداثه. وتُمثِّل هذه البقع الصعبة تحدِّيًا لسيِّدة المنزل، بيد أنَّ ثمة طرق للتخلّص منها. 

إزالة الصدأ عن البلاط

بيكربونات الصوديوم
بيكربونات الصوديوم

• الخل: يُستخدم الخل في إزالة الصدأ عن البلاط، وذلك عن طريق خلط مقدارين متساويين من الخل والماء الدافئ. تنظف البقع بالخليط، حتى تختفي.
 بيكربونات الصوديوم: يُعدُّ بيكربونات الصوديوم من المواد الفعَّالة في إزالة الصدأ؛ تخلط ملعقتان من البيكربونات مع ملعقتين من الخل، ثمّ يُسكب الخليط على الصدأ، ويُترك من عشر دقائق إلى ربع الساعة، ثمَّ يُفرك باستخدام فرشاة خاصَّة بالتنظيف. تغسل المنطقة بالماء والصابون بعد ذلك.
الكلور (أو الامونيا): تغمس اسفنجة في محلول من الأمونيا (أو الكلور)، فتُنظَّف البقعة جيدًا، مع الإشارة إلى أنَّ هذه الطريقة تُلمّع الأرضيَّة أيضًا.
• الليمون الحامض: تغمس نصف ثمرة من الليمون في الملح، فتُستخدم في تنظيف بقع الصدأ، حتَّى تزول. وعندما تكون هذه البقع قديمة، من الممكن استخدام ملح الليمون لتأثيره القوي في التنظيف.
المشروبات الغازية: يُصبُّ كوبٌ منها على المنطقة المُراد تنظيفها، ثمَّ تترك لليله كاملة. وفي اليوم التالي، تُتظَّف المنطقة، باستخدام فوطة جافَّة.
عجينة الخل وبيكربونات الصوديوم وسائل غسيل الأطباق: يُخلط ربع الكوب من بيكربونات الصوديوم، مع ربع الكوب من الخلّ الأبيض وملعقة كبيرة من سائل غسيل الأطباق، وذلك حتَّى تتكوّن عجينة. توزّع العجينة على أماكن الصدأ المتواجدة على البلاط. يُترك الخليط على البلاط من عشر دقائق إلى ربع الساعة. تفرك البقع بفرشاة الأسنان. يُغسل المكان بعد ذلك بالماء والصابون.

معجون الاسنان
من استخدمات معجون الأسنان الأخرى، تنظيف بقع الصدأ

• مزيل الصدأ: تستخدام مادة تباع في الأسواق لإزالة الصدأ؛ تُفرك بقع الصدأ بقطعة قماش، مضافًا مزيل الصدأ إليها، أو من الممكن وضع المنتج مباشرةً على موقع الصدأ في البلاط. يُترك المنتج من نصف ساعة للبقع البسيطة، وصولًا حتَّى ثماني ساعات إذا كانت البقع متوسّطة، و24 ساعة إذا كانت "عنيدة". ثمَّ، يفرك الصدأ، باستخدام فرشاة أسنان. تغسل المنطقة جيِّدًا، وتترك لتجف. علمًا أنَّه يمكن إعداد مزيل الصدأ في المنزل عن طريق مزج كمّ من عصير الليمون ومسحوق الـ"بوركس".
• معجون الأسنان: يُستخدم معجون الأسنان الأبيض في تنظيف بقع الصدأ، من خلال وضع القليل منه على فوطة رطبة، أو مباشرةً على بقعة الصدأ. يترك معجون الأسنان على البقعة لعشر دقائق، ثمَّ تفرك البقعة باستخدام فرشاة أسنان. تغسل البقعة بفوطة مبلَّلة بالماء.
• الـ"كاتشب": يُستخدم الـ"كاتشب" في نزع بقع الصدأ عن البلاط، وذلك من خلال خلط كمِّيات متساوية منه وصودا الغسيل، فوضع الخليط على البقعة، مع تركه لعشر دقائق. ثمَّ، تفرك البقعة باستخدام فرشاة أسنان، فتنظّف باستخدام فوطة مُبلَّلة بالماء.


شاهدوا أيضاً: الطريقة الصحيحة لتنظيف الـباركيه

 

تابعي المزيد:
طريقة تعطير الفراش الخليجية
طريقة تصليح سحاب الملابس
طريقة تلميع الالمنيوم

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X