فن ومشاهير /أخبار المشاهير

في ذكرى وفاة أم كلثوم...5 فنانات جسدنّ شخصيتها وهؤلاء أبرز زيجاتها

سحرت سيدة الغناء العربي فاطمة بنت الشيخ المؤذن إبراهيم السيد البلتاجي (ام كلثوم) في شخصيتها والكاريزما التي تتمتع بها الأمراء والملوك بعدما سحرت بصوتها الجميع ليصنفها الكثيرون علي أنها الهرم الرابع.

نشأت أم كلثوم وترعرعت في أوساط أحياء نائية، والدها كان يعمل مؤذن في قرية طماي الزهارية، ووالدها يسمى إبراهيم البلتاجي، وقد كانت أم كلثوم في صغرها تهتم بحفظ القصائد، والموشحات، هي وأخيها خالد، وبعد أن وصلت أم كلثوم إلى سن العاشرة بدأت بالغناء أمام عامة الناس في الاحتفالات والمهرجانات في بيت شيخ البلد.
الى جانب مسيرتها الفنية المبهرة والفريدة، كانت حياة ام كلثوم الشخصية تعج بالأسرار، ولم تستطع كمية المسلسلات التي جسدت حياتها من الكشف عن جوانب ولو بسيطة منها، ربما حفاظاً على عظمة وهالة هذه المطربة الكبيرة في عيون الجمهور.
في الذكرى الـ 45 لرحيل كوكب الشرق أم كلثوم سنذكر 5 فنانات جسدنّ شخصيتها في مختلف الأعمال السينمائية، كما سنتطرق إلى زيجاتها السرية والعرفية.


فردوس عبد الحميد بـ فيلم كوكب الشرق

فردوس عبد الحميد من فيلم "كوكب الشرق"
فردوس عبد الحميد من فيلم "كوكب الشرق"


جسدت الفنانة فردوس عبد الحميد شخصية أم كلثوم، وتناول فيلم " كوكب الشرق" فترة زمنية محددة من حياتها منذ عام 1944، وعلاقاتها العاطفية التي لم تكتمل، وعلاقتها بالثورة وبالنظام السياسي ومساندتها للزعيم الراحل جمال عبد الناصر.

وكانت فردوس وصفت تجربتها بالـ "مخيفة"، مستطردة: "أم كلثوم كانت من الشخصيات الطاغية، تمتلك موهبة لا مثيل لها وكاريزما غير متكررة، وتستحق أن يخصص لها عمل سينمائي، فهي لم تكن مجرد صوت عبقري ولكنها كانت شخصية فريدة أيضاً، لذلك أي شخص يقترب منها بالطبع سوف يشعر بالخوف". وأكملت: "استغرقت وقتاً طويلاً حتى أستطيع الاقتراب من تلك الشخصية لأنها كانت عصية عليّ، الأمر الذي جعلني أبحث عن مدخل لها، ووجدت أن صوتها هو المدخل لذلك استمعت إلى أغنيات كثيرة ومتنوعة لها، وقرأت أي شيء كُتب عنها، كما قضيت وقتاً مع الكاتب الصحفي الراحل مصطفى أمين، الذى كانت تجمعه بها علاقة صداقة، ويعلم عنها معلومات مهمة، ومن الأمور التي أفصح عنها أنها لم تكن تجلس سوى مع الكبار في مجالات الفن والثقافة والسياسة، وتنتقيهم جيداً، وعملت على تثقيف نفسها من خلالهم، حيث كانت تمتلك موهبة وذكاءً فنياً واجتماعياً".


مسلسل "أم كلثوم" بطولة صابرين

صابرين من مسلسل "أم كلثوم"
صابرين من مسلسل "أم كلثوم"



تناول هذا المسلسل الذي كتبه محفوظ عبد الرحمن والمادة العلمية للدكتورة نعمات فؤاد وأخرجته إنعام محمد علي، مسيرة كوكب الشرق وكفاحها في مختلف مراحلها العمرية حيث جسدت شخصيتها أكثر من فنانة ففي سن الطفولة جسدت الفنانة سمر الصايغ دورها وهي طفلة حيث تألقت في اظهار مستوى معيشتها المتواضع من خلال ملابسها وطموحاتها التي كانت لا تتعدى الحصول علي (دمية) من صنع والدتها.

