أسرة ومجتمع /أخبار أسرة ومجتمع

صرف 28 مليون ريال من "رسوم الأراضي البيضاء" لتطوير مشروع إسكان نجران

يذكر أن رسوم الأراضي البيضاء هي رسوم تُطبَّق على الأراضي البيضاء "الخالية من المباني"

أعلن برنامج "الأراضي البيضاء" التابع لوزارة الإسكان عن صرفه نحو 28 مليون ريال لاستكمال تنفيذ وإيصال خدمات البنية التحتية في مشروع إسكان نجران، وأوضح البرنامج أن هذا المبلغ يمثل جزءاً من إيرادات البرنامج التي جرى تحصيلها من الرسوم المفروضة على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني في المدن الخاضعة للنظام في مرحلته الأولى.


وبيَّن البرنامج في بيان صحفي اليوم، أن المادة الـ 15 من اللائحة التنفيذية لرسوم الأراضي البيضاء تنصُّ على أن المبالغ التي يتم تحصيلها تُصرف لتطوير مشاريع البنية التحتية وفق النص الآتي: "تحدد الوزارة أوجه الصرف من الحساب الخاص بمبالغ الرسوم والغرامات المُحصَّلة، على مشروعات الإسكان، وإيصال المرافق العامة إليها وتوفير الخدمات العامة فيها".


وأكّد البرنامج أن هناك خطة متكاملة لصرف الإيرادات التي تم تحصيلها من الرسوم في تطوير مشاريع البنية التحتية وإيصال الخدمات العامة في عدد من المشاريع التابعة لوزارة الإسكان، حيث سيتم خلال الفترة المقبلة العمل على متابعة الاحتياج في عدد من المشاريع السكنية، علماً بأن أوجه الصرف تشمل إنشاء محطات الكهرباء وإيصال خدمات الكهرباء والمياه ومحطات المعالجة، وغيرها من الخدمات الأخرى التي تتطلبها تلك المشاريع.



يذكر أن رسوم الأراضي البيضاء هي رسوم تُطبَّق على الأراضي البيضاء "الخالية من المباني"، حيث يفرض البرنامج رسمًا سنويًّا على الأراضي البيضاء، المملوكة لشخص أو أكثر من ذوي الصفة الطبيعية أو الصفة الاعتبارية غير الحكومية، بنسبة 2.5 ٪ من قيمة الأرض.


كما تقوم وزارة الإسكان السعودية باستعمال إيرادات الرسوم للصرف على مشاريع الإسكان والبنية التحتية.


والأراضي البيضاء بحسب التعريف الرسمي للنظام هي: كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني، أو السكني التجاري، داخل حدود النطاق العمراني.


وحدود النطاق العمراني هي: الخطوط المبيَّنَة بخرائط وثائق النطاق العمراني التي توضح مراحل التنمية العمرانية المختلفة، وحد حماية التنمية، وتمثل الحدود الملائمة لتوطين الأنشطة الحضرية، واستيعاب النمو العمراني خلال فترة زمنية محددة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X