ثم جاءت مرحلة المراهقة حيث جسدتها الفنانة ريهام عبد الحكيم حيث تطلبت تلك المرحلة اظهار موهبتها الفنية والكشف عن قدرات صوتها وما تتمتع به من صوت شجي حتى كانت مرحلة الانتشار والانتقال الي القاهرة لتأتي الفنانة صابرين وتجسد تلك المرحلة بتألق ونجاح فنجحت في أن تجعلنا نتعايش بحق من موهبة كوكب الشرق ونهلل لحفلاتها واغانيها الشجية.

وقالت صابرين عن مشاركتها في مسلسل "أم كلثوم" بأنها كانت صعبة ومخيفة، ولكن وجود الكاتب محفوظ عبدالرحمن والمخرجة أنعام محمد جعل العمل متكاملاً، بالإضافة إلى العناصر الأخرى المتعلقة بالموسيقى التصويرية التى قدمها الموسيقار عمار الشريعي، والأزياء التى صممتها الدكتورة سامية عبدالعزيز، متابعة: "لم أركز على الشكل ولكن على روح أم كلثوم، فعندما يتوحد الممثل مع الروح يجد نفسه يقترب تلقائياً من مرادفات الشخصية، وعلى جانب الشكل عملت على زيادة وزني حتى أستطيع الاقتراب من شكل وجهها، وكنت أشعر أننا لا نقدم سيرة ذاتية عنها ولكن عن مصر، فكان المسلسل بمثابة عمل قومي يؤرخ لفترة مهمة في حياة البلد، بالإضافة إلى العمالقة الذين كانوا حولها من كل المجالات، وعندما عُرض علىّ المسلسل استشرت المخرج إسماعيل عبدالحافظ الذى قال لي وقتها: انتبه أنتِ تقدمين مصر مع أم كلثوم، وأشعرتني تلك الكلمات بمدى المسئولية الملقاة على عاتقى".


مسلسل "العندليب حكاية شعب" من انتاج عام 2006

ياسمين رئيس
ياسمين رئيس 



على الرغم من أن التجربة لم تكن مصرية خالصة، فكانت المخرجة الإيرانية شيرين نيشات هيى صاحبة فكرة فيلم "البحث عن أم كلثوم"، الذي يتطرق إلى حياة الفنانة الراحلة، إلا أن اختيارها وقع على الفنانة ياسمين رئيس لتقديم الشخصية، الأمر الذىي شكل مفاجأة للكثير من المشاهدين.
كشف العمل أيضا عن علاقة حليم بالثورة والزعيم جمال عبد الناصر ثم القي الضوء علي الخلافات الدائرة بين قطبي الغناء آنذاك وهما كوكب الشرق والعندليب الاسمر حيث جسدت الفنانة سلمى غريب شخصية كوكب الشرق أم كلثوم.
من جانبها، قالت ياسمين رئيس في احدى مقابلاتها "في البداية أحسست بالخوف الذي أشعر به في بداية كل تجربة، خاصة أنني لم أكن قد عملت من قبل مع فريق عمل أجنبي، ولكن حماسي للتجربة تغلب على خوفي، الذي تحول بمرور الوقت إلى تحدٍ للوصول للأبعاد الكاملة للشخصية من شكلها الخارجي وطريقة حديثها، وكذلك الفصل الجزئي بينها وبين الشخصية التي أؤديها كممثلة تسعى لأداء دور أم كلثوم".


مسلسل حُسن الحياة

مروة ناجي
مروة ناجي


جسدت المطربة مروة ناجي دور "أم كلثوم" فى المسلسل الإذاعى"حسن الحياة"، الذي قدم أهم عشر شخصيات نسائية أثروا فى تاريخ مصر، وكانت من بينهن أم كلثوم، وكان المسلسل بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، وشارك في بطولته مجموعة كبيرة من الفنانات منهن سوسن بدر، هالة صدقي، حنان مطاوع، مي كساب، لقاء سويدان، حنان شوقي وغيرهم، وهو عن قصة للكاتب محمد نبيل، والنص الدرامي للمؤلف عماد مطاوع، وإخراج فاطمة حسن، وأشعار أشرف عامر، وموسيقى سامى الحفناوي، ومن غناء الفنان مدحت صالح.


مسرحية سيرة الحب

نهلة خليل
نهلة خليل


جسدت الفنانة نهلة خليل شخصية "أم كلثوم" ضمن أحداث العرض الغنائي "سيرة الحب"، وكان بمثابة أوبريت غنائى استعراضي تم عرضه على خشبة مسرح البالون، والمسرحية من بطولة إيهاب فهمي، ومجدى صبحي، وشيكو، وأحمد الدمرادش، من تأليف أيمن الحكيم، وإخراج عادل عبده.



8 زيجات في حياة أم كلثوم


كان الرجل الأول في حياتها الشيخ عبد الرحيم، وهو أحد أصدقاء والدها، الذي تزوج منها بشكل صوري، حتى تتمكن من السفر للعراق لإحياء 4 حفلات هناك؛ واستمرت هذه الزيجة ثلاثة أسابيع وهي الفترة التي قضتها "أم كلثوم" خارج البلاد.
الرجل الثاني، وهو الشاعر "أحمد رامي"، الذي وقع في غرام "كوكب الشرق" من أول لقاء، واتخذ على عاتقه مهمة كتابة ما يشعر به في أشعار تجسدها بصوتها، لكنها لم تستجب لحبه، فاضطر للزواج من إحدى قريباتها على أن يظل قلبه عاشقًا لـ أم كلثوم.
الرجل الثالث، كان الموسيقار "محمد القصبجي"، الذي جسّد عشقه لها في ألحانه، وفي موافقته على الجلوس خلفها على كرسي خشبي وفي يده العود، فقد ارتضى أن يعيش صامتًا في حبه لا يرغب سوى في البقاء بجانبها، فهو لم يتحمل فراقها على الرغم من رفضها عددا من ألحانه.

أم كلثوم
أم كلثوم


الرجل الرابع، كان شريف صبري باشا، شقيق الملكة نازلي، الذي وقع أسير حبها، والذي حاول الزواج منها لكن عائلته رفضت هذه الزيجة فتقدم بشكل سري لكنها رفضته.
الرجل الخامس، وهو أول رجل يخفق قلب "سومة" له وهو طبيب الأسنان والملحن "أحمد صبري النجريدي" الذي أيقظ مشاعر الأنوثة بداخلها ودفعها لارتداء الفساتين والتخلص من العقال الذي كان يشبهها بالرجال، وعندما تأكد من مشاعرها نحوه، طلب الزواج منها، لكن والدها رفض طلبه، وهنا شعر "النجريدي" بالإهانة فانسحب من حياتها.


الرجل السادس، وهو الملحن "محمود الشريف"، الذي نشأت بينهما قصة حب كبيرة في منتصف الأربعينيات، وانتهت بالزواج لكنه لم يستمر سوى أسابيع قليلة؛ حيث طلبت "سومة" الطلاق منه بعدما فوجئت بأنه لا يزال محتفظًا بزوجته الأولى.
الرجل السابع، هو الكاتب الصحفي "مصطفى أمين"، الذي ظن البعض أن علاقتها به توقفت عند حد الصداقة القوية، إلى أن أكدت الدكتور "رتيبة الحفني" زواجهما بعقد عرفي، لمدة 11 عاما، فبعد القبض على مصطفى أمين فى قضية التخابر الشهيرة فى ستينيات القرن الماضي، وذلك بعد تفتيش مكتبه فى صحيفة أخبار اليوم، والعثور على عقد الزواج، إلى جانب خطابات غرامية من «أم كلثوم»، ضمن أوراق مصطفى أمين التى صودرت من المكتب.

تجسيد شخصية أم كلثوم
تجسيد شخصية أم كلثوم


الرجل الثامن، وهو الدكتور حسن الحفناوي، الذي كان يصغرها بنحو 17 عامًا‏، والذي تزوجت منه بشكل مفاجئ ربما لرغبتها في الاحتفاظ به كطبيب خاص طول الوقت، واستمر زواجها منه حتى وفاتها.

تابعي المزيدخاص "سيدتي": هذا ما حصل خلال تصوير الحلقة الأولى من ذا فويس سينيور

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X